Advertisement

لبنان

بعد الحديث عن التطبيع مع النظام السوري.. الغرب والخليج لن يتركوا لبنان لإيران!

Lebanon 24
23-01-2019 | 11:17
A-
A+
Doc-P-549353-636838649302367922.jpg
Doc-P-549353-636838649302367922.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
كشفت مصادر سياسية مطّلعة لـ"وكالة الأنباء المركزية" عن اتصالات تدور خلف الكواليس بين مكوّنات فريق 8 آذار من جهة، ووزارة الخارجية من جهة ثانية، عنوانها "إحياء التنسيق والتعاون اللبناني – السوري وتزخيمه"، أكان على الصعيد الاقتصادي – التجاري، أو لمعالجة مسألة النزوح السوري الى لبنان واطلاق قطار اعادة النازحين الى بلادهم.
Advertisement

ولفتت المصادر إلى أنّ "حزب الله يتطلّع إلى أن يكون انتعاش العلاقات بين بيروت والشام دليلاً واضحاً، على أنّ لبنان جزء لا يتجزّأ من محور المقاومة في المنطقة، وذلك عشية مؤتمر وارسو الذي دعت اليه اميركا في 13 و14 شباط المقبل، والذي سيرسم آلية واضحة عربية – غربية لمواجهة ايران ونفوذها في الشرق الاوسط".

وترى المصادر أنّ "المواقف التي أطلقها وزير الخارجية الاميركية مايك بومبيو من القاهرة منذ أيّام، والتي قال فيها إنّهم لن يسكتوا عن الأمر الواقع في لبنان، وتلك التي أعلنها من بيروت مباشرة وكيل وزارة الخارجية الأميركية للشؤون السياسية ديفيد هيل حين تحدث عن المضي قدماً لمواجهة الأنشطة الخطيرة الإيرانية في جميع أنحاء المنطقة، بما في ذلك تمويل وأنشطة المنظمات الإرهابية بالوكالة مثل حزب الله...الخ، تدل بما لا يقبل الشك، على أنّ لبنان غير متروك للنفوذ الايراني".

وتوقفت المصادر كذلك عند الخطوات الخليجية التي حصلت في الساعات الماضية، إن من جهة إعلان قطر نيتها شراء سندات الخزينة اللبنانية بقيمة 500 مليون دولار، أو تأكيد الكويت أنّ لبنان ليس متروكاً، أو حتى تصريح وزير المال السعودي محمد الجدعان الذي أشار فيه إلى أنّ المملكة ستبذل كل ما يمكن من أجل دعم اقتصاد لبنان. معتبرة أنّ هذه الخطوات جميعها أتت لتعزيز فكرة أنّ لبنان لن يترك لإيران.

وفي الختام، أكّدت المصادر أنّ "لا بدّ من تفيّؤ لبنان مظلّة "النأي بالنفس" والحياد، فالخروج عنها، فسيجلب عليه الأسوأ".

تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك