Advertisement

لبنان

للإلتفاف على "الحصار".. جهود لرفع مستوى لقاءات عون في نيويورك!

Lebanon 24
21-09-2019 | 00:46
A-
A+
Doc-P-627739-637046451707178760.jpg
Doc-P-627739-637046451707178760.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
تحت عنوان: "عون يتجاوز حصار واشنطن بلقاءات مع رؤساء دول هامة"، كتب ناجي س. البستاني في صحيفة "الديار": في إطار مُشاركته السنويّة في أعمال الجمعيّة العموميّة للأمم المُتحدة، يتوجّه رئيس الجُمهوريّة العماد ميشال عون غدا الأحد إلى نيويورك على رأس وفد رسمي، لحُضور الدورة الرابعة والسبعين للجمعيّة المذكورة.
Advertisement
 
واللافت أنّ الضُغوط الأميركيّة المُتصاعدة على لبنان عُمومًا، وعلى "حزب الله" خُصوصًا، قد سبقت وُصول الوفد اللبناني إلى الولايات المتحدة. فما هي المَعلومات بشأن كلمة رئيس الجُمهورية، وبشأن لقاءاته المُرتقبة، وبشأن المُحاولات الأميركيّة للتضييق عليه؟
بحسب أوساط سياسيّة مُطلعة إنّ الدوائر المُختصّة في القصر الجُمهوري أعدّت كلمة صريحة وعالية السقف سيُلقيها الرئيس عون أمام الجمعيّة العموميّة للأمم المُتحدة، وسيُركّز فيها على ضرورة إحلال السلام العادل في الشرق الأوسط وفق القرارات الدَوليّة، وسيُحذّر من مخاطر "صفقة القرن"، وخُصوصًا من مخاطر فرض أيّ حل على حساب القضيّة الفلسطينيّة. وأضافت أنّ رئيس الجُمهورية سيؤكّد في كلمته الإستراتيجيّة، تمسك لبنان بالإستقرار وبالقرارات الدولية وبعمل قوات الأمم المتحدة في الجنوب، وسيُطالب بوقف الإنتهاكات الإسرائيليّة البريّة والجويّة والبحرية، مع تأكيد حق لبنان بالدفاع عن نفسه. وأشارت إلى أنّ الرئيس سيُطالب أيضًا بضرورة عودة اللاجئين السُوريّين إلى ديارهم بمساعدة دوليّة، وسيشكر دول العالم للتصويت لصالح قرار إنشاء أكاديميّة التلاقي والحوار في لبنان، مؤكّدًا تطلّع لبنان للعب هذا الدور.

ولفتت الأوساط السياسيّة المُطلعة إلى أنّ المسؤولين الذين سيُواكبون نشاط رئيس الجمهوريّة في نيويورك، وفي مقدّمهم وزير الخارجية والمُغتربين جبران باسيل، ووزير الدولة لشؤون رئاسة الجمهوريّة سليم جريصاتي، ومندوبة لبنان الدائمة لدى الأمم المتحدة أمل مدللي، وسفير لبنان في واشنطن غابي عيسى، إلخ. يعملون جاهدين لرفع مُستوى لقاءات الرئيس عون المُرتقبة مع نظرائه ومع كبار مسؤولي المُنظّمات الدَولية، للإلتفاف على المُحاولات الأميركيّة لعدم تأمين أي إجتماع مع أي مسؤول أميركي رفيع. وكشفت الأوساط أنّه تُوجد مُحاولات حثيثة لأن يجتمع الرئيس عون بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بعكس الدورة السابقة من إجتماعات الجمعيّة العُموميّة، وكذلك لتأمين إجتماعات مهمّة أخرى لرئيس الجمهوريّة مع كلّ من الرؤساء الفرنسي إيمانيول ماكرون، والإيراني حسن روحاني، والمصري عبد الفتاح السيسي، إضافة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيظ. وأشارت الأوساط نفسها إلى أنّ هذه اللقاءات التي يُنتظر أن تتمّ خلال تواجد الوفد اللبناني في نيويورك بين 23 و27 من الشهر الحالي، تهدف إلى إنجاح زيارة الرئيس عون على الرغم من مُحاولات التضييق.

 لقراءة المقال كاملاً اضغط هنا
 
 
 
المصدر: ناجي س. البستاني - الديار
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك