Advertisement

لبنان

يا عمّال لبنان تظاهروا!

علي منتش Ali Mantash

|
Lebanon 24
23-04-2019 | 06:00
A-
A+
Doc-P-580105-636916170879418394.jpg
Doc-P-580105-636916170879418394.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
ككل عام يدعو الحزب "الشيوعي اللبناني" إلى تظاهرة بمناسبة عيد العمال، التظاهرة التي تحولت إلى مجرد فلكلور شيوعي سنوي تمتلك اليوم فرصة جدّية لتعود إلى أصالتها، لا لتكون مجرد تظاهرة مطلبية فقط، بل تظاهرة سياسية أيضاً.
Advertisement

فلتنجح المواجهة اليوم يجب أن تتخطى العنوان المطلبي، لتكون سياسية بالمعنى العام، إذ إن فاعليتها مرتبطة بقدرتها على مواجهة النهج والسياسة المتبعة والتي تنتج هذا النوع من الإقتصاد والضرائب. هنا يجب على الحزب الشيوعي أن يعمل على الإستقطاب من خارج بيئته وهذا ما يبدو متاحاً من خلال حالة الغضب العامة التي يعيشها اللبنانيون.

على "الشيوعي" أن يخفف من حزبية التظاهرة ويحولها من تظاهرة حزبية تستقطب الحزبيين في وجه إستقطابات أخرى، إلى تظاهرة للعمال، أو الأصحّ تظاهرة للفقراء والمستخدمين والموظفين فالسياسة الإقتصادية المتبعة جعلت من الصناعة ترفاً نحن في غنى عنه مما جعل طبقة "العمال" بمعناها الحرفي ضئيلة جداً. فإستقطاب الموظفين والفقراء والمياومين إلى المواجهة سيتبدّل شكل الصراع والإنقسام من عامودي إلى أفقي.

لكن اللافت، والمحبط في الدعوة التي عممها الحزب الشيوعي هو تأثره بسلوك المجتمع المدني، فبعد التظاهرة دعى "الشيوعي" إلى مهرجان فني في ساحة الشهداء، فالتحرك الذي يجب أن يكون ككل التحركات الإحتجاجية يهدف إلى تحشيد الغضب وتأطيره للضغط على السلطة المفترضة، قرر الحزب "الشيوعي" تمييعه بمهرجان فني يحتفل خلاله المتظاهرون ويرحلون بعدها إلى بيوتهم.

لكن بعيداً عن المنظمين وأسلوبهم، يجب على الناس الإدراك أن تزخيم التحركات الشعبية في هذه المرحلة هو الوحيد الكفيل في ردع الباحثين عن إنقاذ الإقتصاد من جيوب الموظفين.

ولعل الإطار الذي يشكله الحزب الشيوعي يمكّن الناس من التحرك ضمن هوامش أوسع، لعلمانيته أولاً، ولعدم مشاركته في السلطة ثانياً، لذلك فإن التحرك في 1 أيار يجب أن يتخطى الحسابات، ولا يجب الإلتفات إلى محاولة تشتيت التحرك بعدما قرر إتحاد الوطني للنقابات تنظيم تظاهرة منفصلة عن تظاهرة الحزب..

في المحصلة، على الحزب "الشيوعي" إن أراد العودة وإستعادة بعض دوره، تحمل مسؤولية التحركات واخذ على عاتقه إستقطاب الناس، وعلى الناس إن أرادوا فاعلية وضغط وفرصة فعليهم بإتخاذ إطار تحرك الحزب الشيوعي منصة للإحتجاج.
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك