Advertisement

لبنان

وزير البيئة: بري طلب وقفا فوريا لعمل المرامل في جبل الريحان

Lebanon 24
02-06-2019 | 06:23
A-
A+
Doc-P-593485-636950786236172850.jpg
Doc-P-593485-636950786236172850.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
كشف وزير البيئة فادي جريصاتي خلال الوقفة التضامنية التي نظمها مكتب الخدمات الاجتماعية المركزي في حركة "امل" دفاعا عن لبنان الاخضر في جبل الريحان، تحت عنوان "بيئتك أملنا" اليوم الأحد، عن طلب رئيس مجلس النواب نبيه بري، وقف عمل المرامل في الريحان بشكل فوري واستثناء عرمتى من المخطط التوجيهي للمقالع والكسارات، أملا في "ان تكون الريحان في المستقبل على السكة الصحيحة بيئيا".
Advertisement

ولفت جريصاتي الى انه "لا يجوز الاعتقاد ان اي تلوث بيئي في اي منطقة لا يعني منطقة أخرى"، معتبرا "ان المهل الادارية في عمل الكسارات هي اكبر عملية فساد في المجال البيئي".

وأعلن جريصاتي، "ان كلفة الاثر البيئي التي يدفعها لبنان هي باهظة جدا صحيا وماليا واقتصاديا وانسانيا وسياحيا"، داعيا الى "تعاون كافة الوزارات لمقاربة الملف البيئي، والى التوافق السياسي لاختيار 5 مواقع لانشاء مطامر صحية للتخلص من النفايات بما ينسجم مع الخطة المتفق عليها".
 
وقال: "لا يجوز شيطنة الحلول، فالحلول البيئية لا يجوز ان تكون مجزأة. لبنان بلد واحد موحد والحلول يجب ان تكون موحدة"، وجال جريصاتي على بعض المرامل كما تفقد اقسام مغارة الريحان الطبيعية .

والى ذلك، أعلن نائب رئيس اتحاد بلديات بلاد جبيل ادغار الحاج، "التضامن مع صرخة ابناء جبل الريحان للدفاع عن بيئة منطقتهم".

وأكد رئيس اتحاد بلديات الشوف السويجاني يحيى ابو كروم، "الثقة بالخطة الموضوعة لمشكلة النفايات من قبل وزارة البيئة"، داعيا الى "مواجهة العنف البيئي وادخال موضوع حماية البيئة في المناهج التربوية". 

وتحدث رئيس اتحاد بلديات جبل الريحان باسم شرف الدين في كلمته عن استراتيجية عمل الاتحاد على المستوى البيئي، معددا التجاوزات التي فاقمت وسببت في التدهور البيئي في منطقة الريحان، آملا في ان تستثنى منطقة الريحان وعرمتى من المخطط التوجيهي للمقالع والكسارات والمساعدة في اطلاق محمية الريحان الطبيعية. 
المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك