Advertisement

لبنان

هكذا تمت "تخريجة" الاعتذار!

Lebanon 24
15-02-2019 | 10:30
A-
A+
Doc-P-556740-636858562748277707.jpg
Doc-P-556740-636858562748277707.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
أسدل اعتذار "حزب الله" عن الكلام بحّق الرئيس الشهيد بشير الجميل، الستار على أيامٍ من السجال انطلق من قاعة مجلس النواب، وانسحب الى الشارع ومواقع التواصل الاجتماعي وكاد أن يفجّر أزمة في البلد.   
Advertisement

ففي بداية الجولة الخامسة من جلسة مناقشة البيان الوزاري في مجلس النواب، اعتذر رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد عن الكلام الذي صدر عن النائب نواف الموسوي، واصفاً اياه بالكلام الانفعالي.

اعتذار.. وطلب شطب الكلام 
وقال رعد: "حصل سجال "غير مرغوب به" بين بعض الزملاء وانطوى السجال على كلام "انفعالي" لأحد زملائي، تجاوز الحدود المرسومة للغتنا المعهودة في التعبير عن الموقف"، وتابع: "استميحكم عذراً وأطلب باسم كتلة الوفاء للمقاومة شطب هذا الكلام من محضر الجلسة".

اعتذار رعد، استدعى ردّاً من النائب نديم الجميّل، الذي اعتبر أن "الاعتذار عن الخطأ فضيلة". وقال عبر "تويتر": "اذا كان الاعتذار عن الخطأ فضيلة، فالاعتراف بشهداء بعضنا البعض وطنية، بعد اليوم ليس علينا أن نختلف على الحقيقة. بشير حلم شعب وشهيد الجمهورية".

كواليس الاعتذار
بعدما أعلن النائب رعد الاعتذار  في المجلس النيابي، سادت تساؤلات عن كواليس "الطبخة" التي أودت الى هذا الحلّ.
فقد أفادت معلومات "لبنان 24" بأن النائب جورج عدوان اتصل بالنائبين سامي الجميل وجبران باسيل، وطلب منهما الاجتماع عند الساعة الثالثة في المجلس النيابي، من أجل تنسيق الردّ وتطويق تداعيات سجال النائبين نواف الموسوي ونديم الجميل.
بعدها اتصل عدوان بالنائب حسن فضل الله، وعرض عليه فكرة "ترتيب الموقف" بصورة مشتركة.
في هذا الوقت، اجتمع نواب من كتل التيار الوطني الحرّ  والقوات والكتائب، وتم الاتفاق على تكليف النائب آلان عون  بالتواصل مع النائب محمد رعد، للوصول الى صيغة معينة "يتنكّر فيها حزب الله لكلام الموسوي حول الرئيس بشير الجميل على أنه كلام لا يمثل موقف الحزب".
وعندما تم الاتفاق على الصيغة، اطلع عليها كلّ من النواب نديم الجميل وسامي الجميل، جورج عدوان، وجبران باسيل، وكانت الصيغة كما تلاها النائب محمد رعد وانتهى السجال على هذا الأساس.
وأفادت المعلومات بأن عدداً من نواب الكتائب والقوات كانوا بصدد الاعداد لردود على الموسوي، لكنهم تراجعوا بعد اعتذار رعد.

ردود
وبعد الاعتذار، علقت النائبة ستريدا جعجع فقالت: "حتى الخصومة السياسية بإمكانها أن تكون شريفة". 

بدوره، قال النائب آلان عون، إن ما قام به رئيس كتلة "الوفاء للمقاومة" اليوم هو قمة المسؤولية والحسّ الوطني.

النائب جورج عدوان أثنى بدوره على موقف النائب رعد، معتبراً أنها مبادرة جيدة، وأن كل مشكلة تحصل في المجلس يجب أن تعالج في المجلس".
 
من جهته، وجه الرئيس السابق ميشال سليمان تحية تقدير للنائب رعد الذي طلب الاعتذار وشطب العبارة المسيئة التي صدرت عن احد زملائه بحق الرئيس الشهيد بشير الجميل.

أما الوزير السابق ملحم الرياشي فقد رأى أن احترام آداب المخاطبة اساس لعمارة الوطن النموذج؛ وعلى شجاعة الاعتذار نبني معاً.

الى ذلك، اعتبر نائب حزب الكتائب الياس حنكش أن كلام الموسوي أوجد امتعاضاً لدى أغلبية النواب ومقاربة مواضيع فيها من القدسية والكرامة ما يكفي للانتفاض عليها.

 بدوره، قدّر النائب ميشال معوّض عودة نواب "حزب الله" إلى لغة العقل محيياً كلام النائب رعد، وأضاف: "حان الوقت أمام الجميع لتقبّل الآخر واحترام حق الاختلاف والسعي للبناء على المشترك من أجل معالجة المشاكل المتراكمة التي يتخبط فيها لبنان وكل اللبنانيين، بانتظار أن نتمكن تباعا من معالجة الملفات الخلافية".


المصدر: لبنان 24
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك