Advertisement

لبنان

"العواصف اقتربت ومجلس الوزراء سيتعطل".. هذا ما قاله ماكرون لعون

Lebanon 24
26-09-2019 | 01:01
A-
A+
Doc-P-629251-637050781639305610.jpg
Doc-P-629251-637050781639305610.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
كتبت صحيفة "الجمهورية" تحت عنوان "العواصف تهبّ قريباً على لبنان": "وصلت العواصف السياسية باكراً الى لبنان وبدأ نذيرها يلوح في الأفق في ظل أزمة اقتصادية ومالية تهدّد ركائز الدولة. وما من شك في أنّ اللقاء الأبرز لرئيس الجمهورية العماد ميشال عون في نيويورك كان بالرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الذي كان من المفترَض أن يزور لبنان في بداية عهد العماد عون جرياً على عادة أسلافه تأكيداً للروابط التاريخية. علماً أنّ الرئيس اللبناني زار باريس في بداية عهده، تلبيةً لدعوة وجهت اليه للقيام "بزيارة دولة" التي تُخصص لها تدابير وسلسلة تشريفات خاصة تكريماً للضيف المميّز.
Advertisement
لكنّ زيارة ماكرون لبنانَ لم تحصل بعد، وأجّلت بالأمس للمرة الثالثة من تشرين الثاني المقبل الى موعد غير محدد عام 2020. هذا ما أبلغه ماكرون الى نظيره اللبناني بلغة ديبلوماسية. وبدا أنّ الرئيس الفرنسي يربط زيارته بإنجاز الاصلاحات المطلوبة التي التزمها اللبنانيون في مؤتمر "سيدر"، تمهيداً لبدء ورشة إنقاذ لبنان اقتصادياً وانتشاله من المستنقع.

وخلال لقائه عون في نيويورك تحدث ماكرون بعبارات ناعمة عن حجم المأزق الذي يعيشه لبنان وضرورة تنفيذه الإصلاحات التي وعد بها لإطلاق مشاريع "سيدر". أراد ماكرون أن يقول: رجاءً ساعدونا لنساعدكم.

قبل ذلك كان الموفد الفرنسي المكلّف ملفّ "سيدر" بيار دوكان زار لبنان للمرة الثانية في اطار مهمته، وتحدث متخلياً عن "الكياسة" الديبلوماسية، عن تلكّؤ المسؤولين اللبنانيين في بدء الإصلاحات المطلوبة لدرجة وصفه بـ"المفوَّض السامي" بسبب اسلوبه في الكلام. فهو قال ما معناه: كفاكم تذاكياً. فأنتم أمام الفرصة الاخيرة قبل الانهيار. إذ قال حرفياً: "لا يمكن أن نجد مؤشراً اقتصادياً ومالياً واحداً ليس سيّئاً، وسيصبح وضعكم أكثرَ صعوبة طالما أنكم لا تنفّذون ما تعدون به من إصلاحات. ونقطة الانطلاق تبدأ بمعالجة مشكلة الكهرباء".

صراحة دوكين كانت قاسية، لكنّه تعمّد إطلاق عباراته الجارحة. اراد ان يُحدث صدمة علّها تحرك نخوة كبار المسؤولين.

لكن المفاجأة أن الامور بقيت اسيرة التجاذبات والحسابات الضيقة. المعامل التي هي باب الحل لم يبدأ بناؤها بعد لأسباب غير مفهومة. هنالك كلام كثير في الكواليس على خلافات مالية بين الملتزمين الثلاثة، قيل إنها حلّت أخيراً مع وعد ببدء بناء أول معمل مطلع العام المقبل.

في الموازنة الحالية جرى إقرار 1500 مليار ليرة لبنانية للكهرباء ما شكّل مبلغاً مرهقاً للخزينة. والاسوأ ما يجري تداوله عن المطالبة بمبلغ يتراوح ما بين الألفين والـ 2500 مليار ليرة لموازنة عام 2020. وهو ما يعني رفع مستوى العجز والسعي لتعديله من خلال إجراءات ضرائبية اخرى.

في بيروت طالب دوكان بتعيين هيئة ناظمة للكهرباء، اضافة الى اعضاء مجلس الإدارة. لم يحصل ذلك بعد رغم التعيينات الكثيرة التي أقرّها مجلس الوزراء، إضافة الى تحضير تعيينات أخرى. كذلك طالب دوكان بإجراءات تضمن شفافية التلزيمات. وأخيراً التقى رئيس الحكومة سعد الحريري الرئيس الفرنسي في باريس بدعوة من الثاني.

وكرّر ماكرون مضمون كلام دوكان، ولكن بلغة ديبلوماسية.

سأل عن أسباب التأخير الحاصل في الإصلاحات. ووفق المعلومات فإنّ الحريري طلب من ماكرون أن يكرّر أمام الرئيس اللبناني كلامَه عندما سيلتقيه في نيويورك.

تسرّب مضمون الاجتماع ووصل الى مسامع المسؤولين في لبنان فاعتبر البعض انّ الحريري يحرّض الرئيس الفرنسي على نظيره اللبناني.

وترافق ذلك مع ما اعلنه فريق الرئيس الحريري بطرحه المعادلة التالية: إمّا هيئة ناظمة ولا كهرباء، او كهرباء ولكن من دون هيئة ناظمة. المعادلة المطروحة خطيرة وتكشف الكثير وتفضح المستور.

قريباً سيشهد مجلس الوزراء اجتماعات عاصفة، في هذا الاطار، ولا يستبعد البعض أن تؤدي الصراعات الى تعطيل اجتماعات مجلس الوزراء لبعض الوقت، والأخطر انّ ذلك سيترافق مع تحركات في الشارع تحت وطأة ازمة "الدولار" وتراجع الحركة الاقتصادية والانكماش الحاصل الى مستويات متدنّية خطيرة".

لقراءة المقال كاملاً إضغط هنا. 
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك