Advertisement

لبنان

بعد البلبلة والأسف.. باسيل يتوجه إلى الليبيين بطلب بشأن قضية الصدر

Lebanon 24
20-01-2019 | 11:59
A-
A+
Doc-P-548346-636836042225943505.jpg
Doc-P-548346-636836042225943505.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
قال الوزير جبران باسيل، في مؤتمر صحافي مشترك مع الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط عقب اختتام أعمال القمة التنموية: "تأسفنا كدولة لبنانية لعدم مشاركة ليبيا وعبّرنا عن عدم رضانا عن حدوثه، لكن هذا لا يمنع أنّ على القيادة الليبية مسؤولية القيام بكل واجباتها لكشف مصير الامام موسى الصدر"، مشيراً إلى أنّ "الإمام الصدر ليس أمام المسلمين الشيعة، بل النموذج الأفضل للعيش المشترك".
Advertisement

وقال إنّ "القمة الإقتصادية لتأمين عودة النازحين تكلّلت بالنجاح على الرغم من كلّ ما حصل، ولبنان قام بواجبه بتنظيم القمّة وكانت مناسبة لتفعيل التواصل". وأضاف: "ندعو المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته للحد من مأساة النزوح واللجوء، ووضع كلّ الإمكانيات المتاحة لإيجاد الحلول الجذرية، ومضاعفة الجهود الدولية الجماعية لتعزيز الظروف المؤاتية لعودة النازحين واللاجئين إلى ووطنهم".

ورأى باسيل أن "بيان النازحين السوريين هو انتصار للبنان ولفتة تضامن من الدول العربية تجاه الدول المضيفة والإعتراف بتضحياتها". وقال: "أمير قطر كسر الحصار على قطر في بادرة لكسر الحصار على القمة العربية التنموية".

ولفت الى ان ‏"تميز المؤتمر بمبادرة الرئيس عون في سبيل التنمية". ورأى انه "لمسنا تجاوباً مع فكرة عودة سوريا الى الحضن العربي". وأكّد أنّ "بيان بيروت حول النزوح امن مصلحة لبنان والدول العربية ونرجو اعتماده كلغة موحدة للعمل لتحفيز وتشجيع عودة النازحين". وقال إنّ "‏بيان بيروت انتصار للبنان وكل الدول المضيفة للنازحين ووقفة تضامن من الدول العربية الاخرى تجاه الدول المضيفة".

وأوّضح: "‏لا تواصل مع سوريا بشأن عودتها الى الجامعة العربية ولا نعرف موقفها من هذا الموضوع بل نعبر عن رأي لبنان لأنّ عودة سوريا إلى الجامعة هو جزء من عودتها الى الحضن العربي".

وكان باسيل استقبل على التوالي كلاً من نظيره المغربي ناصر بوريطة، والمصري سامح شكري والبحريني الشيخ خالد بن احمد بن محمد آل خليفة وبحث معهم في السبل الايلة الى وضع المقررات التي ستصدر عن القمة العربية الاقتصادية موضع التنفيذ.

وتناولت المحادثات مع الوزير المغربي تطوير العلاقات الثنائية وتسريع منح تأشيرات الدخول الى البلدين وتسهيل المعاملات أمام رجال الأعمال ومع الوزير المصري تم الاتفاق على البدء بأسرع وقت ممكن بربط خطي الغاز والكهرباء العربيين.

وبعد الاجتماع قال الوزير سامح شكري ان مبادرة الرئيس عون حول انشاء مصرف عربي تصب في اطار التضامن العربي وتحقيق التنمية وان مصر ستكون دائما فاعلة ومؤيدة لهذه المبادرات التي ستبحث بشكل وافٍ من الاجهزة الفنية وستتواصل مصر مع لبنان لوضع إطار دعم الدول العربية لهذه المبادرة.

بدوره، أكّد وزير الخارجية البحريني ان البحرين تدعم مبادرة الرئيس عون بشأن انشاء مصرف عربي لتمويل اعادة الاعمار في الدول العربية وكل ما قدمه الرئيس عون في هذه القمة ونقدره.

ورداً على سؤال حول عودة سوريا اعتبر ان لا وجود لتوافق كامل بين الدول العربية بشأن عودة سوريا الى الحضن العربي. لكن رغم المواقف المختلفة فأن الدول العربية لا تختلف على أن سوريا هي جزء اصيل ومؤسس من العالم العربي. ونأمل ان تتجه الامور الى الافضل.
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك