Advertisement

لبنان

عون أمام وفدٍ أميركي: لا يمكن انتظار الحلّ السياسي في سوريا لعودة النّازحين

Lebanon 24
24-06-2019 | 05:41
A-
A+
Doc-P-600393-636969796075812980.jpg
Doc-P-600393-636969796075812980.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
أبلغ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وفد "مجموعة العمل المكلفة من الكونغرس الأميركي دراسة الوضع في سوريا" والذي استقبله قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، أنّ "عودة النازحين السوريين الموجودين في لبنان لا يمكن أن تنتظر تحقيق الحل السياسي للأزمة السورية الذي قد يأخذ وقتاً بسبب التجاذبات الدولية حيال الوضع السوري، لا سيما وان موجة النزوح السورية تركت تداعيات سلبية على القطاعات اللبنانية كافة".
Advertisement

وشدّد عون على أنّ "لبنان الذي قدم كل التسهيلات الانسانية واللوجستية للنازحين خلال الحرب السورية، يرى أنّ المناطق السورية باستثناء محافظة ادلب وجوارها، باتت تنعم بالاستقرار، ما يسهل عودة من نزح من اهلها اليها. وعلى الامم المتحدة ان تقدم مساعداتها للنازحين داخل الاراضي السورية وليس خارجها، وذلك لتشجيعهم على العودة والمساهمة في اعمار بلدهم".

وردا على اسئلة اعضاء الوفد، أكّد عون أنّ "لبنان يواصل تنظيم رحلات عودة للنازحين بالتنسيق مع الجهات السورية المعنية التي ترحب بعودتهم، ولم يتبلغ اي معلومات عن تعرض العائدين لمضايقات".

وشدّد عون خلال اللقاء الذي حضره وزير الدولة لشؤون رئاسة الجمهورية سليم جريصاتي، على "التزام لبنان تنفيذ القرار 1701"، مركزاً على "التعاون القائم بين الجيش اللبناني والـ"يونيفيل" لتثبيت الاستقرار على الحدود الجنوبية"، شاكرا الولايات المتحدة الأميركية على "الدعم الذي تقدمه للجيش اللبناني في مجالي التدريب والتجهيز، لا سيما خلال فترة مواجهة الارهابيين في الجرود على الحدود اللبنانية - السورية".

وكان رئيس المجموعة السفير فيديريك هوف شكر عون على استقباله، عارضاً مهمة المجموعة المؤلفة من أعضاء "اختارهم الكونغرس الأميركي مناصفة بين الحزبين الجمهوري والديمقراطي، مهمتهم تقديم توصيات بشأن الاستراتيجية العسكرية والدبلوماسية الأميركية".

ولفت إلى أنّ المجموعة "سوف ترفع في نهاية اجتماعاتها مع المسؤولين اللبنانيين تقريرا حول الافكار والمواقف والاقتراحات لحلّ الأزمة السورية وتداعياتها".

وتضم المجموعة الى السفير هوف، دانا سترول ومارا كرلين ومنى يعقوبيان والباحثان فانس سرشوك وكريستوفر تاتل.

سفير منظمة فرسان مالطا
الى ذلك، استقبل عون سفير "منظمة مالطا ذات السيادة" برتران بوزانسونو يرافقه رئيس "الجمعية اللبنانية لفرسان مالطا" مروان الصحناوي والمستشار في سفارة المنظمة في بيروت فرنسوا ابي صعب، وتم عرض التحضيرات الجارية للزيارة الرسمية المرتقبة للبنان والتي سيقوم بها الامير الرئيس الاكبر للمنظمة فرا جياكومو دالا توري دل تومبو دي سانغينيتو في 2 تشرين الثاني المقبل لاجراء محادثات رسمية مع المسؤولين اللبنانيين السياسيين والروحيين، وتفقد مراكز المنظمة والنشاطات الصحية والانسانية التي تقوم بها.

كما تطرق البحث الى عمل المنظمة وعلاقتها مع القيادات الروحية في لبنان والتعاون القائم معها في المجالات الصحية والانسانية.

الصراف
واستقبل عون، وزير الدفاع السابق يعقوب الصراف واجرى معه جولة افق تناولت الاوضاع العامة في لبنان والمنطقة، الى عدد من المشاريع الانمائية التي تهم محافظة عكار في مجالات الطرق والحدود اللبنانية - السورية، و"مطار رينه معوض" في القليعات والجامعة اللبنانية والمستشفى العسكري.

كما تناول البحث نتائج زيارة بطريرك الروم الارثوذكس يوحنا العاشر اليازجي الى منطقة عكار وغيرها من المواضيع السياسية الراهنة.

عطيه
واستقبل عون، في حضور النائب السابق نبيل نقولا، رئيس بلدية جل الديب ريمون عطيه مع وفد من اعضاء المجلس البلدي، الذين شكروا رئيس الجمهورية على "الاهتمام الدائم الذي يوليه لمطالب المتن عموما وجل الديب خصوصاً، لا سيما تنفيذ الجسرين فوق الأوتوستراد الدولي لتسهيل حركة الخروج والدخول الى جل الديب والقرى المجاورة وتحقيق انسياب افضل لحركة السير في المنطقة". 
 
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك