Advertisement

لبنان

باسيل: حققنا تخفيضاً جيداً بالعجز لكن أقل بكثير ممّا كان يمكن تحقيقه

Lebanon 24
28-05-2019 | 11:19
A-
A+
Doc-P-592085-636946644755280728.jpg
Doc-P-592085-636946644755280728.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
قال وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، بعد اجتماع تكتل "لبنان القوي"، إنّ "الحكومة حققت تخفيضاً في العجز هو 7.5 بالمئة، وهو جيد لكن اقل بكثير ممّا كان يمكن تحقيقه وهو لا يزال نظرياً، والاهم ان نلتزم به".
Advertisement

وأضاف: "بما يخص ورقتنا لا ندّعي أنّنا اخترعنا كلّ فكرة وردت فيها، لكنّنا الوحيدون الذين تجرأنا أن نضع على ورقة أموراً غير شعبية بالتوقيت الصح، ومن يقول غير ذلك يكون وزراؤه لا يخبرونه مجريات الجلسات"، مشيراً إلى أنّ "الأهم أنّنا قدمنا خطة كاملة ككل الخطط التي طرحناها سابقاً منذ موضوع الاتصالات الى الكهرباء والمياه وغيرها، ولم نوفر صندوقاً أو جميعة لم نطالب بمعالجة أمرها، ولم نكن كسوانا لا نفعل شيئاً في الداخل ونتكلم في الخارج".

وتابع: "لسنا من هجرنا الناس بل نحن من نعمل لنعيد المهجرين، ولأوّل مرّة هناك عملية إصلاح، ونحن قلنا إنّنا نريد إقفال الوزارة لكن هناك من لا يستيطعون إلّا أن يتكلموا علينا لتصحيح الأخطاء التي ارتكبوها في التاريخ".

بموضوع الوزارات، قال باسيل: "حصل تخفيض لكنه ليس كافياً، وكذلك بموضوع المساهمات للجمعيات، أما بموضوع إقفال بعض المؤسسات او وقفها مرحليا حتى تعود الى العمل، فللأسف لم يحصل شيء إلّا المشروع الذي قدمناه لوزارة المهجرين".

وأضاف: "متحفظون بشكل كبير حول ما جرى بالنسبة لموضوع زيادة مداخيل الإتصالات، وقدمنا إجراءات واعتقدنا أنّنا حققنا إنجازاً لكنّها عادت وشطبت".

وأوضح أنّ "موضوع قانون استعادة الأموال المنهوبة لم يمر للأسف لكن نحن كتكتل سنقدمه في اجتماعنا اما قبل العيد او بعده مباشرة. بكل وزاراتنا كتكتل حققنا تخفيضا عكس ما اشيع واقول اننا اليوم حققنا الكثير ومتحفظون على بعض ما تحقق وعلى كثير مما لم يتحقق لكن التحدي هو الحفاظ على ما حققناه اي تخفيف العجز وليس زيادته".

وتابع: "نحذّر من المزايدات والشعبوية التي قد تضرب الكثير مما حققناه على اكثر من مستوى والمطلوب البدء منذ الآن لتحضير انفسنا لموازنة 2020 لنكمل ما بدأناه في هذه الموازنة. دائماً كلّما كنّا نأخذ وقتا كنا نحقق اكثر لكن اذا كان احد يريد ان يلغي ما تحقق "نكاية" في مجلس النواب فلا اعرف".

وقال باسيل: "نحن وحدنا الذين نقفل وزارة ليس في البيان الوزاري او بالكلام بل عبر مشروع قانون قدمناه. سنظل نقدم أوراقاً ولو أزعجت، وخططاً ولو لم يحبوها وهذا مسار اصلاحي والموازنة محطة وعملنا لا يقتصر عليها. كل الموضوع هو في ارادة وقف الهدر والفساد والامتيازات والشراكات وغيرها هل هي موجودة ام لا".

وختم: "حتى في موضوع الجيش العزيز علينا والمؤذي شعبيا لنا كنا الاكثر جرأة واقول لكم ان موقف الوزير والقيادة كان واضحا وكانوا جاهزين لكن لم يكن هناك موقف مماثل من القوى الامنية الأخرى".
 
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك