Advertisement

لبنان

هذا ما لا تقبل به واشنطن من اللبنانيين!

اندريه قصاص Andre Kassas

|
Lebanon 24
21-08-2019 | 02:00
A-
A+
Doc-P-618470-637019739070884917.jpg
Doc-P-618470-637019739070884917.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
ما سمعه الرئيس سعد الحريري من وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو لم يكن سقفه أعلى من سقف البيان الذي تلاه الأخير عقب لقائه الوزير جبران باسيل في آخر زيارة له للبنان.

وما سمعه بومبيو من الحريري لا يختلف في الجوهر عن الموقف اللبناني الرسمي، وخلاصته أن "حزب الله" مكّون أساسي من مكونات النسيج اللبناني في تعدديته وتنوعه، وهو ممثل في الحكومة بثلاثة وزراء، وله حضور فاعل داخل مجلس النواب، وأن ما يحكم العلاقة معه هو الدستور اللبناني ومصلحة لبنان التي تبقى فوق أي إعتبار آخر.
Advertisement

وإذا كان للولايات المتحدة الأميركية أهداف إقليمية في صراعها مع إيران فإن إستخدام المنصة اللبنانية، من خلال إستهداف "حزب الله"، قد يزيد الأمور تعقيدًا، ويضع لبنان في فوهة البركان الإقليمي، وهو الذي نجح حتى الآن في إبعاد إنعكاسات ما يجري في المنطقة عن ساحته، وذلك نظرًا إلى ما يمكن أن ينتج عن تورّطه في المشاكل الشديدة التعقيد والتشابك في المصالح إلى تهديد إستقراره ووحدته.

فالموقف اللبناني هو هو لا يتغيّر، سواء قيل في بيروت أو في واشنطن، إذ لا مصلحة لأي طرف في الظرف الراهن في مجاراة ما يريده الأميركيون، الذين يعرفون في قرارة أنفسهم أن لبنان المغلوب على أمره لا يستطيع في حال من الأحوال الدخول في مغامرة قد تكون نتائجها كارثية على وضعه الداخلي، خصوصًا أنه يرزح تحت نير الهمّ الإقتصادي، وأن أي دعسة ناقصة قد تدفعه إلى خروجه عن الخط المستقيم، الذي يسير عليه منذ إندلاع الحرب في سوريا، على رغم تورّط "حزب الله" فيها، وتمكّن اللبنانيين التأقلم مع هذا الواقع بأقل أضرار ممكنة، وهو غير مؤهل لخوض تجربة قد تكون نتائجها كارثية على تركيبته الداخلية القائمة على توازنات دقيقة وحسّاسة إلى درجة أن أي إخلال بها قد يعيد الأمور إلى مرحلة كانت من أقسى المراحل التي مرّ بها لبنان، ولا يزال يعيش بعضًا من تداعياتها السلبية.

فدّقة المرحلة تفرض على لبنان السير بين النقاط. فهو لا يستطيع أن يدخل مع الأميركيين في خصومة مطلقة، وفي الوقت نفسه لا يمكنه السير في ركب الرغبات الأميركية من دون نقاش، وهذا ما تتفهّمه واشنطن، التي تميل إلى رفع وتيرة العقوبات على قياديين من "حزب الله" والتضييق على حلفائه قدر الإمكان، وذلك من أجل التخفيف من تأثيرات الحزب على القرار السياسي في لبنان، وذلك من خلال الإستمرار في دعم الجيش، الذي تعتبره الإدارة الأميركية عاملًا مهمًّا في الحفاظ على الإستقرار الداخلي.

فهل تكتفي واشنطن بهذا القدر من التعاون اللبناني مع رغباتها أم أن ما يمكن أن يأتي قد يكون أصعب من الماضي، خصوصًا أن ثمة أفرقاء يقولون أن الأميركيين لا يمزحون عندما تكون المسارات مربوطة بأزمتهم الطويلة مع إيران، وهم لا يهضمون كثيرًا فكرة "اللعب على الحبلين" أو السير مع أم العروس وأم العريس في الوقت نفسه.
المصدر: لبنان 24
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك