Advertisement

لبنان

بومبيو في طريقه الى المنطقة.. ماذا سيطلب من المسؤولين في لبنان؟

Lebanon 24
19-03-2019 | 13:00
A-
A+
Doc-P-567798-636886183133794590.jpg
Doc-P-567798-636886183133794590.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
يبدأ وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو زيارة الثلاثاء إلى الشرق الأوسط تشمل الكويت ولبنان و"إسرائيل" وتستغرق خمسة أيام.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية في بيان إن بومبيو سيقود وفد الولايات المتحدة في الحوار الاستراتيجي الأميركي الكويتي الذي سيركز على عدة مجالات مشتركة بين البلدين. وسيلتقي بومبيو أيضا بالقادة الكويتيين لمناقشة عدة قضايا إقليمية من بينها الوضع في اليمن وسوريا.
Advertisement

وفي لبنان، من المتوقع أن يناقش الوزير الأميركي الأوضاع السياسية والاقتصادية التي تواجه بيروت.
وتلفت المصادر المتابعة للزيارة الى ان "الضّيف الأميركي" سيذكّر بأن واشنطن أبرز شركاء الجيش اللبناني وداعميه، وتمدّه بالسلاح والاعتدة المتطورة دورياً، كما انها من أهمّ مساندي لبنان اقتصاديا واستثمارا، وبالتالي، فإن هذا التوجّه الاميركي يُفترض ان يُقابل بموقف لبناني "إيجابي"، يدل الى ان بيروت "تستحقّ". وذلك بأن تتقيد الحكومة جدياً بالنّأي بالنفس.

وأيضا، بأن تطلق سريعا ورشة إصلاحية فتضع موازنة وتتخذ اجراءات تقشّفية، تدل الى رغبتها وضع حد للفساد الذي نخر الدولة منذ عقود والى عزمها الخروج من مستنقع التراجع والمديونية الذي تتخبط فيه منذ سنوات، لتفوز بمساعدات مؤتمر "سيدر".

لقاءات الضيف الأميركي في بيروت
ومن المنتظر أن يلتقي بومبيو رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، إضافة إلى رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة سعد الحريري، ووزير الخارجية جبران باسيل. وأشارت المصادر إلى أن المحادثات الرسمية التي سيجريها المسؤول الأميركي الرفيع لن تتمحور حول ملفات النفط والغاز (وإن كانت هذه الأخيرة مرتبطة بالنزاع مع "اسرائيل")، بل ستكون سياسية بامتياز، لافتة إلى أن بومبيو سيكرر دعوة الادارة الأميركية لبنان إلى العمل الجدي والسريع على الحد من نفوذ حزب الله السياسي، وسيطرته على قرار الدولة اللبنانية، مستفيدا من اختلال ميزان القوى الحكومي لمصلحته، إضافة إلى مشاريع الاستثمار الأميركي في لبنان، وتأكيد الاستمرار في دعم المؤسسات الشرعية اللبنانية، وعلى رأسها الجيش.
غير أن المصادر تتوقع أن يلقى الوزير الأميركي جوابا لبنانيا منطلقا من البيان الوزاري، من حيث التمسك بالنأي بالنفس، على اعتباره سياسة لبنانية رسمية، إضافة إلى أن الحزب مكون سياسي أساسي يمثل شريحة واسعة من الناس، في الحكومة كما في مجلس النواب.

عشاء زغرتاويّ
وتختم المصادر مشيرة إلى أن رئيس حركة الاستقلال النائب ميشال معوض سيقيم مأدبة عشاء على شرف بومبيو يحضرها ممثلون عن مختلف المكونات الحكومية، بينهم حركة أمل، فيما يستثنى حزب الله من هذه الدعوة بطبيعة الحال. على أن يشارك أيضا ممثلون عن الهيئات الاقتصادية والمصارف.

يشار الى أن جولة بومبيو تشمل أيضاً تل أبيب حيث سيبحث مع القادة الإسرائيليين سبل "مكافحة الأنشطة الإيرانية" وتأكيد التزام واشنطن بأمن "إسرائيل".
المصدر: الحرّة- المركزية
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك