Advertisement

لبنان

الحريري تابع مشكلة استيراد المواد النفطية... الإضراب عُلّق لـ48 ساعة!

Lebanon 24
23-09-2019 | 09:19
A-
A+
Doc-P-628380-637048493787977055.jpg
Doc-P-628380-637048493787977055.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
اجتمع رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري بعد ظهر اليوم مع وفد من تجمع الشركات المستوردة للنفط ونقابة المحطات وموزعي المحروقات ونقابة الصهاريج.
بعد الاجتماع تحدث رئيس تجمع مستوردي المواد النفطية جورج فياض باسم الوفد فقال: "عرضنا خلال الاجتماع معالجة موضوع الدولار بالنسبة الى استيراد المواد النفطية، وشرحنا للرئيس الحريري المشكلة الأساسية الناتجة من عدم وجود دولار، لان هذا الامر يجعل المحطات لا يمكنها ان تدفع الدولار للمستوردين، لان المستورد اذا لم يقبض بالدولار لا يمكنه الاستمرار في استيراد المواد النفطية. واذا لم تستطع الشركات ان تفتح اعتمادات بالدولار فستضطر مع الوقت الى أن توقف الاستيراد، وهذا الامر يخلق مشكلة كبيرة. دولة الرئيس أبدى تفهما للمشكلة، وهو يعرفها، وأعلمناه بأننا تابعنا الموضوع مع كل الوزارات المختصة، من وزارة النفط الى وزارة الاقتصاد ووزارة المال، وكذلك مع حاكم مصرف لبنان، والجميع توافق معنا على أن المشكلة تحتاج الى حل. ولكن حتى اليوم لم نر أي حل. دولة الرئيس وعد بأنه خلال 24 الى 48 ساعة سيجتمع مع المسؤولين لإيجاد حل لهذا الموضوع، وان شاء الله يدعونا يوم الخميس المقبل لمناقشة الحل الذي سيطرحه، وعلى هذا الاساس سننتظر 48 ساعة لنستمع الى اقتراحات الرئيس الحريري".
Advertisement

سئل: ماذا عن الإضراب؟
اجاب: "قرار الإضراب تم تجميده لأننا سنعطي الرئيس الحريري 48 ساعة لدرس الموضوع، واذا تمت دعوتنا للاجتماع معه يوم الخميس فسنناقش معه الموضوع".

سئل: ما هي الخطوات التي ستقومون بها إذا بقي الوضع على حاله؟
اجاب: "الخطوات ستأتي بشكل طبيعي، إذ سيتم التوقف عن الاستيراد بشكل تدريجي وستتوقف محطات المحروقات التي لا تملك الدولار للاستيراد. كذلك يتوقف هذا القطاع ويتم تجميده، وعندها ستكون هناك مشاكل كبيرة، لان من لا يمكنه دفع الاموال بالدولار لا يمكنه الاستيراد".

سئل: حاكم مصرف لبنان يقول ان هناك دولارات في المصارف؟
اجاب: "نحن على استعداد لفتح اعتمادات في المصارف بالدولار اذا كانت المصارف على استعداد لإعطائنا الدولار للمورد، فلا مشكلة لدينا. المصارف مستعدة لفتح الاعتماد لكنها تنتظر منا إعطاءها دولارا لايداعه لديها لكي تستطيع دفع الاعتمادات بالدولار".

سئل: هناك معلومات تقول انه ازداد استيراد المحروقات النفطية وان هناك عمليات تهريب الى سوريا؟
اجاب: "سلمنا الرئيس الحريري اليوم كشفا بالكميات المستوردة من العام 2015 حتى اليوم من كل مواد المحروقات، والكميات ما زالت متناسبة من 2015 حتى اليوم، وليس هناك تهريب. استفسر الرئيس الحريري منا اذا كان هناك تصدير للنفط من لبنان الى الخارج، فأجبناه بأن إعادة التصدير تحصل من خلال اجازة اعادة التصدير التي تصدرها وزارة النفط، فإذا أعطيت هذه الإجازة يتبين ذلك من خلال الجمارك والوزارة، الكميات ضئيلة جدا التي تصدر الى خارج لبنان".

اجتماع لجنة الكهرباء
وكان الحريري ترأس ظهرا في السراي الحكومي اجتماعا للجنة الوزارية المخصصة للبحث في موضوع الكهرباء (FSRU) حضره نائب رئيس الحكومة غسان حاصباني والوزراء: علي حسن خليل، محمد فنيش، وائل ابو فاعور، يوسف فنيانوس، جمال الجراح، عادل افيوني، كميل ابو سليمان، ندى بستاني والأمين العام لمجلس الوزراء القاضي محمود مكية.

بعد الاجتماع أوضحت وزيرة الطاقة انه "تم الاتفاق على استكمال النقاش بعد انتهاء جلسة مجلس الوزراء مساء اليوم".

واستقبل الحريري وفدا من منظمة (ypo) ضم عماد الخليل وعلي طباره في حضور مستشارة الحريري هزار كركلا، وعرض معه نشاطات المنظمة في لبنان والتحضيرات الجارية للمؤتمر الاقليمي الذي سيعقد بين السابع والعاشر من تشرين الثاني المقبل في بيروت.
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك