Advertisement

لبنان

بري استقبل بيدرسون: هناك مصلحة للبنان وسوريا بعودة النازحين في اقرب وقت

Lebanon 24
21-03-2019 | 10:24
A-
A+
Doc-P-568574-636887860108952387.jpg
Doc-P-568574-636887860108952387.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
 استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم، في عين التينة، موفد الامين العام للامم المتحدة الى سوريا غير بيدرسون وعرض معه للاوضاع والتطورات في لبنان والمنطقة، وتركز الحديث حول قضية النازحين السوريين.
Advertisement

وأكد بري ان "هناك مصلحة للبنان وسوريا بعودة النازحين الى سوريا في اقرب وقت"، مشيرا، الى ان "الدليل على ذلك ان الذين عادوا بارادتهم تبين ان التعاطي معهم كان تعاطي الوطن مع مواطنيه. وبالتالي يجب القيام بكل الجهود تجاه هذا الموضوع".

واستقبل بري بعد الظهر نائب رئيس الحكومة السابق ورئيس مؤسسة الانتربول الدولي الياس المر وعرض معه الاوضاع العامة.

بعد اللقاء قال المر: "الجلسة اليوم مع دولته كالعادة جلسة عائلية وكلما نزوره نشعر اننا في بيتنا. وقد تطرقنا الى موضوعين اساسيين،الوضع السياسي والامني في المنطقة وكلنا نعرف ماذا يجري اكان في فلسطين المحتلة او في كل المنطقة العربية. واكد دولته ان وضع لبنان على الصعيد الامني هو من افضل البلدان كي لا نقول الافضل في الدول العربية، واستطيع ان اؤكد هذا الشيء من موقعي الحالي وما يقوله دولته دقيق مئة في المئة فنحن اليوم من افضل البلدان في العالم على الصعيد الامني وان شاء الله نستمر على هذا الشكل ويكون للاجهزة الامنية الغطاء السياسي لانه لا ينقصنا شيء على المستوى التقني".

اضاف: "الموضوع الثاني هو موضوع الساعة اي الموضوع الاقتصادي وهو موضوع حساس وصعب ودقيق ولا نستطيع ان نضيف شيئا، الناس في ضيق ولديها مشاكل، والدولة ايضا لديها مشاكلها. الملف الاقتصادي ليس بيد فريق او بيد الفريق الثاني، الملف الاقتصادي يحتاج اولا التفافا سياسيا فاذا لا سمح الله وقع البلد فانه لا يقع على طرف دون الطرف الاخر بل سيسقط على رؤوس الجميع، لذلك فان مسؤوليتنا الاولى جميعا ان يكون هناك غطاء سياسي جامع حول الملف الاقتصادي مثلما يوجد غطاء سياسي جامع مثل الامن، لانه عندما يكون هناك مشاكل اقتصادية علينا جميعا ان نتحمل المسؤولية مع بعضنا البعض ونقول اذا كان هناك "سواد وجه" في مكان ما ولا يوجد شعبوية بالقرارات علينا ان نأخذها جميعا ونتجاوز المرحلة اكانت شهرا ام اثنين او ستة لكي نخلص البلد من ازمته". 

وتابع: "اما في ما يعود للوضع المالي والمصرفي فلا شيء في الوقت الحاضر يثير القلق، وقد اكد دولة الرئيس هذا الشيء وانا لدي ايضا معلومات بهذا الخصوص ولذلك فانه لا يوجد مشكلة على صعيد الوضع المالي والمصرفي، هناك مشكلة بالشق الاقتصادي وان شاء الله في الايام المقبلة تظهر وحدة سياسية حول الملف الاقتصادي كما يوجد وحدة امنية لتتخذ قرارات دقيقة وحساسة لكي ان شاء الله نقطع هذه المرحلة بأقل الاضرار الممكنة".

وكان بري استقبل وفدا منتدى العشائر العربية الثقافي في لبنان الذي اشاد "بدور بري الوطني وقيادته الحكيمة على رأس السلطة الاشتراعية"، مؤكدا انه "الضمانة الوطنية لوحدة الوطن".

وقال الشيخ طلال امين الضاهر باسم الوفد: "الشعب اللبناني، ونحن منه يعلق على دوركم الوطني هذا الآمال الكبيرة، دفاعا عن الوطن وحفظ عيشه المشترك وانمائه اجتماعيا وسلمه واستقراره. اننا يا دولة الرئيس، جئناكم اليوم وفدا يمثل عشائرنا العربية تحت مسمى " منتدى العشائر العربي الثقافي في لبنان "، ونحن جزء لا يتجزأ من الشعب اللبناني الاصيل، والقاطنين في مناطقه ومدنه وبلدانه وقراه. جذورنا يا دولة الرئيس عربية اصيلة، وما زلنا نحمل صفة العشائر والقبائل لا "للتمييز" وانما للتأكيد على هويتنا العربية التي هي موضع فخرنا واعتزازنا ومقياس عروبتنا وعروبة لبنان، والذي كان لموقفكم البطولي الدور الكبير في تأكيد عروبة هذا الوطن بالدستور اللبناني، حيث حسمت وبصورة قاطعة هوية الوطن".

واضاف: "انتم رئيس لحركة المحرومين في لبنان، ونحن الآن نشكل جزءا من هؤلاء المحرومين، حرمنا هذا النظام السياسي من وظائف الخدمة العامة ومن تبوؤ المؤسسات وكأن لبنانيتنا هي درجة ثانية او ثالثة رغم ان عشائرنا زاخرة بالمؤهلات العلمية المطلوبة. العشائر العربية في لبنان تعدادها خمسماية الف مواطن لبناني، وهم مقيمون على مساحة الوطن، كما يعتزون بهويتهم وانمائهم للبنان وانتمائهم للبنان الوطن والرسالة، يقفون اليوم مع الموقف الوطني البارز كما كل طروحاتكم بضرورة اقامة دولة القانون والعدالة والمساواة بين كل اللبنانيين لنستحق ان ننتمي للبنان العربي الحر السيد المستقل". 
 
المصدر: الوطنية للاعلام
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك