Advertisement

لبنان

هل بدأت قوات اليونيفيل الانسحاب من الجنوب؟

Lebanon 24
12-03-2019 | 23:12
A-
A+
Doc-P-565416-636880509752415429.jpg
Doc-P-565416-636880509752415429.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
تصدّر الوضع على الحدود اللبنانية جنوبا مع الاراضي الفلسطينية المحتلة، ولا سيما خفض قوات "يونيفيل" مساهمتها البحرية تدريجا، مفاوضات أجراها وكيل الامين العام لعمليات السلام ورئيس إدارة عمليات السلام في مقر الامم المتحدة جان بيار لاكروا وقائد قوات "يونيفيل" ستيفانو ديل كول، وممثل الامين العام للامم المتحدة في لبنان يان كوبيتش، مع المسؤولين اللبنانيين.
Advertisement

وأكدت مصادر مطلعة لـ "الحياة" أن الخفض يأتي نتيجة قرار الولايات المتحدة الأميركية بتقليص مساهمتها في قوات حفظ السلام الدولية في كل العالم ومنها لبنان، خصوصا ان الولايات المتحدة كانت سابقا في اجتماعات مجلس الأمن حول التجديد لقوات الأمم المتحدة في لبنان، تطالب بأن يأخذ الجيش اللبناني دورا أكبر في مراقبة الحدود.

وقالت مصادر وزارية مواكبة للزيارة إن لاكروا أكد التزام الأمم المتحدة بتطبيق القرار 1701. وأشاد بالتعاون القائم بين الجيش اللبناني و"اليونيفيل"، مطالباً، بحسب المصادر، بتعزيز إضافي للجيش في منطقة الجنوب، كما أكد استمرار التدريب والقوة المشتركة الموجودة في الجنوب.

وأشارت المصادر لـ"الشرق الأوسط" إلى ان لاكروا "عبّر عن رغبة الأمم المتحدة بأن تتعزز مشاركة الجيش اللبناني في القوة البحرية التابعة لليونيفيل، كما تحدث عن ملف العلاقة مع الأهالي وسجل ارتياحه للتعاون القائم بين الطرفين".

وعلى الرغم من أنه لا ولاية لليونيفيل لترسيم الحدود الجنوبية البحرية، فإن الرئيس ميشال عون فاتح لاكروا خلال لقائه أمس بملف ترسيمها في المنطقة الاقتصادية الخالصة، ونفت المصادر أن تكون هناك مبادرة جديدة بخصوص الحدود البحرية.
 
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك