Advertisement

لبنان

مَن يحاول تذكير اللبنانيين بأيام الحرب؟!

اندريه قصاص Andre Kassas

|
Lebanon 24
27-09-2019 | 02:00
A-
A+
Doc-P-629606-637051701616272512.jpg
Doc-P-629606-637051701616272512.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
كل ما يجري على أرض الوطن، وخاصة في الأيام القليلة الماضية، يعيدنا إلى أيام الحرب القذرة والعبثية، وكأن ثمة من يريد أن يذكّر اللبنانيين بشبح تلك الأيام وكوابيسها. المشهد نفسه، ولكن بغياب المدفع ورصاص القناصة. طوابير السيارات أمام محطات الوقود. حرب إشاعات تسابق المسؤولين، الذين يسعون إلى معالجة ما يمكن معالجته، ولو أن هذه المعالجات تبدو شبه مستحيلة في ظل الوضع الإقتصادي الميؤوس منه. تهافت على شراء الدولار خوفًا من تدهور قيمة الليرة، بعدما باتت تطمينات حاكم مصرف لبنان رياض سلامه غير كافية وغير مقنعة، وكأن ثمة من يحاول أن يلعب بالوضع اللبناني الداخلي، في مسعى لتطويع من يجب تطويعه أو "تدجينه".
Advertisement

إعتقد اللبنانيون، الذين ينعمون بالأمن والإستقرار بعدما دحر الجيش شبح الإرهاب الآتي من الخارج، وهو لا يزال يطارد ذئاب الداخل المنفردة أو ما يسمى ببقايا الخلايا النائمة، أن شبح الحرب ولى من دون رجعة، وهم لا يزالون يرددون في ذكرى كل 13 نيسان "تنذكر وما تنعاد".

صحيح أن الأجواء العامة تعيد اللبنانيين إلى أجواء الأيام السوداء، ولكن الصحيح أيضًا أن لبنان لا يزال ينعم بإستقرار أمني داخلي نسبي لا بأس به، وذلك بفضل سهر الأجهزة الأمنية على الأمن، على رغم بعض المحاولات لجرّ لبنان إلى قلب أتون المنطقة، بعدما نجح بعض الأطراف اللبنانيين، ومنذ إندلاع شرارة الحرب في سوريا، في منع الإنزلاق إلى المكان الذي لا تُحمد عقباه.
لو سئل اللبنانيون عن رأيهم في كل ما يجري لوجدنا الجواب نفسه بين أهل الجنوب والشمال والبقاع والجبل والساحل، وهم الذين يريدون أن يعيشوا بسلام، على رغم أن ما يقلقهم هو واحد، إذ يتخّوف الجميع من إنعكاسات الوضع الإقتصادي على حياتهم اليومية، في غياب الحلول، وإن وجدت تكون دائمًا على حسابهم ومن حسابهم، وهذا ما يجعل الناس متخوفة مما هو آتٍ، وهو يبدو عظيمًا، قياسًا إلى بعد الظواهر، التي قد تتصاعد في حال لم تُتخذ تدابير حاسمة، أقله بالنسبة إلى تفلت سعر صرف الدولار من عقاله، وبالتالي إختفائه من الأسواق، الأمر الذي يزيد من قلق من هم قلقون في الأساس، ولا ينقصهم همّ على همٍ.

فالحرب الإقتصادية التي قررت الولايات المتحدة الأميركية شنّها ضد إيران وحلفائها، وبالأخص "حزب الله" ومن يدور في فلكه أو يدعمه قد بدأت تفعل فعلها، إذ انتقلت عدى فقدان الدولار من الأسواق الإيرانية إلى لبنان، إذ أختفى الدولار من أسواقه بسحر ساحر وبين ليلة وضحاها، وهذا ما دأب الرئيس نبيه بري على التحذير منه، وهو الذي ابلغ من التقاهم من المسؤولين الأميركيين أن العقوبات التي تتخذها الإدارة الأميركية ضد "حزب الله" لن تقتصر مفاعيلها على الحزب فحسب، بل ستطاول جميع اللبنانيين.

وقد يتساءل المتسائلون عن التناقض في الموقف الأميركي، الذي يدعو من جهة إلى الحفاظ على الإستقرار في لبنان، وفي الوقت نفسه يشّن عليه حربًا إقتصادية، بالتزامن مع سعي الحكومة اللبنانية إلى تنفيذ شروط "سيدر" في الإصلاح المالي والإداري، تمهيدًا للإفراج عن المشاريع المقررة للبنان، والتي تبدو وكأنها خشبة خلاصه الوحيدة. 
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك