Advertisement

لبنان

الحريري يتحرك لتفعيل الحكومة ومنع تفجّرها من الداخل

Lebanon 24
23-07-2019 | 22:55
A-
A+
Doc-P-610188-636995446076755077.jpeg
Doc-P-610188-636995446076755077.jpeg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
تحت عنوان " "تصلّب" أرسلان يُفشل الوساطات ويعرقل انعقاد مجلس الوزراء" كتب نذير رضا في صحيفة "الشرق الأوسط" وقال: يهدد التجاذب السياسي المستمر على خلفية حادث الجبل قبل 4 أسابيع، الذي أودى بحياة مرافقَين لوزير الدولة لشؤون النازحين صالح الغريب، جلسة مجلس الوزراء والمرجح عدم انعقادها للأسبوع الرابع على التوالي، إثر فشل الوساطات في التوصل إلى تسوية للأزمة. ولم توزع الأمانة العامة لمجلس الوزراء أمس جدول أعمال جلسة الحكومة، ما يعني أنها لن تعقد هذا الأسبوع، فيما تستمر الاتصالات، وكان آخرها لقاء بين الرئيس ميشال عون ومدير عام الأمن العام اللواء عباس إبراهيم استكمالاً للبحث في مخارج من الأزمة. 
Advertisement

ولم تخفِ مصادر مواكبة للجهود المبذولة أن مسلك الحل لا يزال مقفلاً، في ظل التجاذب القائم حول إحالة الحادث إلى المجلس العدلي، وهو واحد من أعلى المحاكم في لبنان، وتعد أحكامه مبرمة، وتُحال إليه الملفات التي تهدد أمن الدولة. ويصرّ "الحزب الديمقراطي اللبناني" الذي يترأسه النائب طلال أرسلان وينتمي الوزير صالح الغريب إليه، على إحالة الملف إلى المجلس العدلي، وهو ما يرفضه "الحزب التقدمي الاشتراكي" قبل إنجاز التحقيقات القضائية واتخاذ القرار بالإحالة من عدمها، بناء على التحقيقات، كما يطالب بتسليم المسؤولين عن مطلقي النار أيضاً والذين ينتمون إلى "الحزب الديمقراطي".

وفي ظل هذا التجاذب، ومناشدة الحريري حكمة الطرفين للتوصل إلى حلّ، لا يزال مجلس الوزراء معلقاً، وبسبب هذا التعليق، تتأخر التعيينات الإدارية، والقرارات اللازمة بعد إقرار الموازنة، فضلاً عن اتخاذ القرارات التي تساهم في انتظام عمل المؤسسات.

ويبدو أرسلان مصراً على مطلب إحالة الملف إلى المجلس العدلي، وهو ما تنظر إليه مصادر سياسية مواكبة على أنه "يوصل الأمور إلى طريق مسدود"، بالنظر إلى أن أرسلان "لا يستجيب لأي محاولات لتدوير الزوايا من خلال التصلب في موقفه".

وفي المقابل، يتحدث مصدر نيابي في "اللقاء الديمقراطي" لـ"الشرق الأوسط" عن أن "الحزب التقدمي الاشتراكي"، "تعاطى بمنتهى الإيجابية وسلم المطلوبين، في حين ما زال المسؤول عمن بادر بإطلاق النار وروّع الناس يرفض تسليمهم، مستمراً في معزوفة الكمين ومحاولة الاغتيال"، وقال أن "هذه الحقائق حول التعاطي بالإيجابية وتعنت الآخرين، يدركها مدير عام الأمن العام اللواء عباس إبراهيم الذي يتولى ملف الاتصالات، ومن الطبيعي أن يدركها رئيسا المجلس النيابي والحكومة نبيه بري وسعد الحريري"، آسفاً "أن ثمة من يدير اللعبة ويزوّر الحقائق"، في اتهام لخصمه السياسي النائب أرسلان.
لقراءة المقال كاملاً اضغط هنا
 
المصدر: الشرق الأوسط
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك