لبنان

باسيل إلتقى نظيره الهنغاري: للقضاء على الارهاب وتأمين عودة النازحين

Lebanon 24
08-05-2019 | 15:25
A-
A+
Doc-P-585242-636929286957733742.jpg
Doc-P-585242-636929286957733742.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
A+
A-
facebook
facebook
facebook
إستقبل وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل وزير الخارجية والتجارة الهنغارية بيتر سيارتو، وتناول البحث العلاقات الثنائية وسبل تفعيل التعاون بين البلدين.

بعد اللقاء، عقد الوزيران مؤتمرا صحافياً مشتركاً، قال إثره باسيل إنّ "هدف الزيارة الأساسي للوزير سيارتو هو المنحة القيمة التي قدمتها هنغاريا في إطار برنامجها لمساعدة لبنان والمسيحيين في الشرق للبقاء فيه، من خلال تقديمها مساعدة لترميم 33 كنيسة، أنهينا المرحلة الأولى منها على ان نبدأ المرحلة الثانية".

وتابع باسيل: "معروف ايضا ان هناك اخطارا تتهدد هذا الوجود نتيجة الحروب التي تحصل والتي تتولاها الأنظمة او المجموعات الآحادية، وما قامت به داعش وداعموها زاد من النزوح وخفف من هذا الوجود. وكما نعرف ان هذا النزوح انعكست آثاره الكبيرة على لبنان وكذلك على اوروبا. وقد بحثنا خلال اللقاء فكرة اساسية نتفق عليها الا وهي كيف نتعاون، هو في اوروبا ونحن في هذه المنطقة، لتعزيز فكرة عودة النازحين الى بلدانهم".

وكذلك تم التباجث في عدد من المواضيع الثنائية، "وبدأنا مسيرة تعاون اقتصادي عندما نظمنا يوما للمنتجات اللبنانية في هنغاريا ونود تطويره باتجاه الصناعات والسياحة. واليوم عرض علينا الوزير الضيف إمكانية فتح خطوط جوية مباشرة بين بيروت وبودابست واستعداد شركة طيران اوروبية للقيام بذلك، وهذا امر مفيد للبنان وسنتابعه ليتحقق الى جانب تسهيل اجراءات تأشيرات الدخول واعفاء بعض حاملي الجوازات الديبلوماسية والخاصة وجوازات الخدمة وغيرها، وكل ذلك في سبيل تعزيز التعاون الثنائي بين لبنان وهنغاريا".

من جهته شكر سيارتو باسيل لإستقباله، وقال: "في ما يتعلق باستقبال لبنان للنازحين السوريين، نود ان نعمل سويا معه لتسريع العودة بشكل اكبر، ونحن ندرك ان على المجتمع الدولي ان لا يركز فقط على وقف اطلاق النار وانما ايضا على مساعدة الناس الذين هربوا من ديارهم الى بيروت ليعودوا في أسرع وقت ممكن. ولذلك على المجتمع الدولي ان يؤمن كل الضمانات المادية والامنية والمالية ايضا لعودتهم الى ديارهم وتجنب بقائهم فترات طويلة. ونحن نتهيأ للإنتخابات الاوروبية البرلمانية المقبلة ونريد ان نحول المؤسسات الاوروبية ومن ضمنها البرلمان الاوروبي الى مؤسسات لا تشجع الهجرة، نريد ان يكون الموقف قويا ويركز على قدرة هؤلاء الشعوب على العودة ونحن دائما نحض الاتحاد الاوروبي لتقديم دعم مالي اضافي للبنان لاننا نثمن بشكل كبير ما يقوم به لمساعدة عودة النازحين بدلا من تشجيعهم على البقاء. هذه سياستنا وكما قلنا يجب تشجيع عودة النازحين ومقاربتنا هي انه يجب مساعدتهم للوصول الى اول موقع آمن، وان يعودوا الى ديارهم فور توفر الظروف".



تابع

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك
Softimpact Softimpact web design and development company website
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
Softimpact Softimpact web design and development company website