Advertisement

لبنان

الحاج حسن: شركتا الخليوي جمعتا في 10 اعوام 14 مليارا و440 مليون دولار

Lebanon 24
08-05-2019 | 11:54
A-
A+
Doc-P-585277-636929350601324360.jpg
Doc-P-585277-636929350601324360.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
عقدت لجنة الاعلام والاتصالات جلسة برئاسة النائب حسين الحاج حسن، وحضور عدد من النواب، ومعنيين في شؤون الإتصالات. 

واثر الجلسة، قال الحاج حسن: "هناك دراسة اعدتها اللجنة تتضمن معطيات مهمة عن هذا القطاع. والاسبوع المقبل هناك جلسة ثانية لمتابعة البحث. في هذه الدراسة يتبين مجموع ايرادات شركتي الخليوي المعروفتين بـ"ألفا" و"تاتش"، مجموع الايرادات واضح من خلال البيانات الموجودة وحجم ما ادخلوه من اموال وماذا دخل للدولة والمصاريف الراسمالية والتشغيلية لكل شركة. هذه الدراسة اظهرت ان ايرادات الشركتين تراجعت تراجعا طفيفا، لكن مصاريفهما ازدادت زيادة مهمة". 
Advertisement

وأضاف: "ناقشنا اليوم مع ممثلي الشركتين هذا الامر، وتبين ان هناك مصاريف تشغيلية ورأسمالية. وهذه المصاريف يمكن خفضها عبر ترشيد النفقات وضبطها، عندها تزداد عائدات الدولة وايرادات الشركات، الشركات دخلت على الدولة وقبضت من الناس ما مجموعه 14 مليار و440 مليون دولار في 10 اعوام. حولت الشركتان الى وزارة الاتصالات 9 مليارات و954 مليون دولار في العشر السنوات. النفقات الرأسمالية والتشغيلية 4 مليار و492 مليون دولار خلال هذه الفترة. هذه النفقات اليوم بحثناها من اجل خفضها لأنها في تقديرنا مرتفعة، ولماذا هي مرتفعة؟".

وتابع: "أجرينا ايضا دراسة تحليلية، وطلبنا الكثير من المعلومات. قيل لنا اننا نريد ان نخفض التعرفة، وستزداد الايرادات وستدخل تقنيات جديدة. خفضنا التعرفة وأدخلنا تقنيات جديدة، لكن ايرادات الشركات تراجعت بشكل طفيف وايرادات الدولة انخفضت. طالبنا بايضاح لهذا الامر، احيانا يقال بسبب "الواتسأب" (Call WhatsApp). قلنا لهم اتركوا لنا هنا الامر، التقارير تفيد ان "الواتسأب" ادى الى خفض ايرادات الدولة. ساعتئذ نقول إننا خدمنا المواطنين بهذا الخفض الذي قدمناه من خلال "الواتسأب" ووفرنا عليهم. ولكن نحن لن نقبل كلجنة اعلام واتصالات، وبالتالي من نمثل، نمثل الشعب اللبناني، ان تنخفض ايرادات الدولة بسبب تضخم النفقات الاستثمارية والتشغيلية ويمكن خفض هذه النفقات وضبطها عبر سياسات الترشيد".


المصدر: الوكالة الوطنية
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك