Advertisement

لبنان

باسيل: الفلسطينيون خسروا أرضهم ونحن لا نريد مواجهة المصير نفسه

Lebanon 24
25-09-2019 | 10:56
A-
A+
Doc-P-629104-637050275314209973.jpg
Doc-P-629104-637050275314209973.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
التقى وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، للمرة الثالثة خلال يومين، نظيره العراقي محمد علي الحكيم، نظراً إلى أهمية القواسم المشتركة والتقارب في المواقف بين البلدين في القضايا الاقليمية.
وكان باسيل زار، بعد سلسلة اجتماعاته السياسية في نيويورك، وزير الجالية اللبنانية في أوهايو حيث التقى عدداً كبيراً منهم، أكثريتهم ممن لم يستعيدوا جنسيتهم، وهم في طور استعادتها.
Advertisement

وبعد كلمة ترحيبية به من أبناء الجالية، قال باسيل: "نحن هنا لأننا نهتم بكم، نقطع المسافات بحثا عنكم وأنتم تستحقون. أنتم في موقع غال علينا، وأشكر حضوركم، فكل مسافة قطعتموها وقطعناها هي من أجل لبنان. الانتشار اللبناني أعطى لبنان أهمية خاصة، مساحتنا صغيرة، وإن كان لبنان مشهورا في العالم فبفضل المنتشرين".

وأضاف: "حدود لبنان هي العالم من خلال ابنائه المنتشرين، ولبنان لولاكم لما استطاع الاستمرار في مواجهة ما تعرض له من ضغوط، منطقتنا معقدة وفيها مشاكل وحروب متنوعة تنعكس على لبنان".

وشدّد على "أنّنا نريد الحفاظ على التنوع والحوار، لبنانيتكم مصدر فخر لكم، وفي السنة المقبلة نحتفل بولادة دولة لبنان الكبير. نواجه ازمة إقتصادية ومالية ولكن بفضل ما يرسله المنتشرون فإننا نقاوم في لبنان".

وتابع باسيل: "هناك طرق كثيرة لربطكم بلبنان، فبعضكم لا يملك الجنسية اللبنانية ولا يعرف من أي منطقة هو، لكن يتحرك عاطفيا عندما يحكى عن لبنان. نحن نريد ترجمة ذلك ليس بالمشاعر فقط إنما بالافعال ايضا من خلال زيارتكم بشكل دائم، ونحاول ان نبتكر آلية تواصل معكم، وقد ضعنا عددا من القناصل الفخريين الى جانب السفير لنكون اقرب الى اللبنانيين".

وقال: "تذكروا أن الفلسطينيين خسروا أرضهم ونحن لا نريد مواجهة المصير نفسه، بل نريد الحفاظ على أرضنا. وقد اتخذنا كل الإجراءات لتسهيل معاملاتكم، وتمكنا من إصدار قانون استعادة الجنسية لأننا نؤمن بأن هذه الجنسية تحمي لبنان من الذين يريدون ان يغادر اللبنانيون بلادهم ليأخذوا هم مكانهم. حتى ولو تعودوا على لبنان فإن حصولكم على الجنسية متعدد الفوائد، ونحاول ان يحصل ذلك، وقد وضعنا كل شيء بتصرفكم.
استعادة الجنسية أمر استراتيجي في غاية الاهمية، وكذلك سيكون لكم نائب عن اميركا، ولكن في المرة المقبلة، وذلك للمرة الاولى بعدما اعطيتم حق المشاركة في التصويت في الانتخابات وطبقت العملية العام الماضي، وفي العام المقبل سيكون لكم نائب منتشر يمثلكم ويمثل أميركا الشمالية، لذا عليك المشاركة في القرار السياسي اللبناني والتصويت. أن يكون لكم نوابكم فإن هذا يعطي بعدا جديدا للحياة السياسية في لبنان.
هناك الكثير مما يمكننا ان نتقاسمه سوياً، وآمل أن القاكم جميعا في لبنان ولاسيما ان مؤتمر الطاقة الاغترابية سينعقد في تموز 2020 في بيروت لمشاركتنا هذه التجربة بملاقاة اللبنانيين من كل العالم، فنشعر بلبنانيتنا ونتشارك بها وبالطاقة الايجابية. اما على مستوى الاسثتمار فإن لبنان ارض الفرص ويمكن الإستفادة منها".

ودعا باسيل إلى "شراء منتجات لبنانية ومأكولات لبنانية لأنها لذيذة، ولكن ايضا لمساعدة الاقتصاد اللنباني ومساعدة المزارع والمنتج. لقاؤنا اليوم آمل ان يجعلكم أقرب الى اللبنانيين".
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك