لبنان

لبنان يسعى لدور "المراقب" بمؤتمر آستانة... هل يفيد ان يكون طرفاً بالنزاع السوري؟

Lebanon 24
22-04-2019 | 06:00
A-
A+
Doc-P-579603-636915098294725627.jpg
Doc-P-579603-636915098294725627.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
A+
A-
facebook
facebook
facebook

تحت عنوان "بيروت تنتظر دعوة رسمية من اجتماعات "آستانة" للمشاركة كمراقب" كتبت بولا أسطيح في صحيفة "الشرق الأوسط" وقالت: لن يشارك لبنان في الجولة الـ12 من اجتماعات آستانة التي تنعقد في كازاخستان في 25 و26 من الشهر الحالي، بانتظار توجيه دعوة رسمية له من قبل المؤتمرين.


واقترح وزيرا الخارجية اللبناني جبران باسيل والروسي سيرغي لافروف خلال القمة اللبنانية - الروسية التي انعقدت في موسكو، نهاية الشهر الماضي، على الرئيسين ميشال عون وفلاديمير بوتين بأن يشارك لبنان في مؤتمر "آستانة" بصفة مراقب، كي يكون على تماس أكثر مع الحل السياسي للأزمة السورية، وموضوع عودة النازحين السوريين، وإعادة إعمار سوريا.

وقالت مصادر وزارة الخارجية اللبنانية لـ"الشرق الأوسط"، إن "لبنان لن يشارك في الجولة المقبلة وهو قد يكون حاضراً في الجولة التي ستلي، في حال تم توجيه دعوة رسمية إليه من قبل المؤتمرين، لأن هذا القرار يُتخذ على مستوى المؤتمر ككل". وأشارت المصادر إلى أن مستوى التمثيل يتحدد بعد توجيه الدعوة وبعد التدقيق بمستوى مشاركة باقي الدول، فإذا كانت المشاركة تتم على مستوى وزراء الخارجية، فلا شك أن الوزير باسيل سيحضر شخصياً.

ونفى السفير الروسي ألكسندر زاسبكين علمه بما إذا كان لبنان سيشارك في الجولة المقبلة من "آستانة"، لافتاً في تصريح لـ"الشرق الأوسط" إلى أنه لا معطيات لديه بهذا الشأن وبأنه من الأنسب سؤال السلطات اللبنانية عن الموضوع.

واعتبر رئيس مركز "الشرق الأوسط والخليج للتحليل العسكري – إنيجما" رياض قهوجي أن وجود لبنان كطرف مراقب في اجتماعات "آستانة"، من شأنه أن يكون مفيداً، خصوصاً أن له مع سوريا حدوداً طويلة، كما أنه متأثر بالحرب هناك جراء ملف النازحين، أضف أن طرفاً لبنانياً هو "حزب الله" تحول إلى لاعب أساسي على الساحة السورية. وقال قهوجي لـ"الشرق الأوسط": "في حال تم ضم لبنان إلى الاجتماع، فمن شأن ذلك أن يجعله على اطلاع على كل المداولات وقد يكون له بذلك حق بالتدخل للتأثير بملفات معينة يكون معنياً مباشراً بها كملف النزوح السوري".
لقراءة المقال كاملاً اضغط هنا

 
تابع

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك
Softimpact Softimpact web design and development company website
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
Softimpact Softimpact web design and development company website