Advertisement

لبنان

عون عرض هاتفيا وخليل مطالب المستشفيات: لبنان سيخرج من الازمة الاقتصادية ولن ننهزم

Lebanon 24
04-09-2019 | 08:55
A-
A+
Doc-P-622811-637032055197713303.jpg
Doc-P-622811-637032055197713303.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ان "لبنان سيخرج من الازمة الاقتصادية الراهنة التي نتجت عن تراكمات امتدت ثلاثين سنة من بين اسبابها الاساسية اعتماد سياسة الاقتصاد الريعي"، ولفت الى ان "من بين الاجراءات التي ستتخذ لمعالجة الوضع جذريا، الحد من التضخم الوظيفي ومن المساعدات غير المنتجة وسلفات الخزينة غير المبررة وغيرها"، مشيرا الى ان "العمل قائم لخفض العجز في فاتورة الطاقة ولبدء التنقيب عن النفط والغاز في اواخر السنة الجارية"، مطمئنا اللبنانيين بالقول: "لم نعتد الانهزام امام اي صعوبة ولن ننهزم اليوم".
Advertisement

كلام الرئيس عون جاء في خلال استقباله قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا حاكم جمعية اندية "الليونز" الدولية لمنطقة 351 لبنان والاردن والعراق وفلسطين نبيل نصور على رأس وفد من الحكام السابقين ونوابهم وامناء سر المنطقة. 
 
وقال: "اؤكد لكم اننا سنخرج من الازمة الاقتصادية. ستكون هناك بعض الاجراءات الجذرية التي علينا اتخاذها من اجل ذلك لضبط الكثير من الامور، كالتضخم الوظيفي، والمساعدات غير المنتجة، والمبالغ التي اختفت من الميزانيات السابقة، اضافة الى سلفات الخزينة غير المبررة. كل هذه الامور علينا تصفيتها. نسعى الآن الى تخفيض العجز في فاتورة الطاقة، وانا شخصيا اسعى الى الغائه كليا. وفي اواخر السنة سيبدأ التنقيب عن النفط، ما من شأنه استنهاض مالية الدولة. وسنعمل لكي ترفع المؤسسات المالية الدولية تصنيف لبنان لتتمكن البلاد من القفز الى الامام".

وكذلك إلتقى عون وفد من نقابة اصحاب المستشفيات في لبنان برئاسة النقيب سليمان هارون الذي القى كلمة عرض فيها للواقع الذي تعيشه هذه المستشفيات وعددها 160 مستشفى منها الجامعية وتلك التي تملكها المؤسسات الدينية المسيحية والجمعيات الخيرية الاسلامية، كما المؤسسات التابعة لحزب الله، والمستشفيات المملوكة من اشخاص او شركات.

وقال هارون: "لقد اصبح ملحا ان تعالج هذه المشكلة وان يتم تأمين الاموال اللازمة للمستشفيات مهما كلف الامر، والا نحن نخشى الوصول الى مأزق، لا سيما وان المستشفيات اللبنانية تستقبل سنويا 850.000 حالة استشفاء من اللبنانيين والسوريين والفلسطينيين. والقول ان الناس يموتون على ابواب المستشفيات لا اساس له من الصحة وهو مجرد افتراء. كما ان معدل كلفة الاستشفاء في لبنان يبلغ 400 دولار عن كل شخص سنويا بينما في اوروبا مثلا يبلغ 2000 دولار وفي اميركا 3500 دولار. علما اننا نستعمل نفس الادوية والمعدات مثلهم. اذا القول ان الفاتورة الاستشفائية في لبنان هي الاعلى في العالم هو ايضا عار تماما عن الصحة".

ورد الرئيس عون عارضا للواقع الاقتصادي في البلاد والجهود التي تبذل لاعادة الاستقرار الاقتصادي لا سيما بعد الاجتماع السياسي - الاقتصادي الذي عقد في قصر بعبدا يوم الاثنين الماضي، لافتا الى "المقترحات التي قدمت والتي اعتبرت ركيزة للمعالجات المطلوبة".
 
واجرى عون اتصالا هاتفيا بوزير المال علي حسن خليل وعرض معه مطالب نقابة اصحاب المستشفيات، وتقرر "صرف مستحقات المستشفيات عن العام 2018 ابتداء من يوم الجمعة المقبل".


والاوضاع الاقتصادية والمالية في البلاد، عرضها الرئيس عون مع رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي شارل عربيد بحضور وزير الدولة لشؤون رئاسة الجمهورية سليم جريصاتي.

واوضح عربيد بعد اللقاء انه تداول مع رئيس الجمهورية "اجواء الاجتماع السياسي- الاقتصادي الذي عقد في قصر بعبدا يوم الاثنين الماضي، وتسلمت نسخة عن المقترحات التي قدمت خلاله وسأنقلها الى زملائي في المجلس لمناقشتها واقتراح الافكار في شأنها".

وكان الرئيس عون التقى الممثل البرازيلي من اصل لبناني جوليانو لحام وافراد عائلته. وقد اطلع الممثل لحام الذي يزور لبنان للمرة الاولى منذ 12 عاما، الرئيس عون على نيته "العودة الى لبنان كل سنة وتشجيع اللبنانيين في البرازيل على العودة الى موطنهم الاصلي". كما اطلعه على المشروع الذي يعده حاليا وهو تصوير فيلم سيعرض في المهرجانات الدولية وصالات السينما في البرازيل، بانتاج مشترك برازيلي - لبناني وسيجري تصويره في المناطق اللبنانية لعرض صورة حضارية عن لبنان الرسالة، تظهر للعالم حقيقة هذا الوطن كونه بلدا سياحيا وثقافيا متنوعا ومختلفا، وابعاد الصورة النمطية عنه السائدة لدى البعض.


المصدر: الوكالة الوطنية
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك