Advertisement

لبنان

اختراع جديد للدكتور ناجي كعدي من الجامعة اللبنانية.. قريبًا في خدمة مزارعي لبنان

Lebanon 24
04-09-2019 | 04:35
A-
A+
Doc-P-622740-637031939001935607.jpg
Doc-P-622740-637031939001935607.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
ابتكار جديد ودقيق وسهل وسريع سيوضع قريبًا في خدمة مزارعي لبنان، وهو عبارة عن آلة دقيقة لقياس وحساب ساعات الشمس والغيم وتحديد الظروف المناخية في منطقة معيّنة تمهيدًا للاستفادة منها زراعيًّا.
 
Advertisement
صاحب الاختراع الدكتور ناجي كعدي - أستاذ متفرغ في الجامعة اللبنانية – كلية الآداب والعلوم الإنسانية (4) – قسم الجغرافيا، يصف إنجازه بالصّعب على المخترع والسهل على المُستخدم، ويعتبر أن أهمية هذا الاختراع تكمن في أنه يساعد المزارع على معرفة البيئة المناخية للأرض التي ينوي زراعتها ومدى ملاءمة منطقة جغرافية معيّنة للاستفادة من الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء فيها.  
 
 
 
 
ويشرح الدكتور كعدي: "إن الآلة، التي باتت موجودة في مصلحة الأبحاث العلمية والزراعية - ريّاق منذ منتصف شهر آب الماضي، تتمتع بتقنية برمجة دقيقة فهي تأخذ الأشعة الشمسية وتحلّلها إلكترونيًّا وتحوّل المعطيات إلى أربعة أقسام (شمس كاملة، شمس خفيفة، شمس ضعيفة، غياب للشمس) وبإمكان المزارع المُستخدم نقل الداتا عبر الـ memory card  إلى برنامج excel والاطلاع على المعلومات دون الحاجة إلى تحليلها.
 
ويلفت الدكتور كعدي إلى أن اختراعه، الذي بات جاهزًا للطّرح في السوق اللبنانية وفق الطلب، يعمل على الطاقة الشمسية ومزوّد بنظام قادر على تخفيض حاجته من الشمس خلال فصل الشتاء.
 
وسبق للدكتور كعدي أن حصل عام 2010 على براءة اختراع تتعلق بتطوير آلة لفحص تغيّر مستوى المياه الجوفية وشهادة حماية ملكية فكرية لتطوير طريقة رياضية جديدة لاحتساب حجم الأحواض المائية الصغيرة والمتوسطة.
إشارة إلى أن براءة الاختراع الخاصة بالآلة الجديدة ستصدر قريبًا عن وزارة الاقتصاد والتجارة في بيروت.
 
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك