Advertisement

لبنان

قمة اقتصادية "فاترة" في بيروت.. هل تنجو التنمية من السياسة؟

Lebanon 24
20-01-2019 | 00:05
A-
A+
Doc-P-548134-636835648827423485.jpg
Doc-P-548134-636835648827423485.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
كتبت صحيفة "الشرق الأوسط": تنطلق اليوم الأحد في بيروت برئاسة الرئيس ميشال عون أعمال القمة العربية التنموية في دورتها الرابعة بمشاركة كل الدول العربية باستثناء سوريا، بسبب تجميد مشاركتها في الجامعة، وليبيا، بسبب تداعيات اختفاء الإمام موسى الصدر.
Advertisement

وأدت التعقيدات التي تعرقل تشكيل الحكومة اللبنانية إلى قمة فاترة في غياب أكثر القادة العرب. وتراوح مستوى التمثيل بين رؤساء الحكومات ووزراء الخارجية. ولن يشارك من القادة سوى أمير قطر تميم بن حمد، والرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، إذ تمت الموافقة على طلب نواكشوط استضافة القمة في دورتها الخامسة عام 2023.

وخيب ذلك الآمال اللبنانية التي ظهرت في الجهود والتحضيرات التي بدأ الإعداد لها قبل أشهر. ومع أن الخلاف بين الرئيس عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري وقيام أنصار "حركة أمل" بحرق أعلام ليبيا، صورة قد تكون مألوفة في لبنان، لكن توقيتها مع الخلاف حول عدم دعوة سوريا والفشل في تشكيل الحكومة، ساهم في إطلاق الرصاصة الأخيرة على آمال نجاح القمة. وكانت النتيجة خسارة سياسية ومادية وصلت إلى حدود العشرة ملايين دولار هي تكلفة التحضيرات للقمة.

بدورها كتبت صحيفة "الراي" الكويتية انه رغم كل التحدّيات التي "عصفتْ" بها، تُلاقي القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية في بيروت اليوم في مقرراتها المرتقبة البُعد الاستراتيجي الذي يُمليه انعقادها على تَقاطُع سياسي - تنموي بالغ الأهمية يضرب مواعيد مع أكثر من محطة عربية وعالمية.

ومن خلف ملابسات المستوى المخفوض وغير المسبوق بحجمه في تاريخ القمم العربية على أنواعها لتمثيل الدول المُشارِكة (21 دولة) و"خطوط الانقسام" العربي والجِراح المفتوحة في أكثر من مكان، يطلّ العرب في الدورة الرابعة من القمة، التي كانت وُلدت في الكويت (2009)، بعنوان "الإنسان محور التنمية: الاستثمار في الإنسان"، و"الازدهار من عوامل السلام"، في محطةٍ طموحة مزنّرة بـ"حقل ألغام" من التعقيدات السياسية والأمنية في المنطقة.

وعشية مؤتمر القمة، تقاسَم المشهدُ المحيطُ به مسألتان: الأولى "التحرّي" عما اذا كان مستوى التمثيل المخفوض يعني ان التظاهرة التنموية - الاقتصادية لن تؤتي ثمارها وهل المقصود توجيه رسالة سياسية سلبية تجاه البلد المضيف لبنان. علماً أن حضور القادة كان يقتصر على رئيس واحد موريتانيا بعد اعتذار رئيس الصومال قبل أن يتبلّغ لبنان أمس أن أمير قطر الشيخ تميم بن خليفة آل ثاني سيصل الى بيروت اليوم لترؤس وفد بلاده، في تطورٍ أعقب اتصالاتٍ على أعلى المستويات بين قيادتيْ البلدين، وهو ما أكده كشْف وكالة الأنباء القطرية أن الشيخ تميم تلقى اتصالاً من الرئيس ميشال عون "جرى خلاله استعراض أبرز الموضوعات المدرَجة على جدول أعمال القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية". علماً أنّ بعض الأوساط لم تستبعد حصول مفاجآت على مستوى الحضور اليوم.

والمسألة الثانية استكمال نصاب التحضيرات لإنجاز البيان الختامي وإعلان بيروت بحيث ترْسم القمةُ الاستراتيجيةَ العربية لملاقاة أهداف التنمية المستدامة 2030 التي وضعت الأمم المتحدة خطّتها، وتمهّد للقمة العالمية للتنمية المستدامة التي تنعقد هذه السنة وتوفّر الأرضية للتقرير الذي سيُرفع الى هذه القمة حول جهود المنظومة العربية لتحقيق أهداف خطة 2030.

من جهتها، سعتْ الجامعة الى "نقْل العدسة" من المعاني السياسية وغير السياسية لخفْض مستوى التمثيل في القمة إلى أهمية انعقادها وتوقيتها وجدول أعمالها (29 مشروع قرار وبنداً) وهو ما عبّر عنه مساعد اﻷمين العام حسام زكي في ختام أعمال اللجنة الوزارية التحضيرية صباح الجمعة، من ان "نجاح القمة الاقتصادية لا يتوقف على مستوى التمثيل فقط رغم أهميته وما يصنع نجاحها هو الموضوعات المدرجة على جدول أعمالها وما يخرج عنها من قرارات ومبادرات ومشاريع تنموية".

(الشرق الأوسط ـ الراي)
 
المصدر: الشرق الأوسط ـ الراي
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك