لبنان

الأسمر أمام المباحث الجنائية... ومطالبة جماعية بإقالته

Lebanon 24
18-05-2019 | 13:27
A-
A+
Doc-P-588721-636937829854367720.jpg
Doc-P-588721-636937829854367720.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
A+
A-
facebook
facebook
facebook

أثار كلام رئيس الإتحاد العمالي العام بشارة الأسمر عن البطريرك الراحل مار نصرالله بطرس صفير، أيقونة الكنيسة وصانع الإستقلال الثاني وصخرة لبنان العيش المشترك وقائد المصالحة الوطنية، وحاضن اللبنانيين من كل الطوائف، سخطاً في كل الأوساط وخصوصاً أنه ألصق بالإتحاد العمالي وقياداته الشريفة خصوصاً حديثاً غير لائق.

وأجمعت مواقف اللبنانيين التي ملأت وسائل التواصل الإجتماعي على المطالبة بتنحية الأسمر، وسوقه أمام المحاكم وإعتبار كل تعليق على موقفه مثابة إخبار، علماً أن وزيري العدل البرت سرحان والعمل كميل أبو سليمان طلبا تحريك القضاء، وثمة عدد من أركان الإتحاد العمالي العام يميل إلى عقد إجتماع استثنائي لمحاسبة الأسمر وطلب استقالته.

وقد تمّ استدعاء الاسمر الى المباحث الجنائية بعد كلامه المسيء، في وقت قال نائب رئيس الاتحاد العمالي حسن فقيه ان هيئة المكتب في حالة تشاور واجتماع وان الاسمر طُلب الى القضاء كما طلب من اعضاء الهيئة الادلاء بشهاداتهم.

وأول المنادين بالإستقالة رئيس "التكتل النقابي المستقل" جورج علم الذي أعلن تعليق الإتحادات الآتية عضويتها في الإتحاد العمالي: الإتحاد اللبناني للنقابات العمالية، الإتحاد اللبناني للنقابات الحرة، اتحاد النقابات المستقلة، اتحاد النقابات المتضامنة، اتحاد النقابات المتحدة، اتحاد النقابات الحديثة، اتحاد قطاع النقل، اتحاد القطاع التجاري، اتحاد نقابات جبل لبنان الشمالي، اتحاد نقابات قطاع التأمين.

كذلك علّق ممثل الحزب التقدمي الإشتراكي و"التحرر العمالي" عضويته في الإتحاد العمالي العام.

وفي الإنتظار يترقب اللبنانيون موقف بكركي  ليبنوا على الشيء مقتضاه، علماً أن ثمة عدد من رجال الدين بدأ يطالب بإنزال الحرم به.

وبعد تداول الفيديو أعلن  الأسمر وضع اعتذاره في تصرف البطريرك مار بشارة بطرس الراعي واصفاً قلة إدراكه وخفـّته بأنهما "زلة لسان".

 

الكاثوليكي لللإعلام

مركز الكاثوليكي للاعلام كان أصدر ليلاً فور تناقل الشريط المصور بياناً  رد  فيه على  كلام الاسمر،  فاستهجن  " الكلام المنحط في حق غبطة أبينا المثلث الرحمة البطريرك الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير" ، وأضاف الخوري عبده أبو كسم باسم المركز"ّلم نكن ننتظر من رئيس الاتحاد أن يصل في مستوى كلامه المتدني الى هذه الدرجة،  وعندما يتكلم أحد بصِغر عن رجالات كبار أمثال غبطة البطريرك صفير فهو لا يستحق البقاء في موقع المسؤولية، ولا ينفع بعد إطلاق الاهانات وكلام السوء التلطي وراء إعتذار وأعذار كمثل المزاح وزلّة اللسان".  وختم :" بئس هذا الزمن ".

مؤسسة البطريرك صفير

وأصدرت مؤسسة البطريرك مار نصرالله بطرس صفير الخيرية الإجتماعية، بياناً جاء فيه:  "بعدما أقدم رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر على التطاول بإسفاف وابتذال وبشكل مهين على أيقونة الكنيسة المارونية والرمز الوطني والتاريخي المثلث الرحمة  غبطة البطريرك نيافة الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير غداة وداعه في مأتم وطني جامع، تستنكر المؤسسة بشدة ما صدر عن الأسمر، ولاسيما انه ينتمي الى الطائفة المارونية ويحتل منصباً عاماً، وتعتبر ان ما تفوّه به يتخطى الحد الأدنى من اللياقة والاحترام ويشكل سابقة مخزية لصاحبه اولا، ويستدعي اتخاذ مواقف واضحة وحازمة على اكثر من صعيد.

إن مؤسسة البطريرك صفير، بما لها من صفة تمثيلية، ستعمد الى اتخاذ حق الادعاء الشخصي على بشارة الأسمر لدى المراجع القضائية المختصة وستطلب إنزال العقوبة الأشد به، نظراً إلى ما يشكل كلامه من مسّ بشخص البطريرك الكبير الراحل وبالوطن  والكنيسة والعائلة ومن تحريض وتعرّض رخيص للمقدسات".

وزير العدل

وقال وزير العدل البرت سرحان عبر تويتر:"من المؤسف أن يتم التعرض بهذا الشكل المستنكر لقامة وطنية ودينية كبيرة كالبطريرك صفير، ولا سيما أنه أصبح في دنيا الحق".

وأضاف وزير العدل، أن النائب العام التمييزي بالإنابة تحرك وكلف قسم المباحث الجنائية المركزية لمباشرة التحقيقات، ليبنى على الشيء مقتضاه".

وغرّد وزير الشؤون الإجتماعية ريشار قيومجيان عبر حسابه على تويتر قال: "على بشارة الأسمر الإستقلة فوراً من منصبه كرئيس للإتحاد العمالي العام وإلا سأطالب مجلس الوزراء باتخاذ الإجراءات الكفيلة بإقالته. عمال لبنان وكل الشعب اللبناني يطالبك بالرحيل، إلى حيث تستحق، مزبلة التاريخ. فلا يمكن للاسفاف وعديمي القيم والأخلاق أن يستمروا في منصب عام".

 

واستنكرت الرابطة المارونية، كلام الأسمر في حق البطريرك صفير ، واعتبرت أن  كلامه "خال من التهذيب، ويضرب حرمة الميت، ويسيء الى اللبنانيين جميعا من خلال التطاول على رمز وطني وروحي، أجمعوا على احترامه ومحبته".

وندّد رئيس المجلس العام الماروني . وندّد رئيس المجلس العام الماروني الوزير السابق وديع الخازن بـ"  الكلام المعيب وغير المسؤول" للأسمر عن أيقونة لبنان وبطريرك الاستقلال الثاني، واعتبر أن كلام يسيء إلى جميع اللبنانيين، وثمّن غاليًا موقف وزير العدل والمدعي العام التمييزي عماد قبلان لجهة  استدعاء الأسمر".

 

ونددت"المؤسسة المارونية للانتشار" بكلام الأسمر وتوجهت بلسان رئيسها شارل الحاج  بطلب عاجل للنيابة العامة التمييزية "للإيعاز فورًا إلى القوى الأمنية باعتقال المدعو بشارة الأسمر وزجّه بالسجن ومحاكمته لارتكابه جملة جرائم تبدأ بالقدح والذم ولا تنتهي بالاعتداء على اللبنانيين من خلال التعدّي على أيقونتهم المقدسة".


تابع

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك
Softimpact Softimpact web design and development company website
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
Softimpact Softimpact web design and development company website