Advertisement

لبنان

لهذا صّوت "حزب الله" على الموازنة... "خطوة أولى"!

خاص "لبنان 24"

|
Lebanon 24
20-07-2019 | 08:00
A-
A+
Doc-P-609194-636992336876306517.jpg
Doc-P-609194-636992336876306517.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
للمرة الأولى منذ دخوله إلى البرلمان اللبناني، صوت "حزب الله" على الموازنة العامة بعد نقاشات وتدخلات وتعديلات كثيرة فرضها أو شارك فيها خلال الأسابيع والأشهر الماضية، لكن ما هو سبب هذا التحول في سياسة الحزب؟
Advertisement

تتحدث مصادر عن أن الحزب يستمر في تعاطيه الجديد من النظام السياسي اللبناني، من خلال زيادة تدخله في التفاصيل الداخلية والإدارية والإقتصادية، بعدما كان حصر تعاطيه في الشؤون الإستراتيجية المرتبطة بالمقاومة.

وتقول المصادر أن "حزب الله" إكتفى بعد إنتهاء الحرب السورية بالدفاع عن نفسه وسلاحه ودوره في النظام، وإنتقل إلى مرحلة الهجوم على دور خصومه فيه، أي الدور الإقتصادي.

ولفتت المصادر إلى أن "حزب الله" وضع أمام أعينه محاولة الحفاظ على الحد الأدنى من إستقرار الوضع الإقتصادي من دون المسّ بالطبقات الفقيرة، لذلك فهو سعى إلى القيام بالعديد من التعديلات في قانون الموازنة في لجنة المال، وقبلها في مجلس الوزراء، ونجح في الكثير من البنود، مثل بند ضريبة 2 في المئة على الصادرات.

وأكدت المصادر أن الحزب كان راضياً عن التعديلات التي طالت بنود الجامعة اللبنانية، إضافة إلى التخفيضات على ضرائب الدخل المرتبطة بالمتقاعدين، وتحديداً العسكريين.

وإعتبرت المصادر أن الحزب أخذ قراراً بالتصويت على الموازنة لأنه حقق الحدّ الأدنى المطلوب، في نظره.

وقالت المصادر أن "حزب الله" يحاول الإيحاء للقوى السياسية بأنه بات جزءًا لا يمكن تجاوزه في الحياة السياسية، وأن معاركه في اللجان النيابية، ومجلس الوزراء ستستمر، وان الموازنة ليست سوى الخطوة الأولى من مسار طويل قرر الحزب السير فيه.

وتوقعت المصادر أن يعمل الحزب إعلامياً على توضيح سبب تصويته على الحكومة، والتعديلات التي قام بها في بعض المواد والتي تصب في مصلحة المواطنين.
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك