Advertisement

لبنان

"حزب الله" يستعد للرد على العقوبات الأميركية

ايناس كريمة Enass Karimeh

|
Lebanon 24
26-09-2019 | 03:30
A-
A+
Doc-P-629283-637050819417034177.jpg
Doc-P-629283-637050819417034177.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
كان لافتاً حديث الامين العام لـ "حزب الله" السيد حسن نصر الله في خطاباته الاخيرة حول خيارات أخرى قد يتّخذها الحزب في حال استمرّ التصعيد الاميركي وطال اللبنانيين عموما ولم ينحصر به على وجه التحديد، ملمحاً إلى ان الاجراءات ستكون بمثابة ردّ مباشر اذا ما لجأت الادارة الاميركية الى ادراج بعض الشخصيات السياسية اللبنانية على لائحة العقوبات.
Advertisement


لا يصرّح "حزب الله" عن طبيعة الاجراءات التي سيذهب نحو تطبيقها، الا أن مصادر مقرّبة تحدّثت عن مروحة من التحركات تمكِّن "الحزب" من مواجهة العقوبات الاميركية، ولم تحدد المصادر التوقيت الذي سيبدأ معه الحزب بفتح المعركة.


وأكدت المصادر أن "حزب الله" لن يذهب في اتجاه التصادم المباشر مع الولايات المتحدة الاميركية في لبنان بل سيسعى الى ضخ حملات شعبية للتصدي للعقوبات التي ستطال الناس، رافضا تظهير المعركة على انها صراع بينه وبين واشنطن، بل بين الرأي العام اللبناني والولايات المتحدة الاميركية.


وتابعت المصادر بأن الحزب قد يسعى الى حث الناس على تنظيم تظاهرات شعبية في مواجهة بعض المصالح الاميركية في لبنان من اجل تقييد حركتها والضغط عليها، وتعتبر هذه الخطوة احدى الخطوات المتقدمة التي قد يلجأ اليها الحزب في نهاية المطاف.


من جهة اخرى، اشارت المصادر الى أن الحزب من الممكن أن يسعى الى مقاطعة بعض المصارف التي تساهم في زيادة الضغوط على حلفائه وبيئته الحاضنة، الا أنه، وبحسب المصادر، فإن هذه الخطوة تحتاج الى دراسة معمقة لمعرفة حجم الودائع المصرفية التي يستطيع الحزب المون عليها لسحبها من هذه المصارف وايداعها في مصارف اخرى.


واضافت المصادر بأن الحزب سيزيد من حجم تدخله في بعض الملفات الاقتصادية، الامر الذي يعتبره ردا استراتيجيا على الولايات المتحدة الاميركية، وسيسعى الى التأثير على هوية الشركات التي ستعمل على تنقيب النفط في لبنان لا سيما في الجنوب، ويشجّع شركات اخرى لالتزام التنقيب بدل الشركات الاميركية.


وفي سياق متصل، سيزيد "حزب الله" من ضغطه على القرارات الحكومية في محاولة لدفع الدولة اللبنانية الى مواجهة الولايات المتحدة الاميركية رسميا، بحيث لا يكون الحزب في الواجهة في هذه المعركة، الامر الذي قد يحرج اميركا التي لا تريد اية مواجهة مع لبنان بشكل مباشر في هذه المرحلة.
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك