Advertisement

لبنان

الحسن: ‎هناك حاجة لبناء عامل الثقة بين الجهات المانحة والحكومات المركزية

Lebanon 24
14-05-2019 | 08:59
A-
A+
Doc-P-587320-636934427591110632.jpg
Doc-P-587320-636934427591110632.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
أكدت وزيرة الداخلية والبلديات ريا الحسن أنّ "أكثر ما يهم المانح هو التأكد من ان الاموال التي يقرر رصدها للمتلقي تصل كلها الى الجهة التي يجب ان تستفيد من الدعم، وان تحقق المبالغ المرصودة الفاعلية المرجو منها". ورأت الحسن "ان هناك حاجة قصوى لبناء عامل الثقة بين الجهات المانحة والحكومات المركزية وتعزيز قدرات المؤسسات المحلية من اجل تمكينها من اداء خدماتها بصفة مستمرة وبشفافية وفاعلية". 
Advertisement

كلام الحسن جاء خلال مشاركتها في مؤتمر دولي في ستوكهولم في السويد، الذي ينظمه معهد ستوكهولم الدولي لبحوث السلام، بعنوان:"من الاستجابة للأزمات إلى بناء السلام: تحقيق التآزر"، فقالت في كلمة لها انه "يجب بداية فهم طبيعة النزاع الذي تواجهه اي دولة في اطار سعي المجتمع الدولي المانح لتوفير المساعدة لها وصولا الى بناء السلام وتحقيق التنمية المستدامة".

ورأت ضرورة التآزر بين المساعدات الانسانية والاهداف التنموية والاستفادة من الروابط بين العمل الانساني والانمائي، وذلك من اجل الوصول الى التنمية المستدامة". واعتبرت "ان تقليص الفجوة بين الانظمة الانسانية والانمائية من شأنه تعزيز القدرة على مواجهة الازمات". 

ثم تحدثت الحسن عن وضع لبنان، وقالت انه "يمكن ان يمثل نموذجا لعنوان المؤتمر، كونه عانى كل انواع الازمات، من الحرب الاهلية مرورا بحروب الاخرين على ارضه والصراعات، واليوم نتيجة الازمة السورية التي ادت الى تدافع اعداد كبيرة من النازحين السوريين".

ولفتت الى انه "امام كل تلك الازمات والمحن التي واجهها لبنان، ولا يزال، كان المجتمع الدولي المانح حاضرا بقوة سعيا لانقاذه ومساعدته. واستفاد لبنان هنا من علاقاته الدولية الجيدة مع العديد من الدول المانحة، ما عزز وضعه في التحضير لمؤتمرات دولية عدة". واوضحت "ان تجربة لبنان مع المؤتمرات الداعمة له بدأت في العام 1996 مع "مؤتمر اصدقاء لبنان" الذي انعقد في واشنطن بعد العدوان الاسرائيلي على جنوب لبنان، وصولا الى المؤتمر الاحدث وهو مؤتمر "سيدر" الذي انعقد في باريس العام الماضي. وقد تعددت طبيعة الدعم الدولي وفاعليته وفق طبيعة النزاع، من دعم للموازنة الى تمويل ميسر للبنى التحتية الى تقديم المساعدة التقنية فالمشاركة الانسانية".


المصدر: الوكالة الوطنية
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك