Advertisement

لبنان

المبادرة الروسية جامدة والنظام السوري لا يتحرك... ماذا سيفعل لافرينتيف في بيروت؟

Lebanon 24
17-06-2019 | 23:59
A-
A+
Doc-P-598357-636964344192543095.jpg
Doc-P-598357-636964344192543095.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger

يبدأ المبعوث الخاص للرئيس الروسي، ألكسندر لافرينتيف، اليوم زيارته الرسمية إلى العاصمة اللبنانية بيروت، التي يستطلع خلالها آخر التطورات المرتبطة بملف عودة النازحين السوريين إلى سوريا، ويوجه دعوة للبنان، إلى جانب الدول المحيطة بسوريا  للمشاركة في الجولة المرتقبة من مؤتمر آستانة خلال تموز المقبل، بصفة "مراقب".

Advertisement

وأفادت مصادر سياسية واسعة الاطلاع لـ"الشرق الأوسط" بأن مهمة لافرينتيف "استطلاعية" لموضوع عودة النازحين، بالنظر إلى أن عوامل إنضاج المبادرة الروسية لإعادتهم وتهيئة الظروف المناسبة لعودتهم "لم تتوافر بعد".

وقالت مصادر سياسية تعارض تصعيد الخطاب ضد النازحين لـ"الشرق الأوسط" إنه "لا طرف في لبنان يربط العودة بالحل السياسي، والجميع متفق على ضرورة إعادتهم حتى قبل إنجاز الحل السياسي، لكن هناك عوامل أخرى لا يأخذها بعين الاعتبار الذين يطالبون بعودة النازحين الفورية... أهمها أنه لم تصدر دعوة على مستوى عالٍ من النظام السوري للنازحين بالعودة، وهناك وزراء لبنانيون يواظبون على زيارة دمشق لم يسمعوا بنداء سوري للنازحين للعودة".

وتضيف هذه المصادر: "ليس دقيقاً القول إن النظام السوري يسيطر على كامل سوريا، بالنظر إلى أن هناك مربّعات تسيطر عليها قوى عسكرية وقوى أمر واقع، حتى لو كانت حليفة للنظام، وبالتالي فهي ليست النظام الذي بات ملعباً وليس لاعباً على الجغرافيا السورية".

وعشية زيارة المسؤول الروسي، ترى مصادر سياسية لبنانية مواكبة للتطورات أن "المبادرة الروسية جامدة" حتى هذا الوقت، وتنتظر دفعاً دولياً يتوقع أن تظهر معالمه في الاجتماع المنتظر بين الرئيس الأميركي دونالد ترمب والروسي فلاديمير بوتين على هامش قمة "مجموعة العشرين" التي ستعقد في مدينة أوساكا اليابانية في 28 - 29 حزيران الجاري.

 
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك