Advertisement

لبنان

عدوان: لجنة الإدارة والعدل ستقدم خلال العام الحالي قانون إعلام يراعي التطور التكنولوجي ويكرس حرية التعبير

Lebanon 24
01-03-2019 | 10:15
A-
A+
Doc-P-561651-636870574900272627.jpg
Doc-P-561651-636870574900272627.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger

أشار رئيس لجنة الإدارة والعدل النائب جورج عدوان إلى أن اللجنة ستقدم خلال العام الحالي، كمدة قصوى، قانون إعلام يراعي أقصى المعايير الدولية، يحترم حرية التعبير، ويراعي التطور التكنولوجي الحاصل، مشدداً على إلتزامهم وسعيهم لإقرار هذا القانون خلال قبل نهاية العام الحالي.
Advertisement
ولفت عدوان، خلال مشاركته في ندوة "الحق بحرية الرأي والتعبير في الإعلام، أنماط وتحديات واقتراحات والإصلاح القانوني"، إلى أن تطبيق القوانين في لبنان بحاجة لتغيير أداء في المجال الإعلامي، إذ إن عمل الإعلام اليوم يختلف جذرياً عن السابق، فكل مواطن من خلال هاتفه الذكي يشارك بكل لحظة فيما يحصل، وبالتالي هذا الواقع يتطلب أن تجاري القوانين التكنولوجيا الموجودة اليوم والحق في المعرفة والتواصل.
وأضاف أن الواقع في لبنان لا يعكس المبادئ الدستورية التي يحرص عليها الدستور، وأن هناك حاجة للعمل على القوانين وعلى الناحية التطبيقية وكذلك على التربية المدنية، إذ لا يكفي أن نضع أفضل القوانين ولا يتم تطبيقها.
كما توقف رئيس لجنة الإدارة والعدل عند العدد الكبير المسجل في إطار إنتهاك الحريّات الإعلامية والثقافية في لبنان خلال الفترة الأخيرة، كاشفاً استدعاء خمسة من الناشطين إلى التحقيق فقط خلال عشرة أيام، أي بمعدّل ناشطين يومياً.

وفيما يتعلق باقتراح قانون الإعلام، الذي كان أحيل أوائل 2017 من لجنة الإعلام والإتصالات إلى لجنة الإدارة والعدل، كشف عدوان أن نقاطاً عدة يجري العمل عليها في الاقتراح الحالي، والعمل سيشمل تكريس حرية الرأي والتعبير، تعزيز المنافسة الشريفة بين شركات الإعلام والإعلان والمطبوعات الصحافية ومنع الاحتكار، اعتماد آلية جديدة لتعيين أعضاء المجلس الوطني للإعلام، تعديل تسمية محكمة المطبوعات لتصبح محكمة الاستئناف الناظرة في قضايا الإعلام وغيره.
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك