Advertisement

لبنان

فاجعة تهزّ أوساط أهالي الطلاب: مارفن رحَل.. وأعراض عليكم التنبّه لها!

خاص "لبنان 24"

|
Lebanon 24
18-03-2019 | 05:16
A-
A+
Doc-P-567238-636885046728766407.jpg
Doc-P-567238-636885046728766407.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
هزّت فاجعة جديدة أوساط الأهالي في لبنان، بعدما توفيّ طفل يدعى مارفن حبيقة في سنته الثالثة في مدرسة الأخوة المريميين – الشانفيل. 

وفي التفاصيل التي أثارت الذعر بين الأهالي، فإنّ الطفل البالغ من العمر 4 أعوام كان مُصابًا بحرارة مرتفعة، وقد توفي بعد إصابته بـStreptococcus  أو ما يعرف "بالعقدية" او "السبحية"، وهي بكتيريا تنتمي لشعبة ماتينات الجدار وبكتيريا حمض اللاكتيك.
Advertisement

وبحسب المعلومات أيضاً، فقد انتقلت العدوى إلى تلميذة أخرى في الصف، في الوقت الذي أعلنت المدرسة الحداد وأوقفت التدريس اليوم، من أجل تعقيم الصفوف، منعاً لانتشار العدوى في أرجاء المدرسة.


"لبنان 24" اتصل بإدارة المدرسة، فأُبلغ أنّ المدير بصدد التحضير لبيان توضيحي، من دون تقديم المزيد من التفاصيل. 
كذلك حاولنا الإتصال بأحد الأطباء المطلعين على وضع مارفن، فأجاب بأنّ كل ما يُحكى عن السحايا، هو تقدير محتمل، بانتظار ظهور نتيجة التحليلات، وليكشف التقرير الطبي النهائي سبب الوفاة. 
وعمّا قيل أنّ الفيروس الذي ينتشر بين الطلاب هو أقوى حدّة من الـ "إتش 1 إن 1"، أوضح الطبيب أنّ الفيروسات تنتشر كلّ فترة ولها أسبابها، وقال إنّ هناك غموضًا بحالة مارفن، الذي دخل إلى مستشفى الروم، ومن هناك تخرج نتيجة التحليلات التي توضح ماذا جرى له، إذ يمكن ألا يكون السبب الذي أدّى إلى وفاة مارفن هو السحايا بشكل رئيسي.

من جانبه، قال المدير العام في مدرسة المريميين الشانفيل إدوار جبر إنّ الطفل توفي اثر اصابته بـstreptococcus pneumoniae أو بكتيريا المكوّر العقدي، بإنتظار التقارير الرسمية. 

وأفادت مصادر "لبنان 24" أنّ إصابات عدّة من الـ"إتش 1 إن 1" سُجّلت مؤخرًا، وهذا الموضوع يستدعي متابعة صحية. 

يذكر أنّ الدفن سيُقام عند الساعة الثالثة من بعد ظهر اليوم الاثنين في كنيسة ماريوسف في بسكنتا، و"لبنان 24" يتقدّم بأحرّ التعازي من ذوي الطفل الراحل. 

  وتداول ناشطون فيديو يُظهر مجموعة من المختصين وهم يقومون بتعقيم الصفوف، وقيل إنّهم داخل الصفوف في الشانفيل.

 أعراض على الأهل التنبّه لها!
قضية مارفن انتقلت إلى مدراس أخرى، وبدأ الأهالي ينتاقلون الخبر، متسائلين إن كانت هناك حالات أخرى، وطالب البعض عبر "لبنان 24" أن تعمد المدارس على تعقيم الصفوف كأمر وقائيّ، خوفًا من تكرار حالة مارفن. 

وعن السحايا، التي توصف بأنّها فتّاكة، على الأهل الإنتباه عند ظهور أعراض مثل الصداع والحمى وتصلب الرقبة عند أطفالهم. 
أمّا أنواع السحايا المهددة للحياة، فهي الحمى االشوكية الفيروسية، ومن أكثر الأنواع الشائعة، كذلك هناك الحمى الشوكية المزمنة، والحمى الشوكية الفطرية، والحمى الشوكية الطفيلية، والحمى الشوكية الكيميائية.
 
وتنتقل أغلب أنواع الحمى الشوكية عن طريق إفرازات الجهاز التنفسي من خلال العطاس والسعال، ولذلك لا يجب على الأطفال أن يشاركوا مع غيرهم الأكواب أو فرش الأسنان أو أي أمر شخصي. 

 لماذا تُصبح السحايا خطيرة؟
يُمكن أن يعود السبب إلى عدم أخذ الطفل اللقاح ضد المرض، ضعف مناعة الجسم بسبب عملية جراحية معينة، التواجد في أماكن مزدحمة بالناس، السفر إلى مناطق موبوءة بالمرض، والتواجد مع المصابين بهذا المرض. 
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك