Advertisement

لبنان

وجهتا نظر في الحكومة حول أسباب ازمة الدولار.. واللبنانيون قلقون

Lebanon 24
29-09-2019 | 23:57
A-
A+
Doc-P-630391-637054238464100168.jpg
Doc-P-630391-637054238464100168.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
كتب أيمن عبدالله في صحيفة "الديار": تحرّك الشارع على وقع التلاعب بأسعار الدولار والخضات التي وقعت في مختلف القطاعات الاقتصادية، وكان لكل فريق قراءته الخاصة بالتحركات، والتي تشبه على حد التطابق القراءات السابقة حول التحركات الماضية، اذ وجدها البعض "لزوم ما لا يلزم"، وأخذها البعض الآخر الى السياسة، على اعتبار أن احزابا معينة تريد الضغط على العهد.
Advertisement

ولكن بعيدا عن هذه القراءات، لا بد من الوقوف على "قلق" اللبنانيين الاكبر في الايام الماضية، وهو "سعر صرف الليرة اللبنانية". تكشف مصادر وزارية أن في الساعات الماضية عاد سعر الصرف بالسوق الى 1550، وهنا لا نتحدث عن سعر مصرف لبنان الرسمي، إنما سعر السوق، مشيرة الى أن التوقعات تشير الى عودته لما كان عليه سابقا خلال فترة قصيرة، أي بحدود 1514 لأنه ليس المطلوب هدم الهيكل، بل هزّ اعمدته، ولكن هذا لا يعني أنه لا يجب التوقف عند أسباب ما حصل، لاجل إيجاد الحلول المناسبة بالمستقبل.

في مجلس الوزراء وجهتا نظر. يختلف فريقان حول توصيف الاسباب الحقيقية لأزمة الدولار، تقول المصادر الوزارية، مشيرة الى أن هذا الأمر لم يكن موجودا في بداية الازمة، اذ كان البعض لا يعترف أساسا بوجود مشكلة. وتضيف المصادر: "اليوم هناك فريق أساسيّ على رأسه الثنائي الشيعي، ومعهم التيار الوطني الحر، يرون سبب أزمة الدولار، هو العقوبات الأميركية التي جفّفت مصادر التمويل والدعم الخارجي للبناني، سواء من خلال منع دعم مؤسسات دولية رسمية، أو الضغوطات الضخمة التي تُمارس على المغتربين لمنعهم من إرسال الاموال الى لبنان".

إن هذه المعضلة أساسية في الأزمة التي نعيشها اليوم، خصوصا عندما نعلم بأن تحويلات المغتربين هي أبرز ما يُدخل العملات الصعبة الى لبنان، خصوصا بعد الوهن الذي أصاب القطاع السياحي، سواء بسبب المنافسة من دول الجوار، او منع السفر الى لبنان. تكشف المصادر أن حوالي 70 مليار دولار اميركي دخلت لبنان جرّاء تحويلات المغتربين منذ العام 2010، حتى العام 2018، حيث كانت التحويلات تزيد عن 7 مليارات دولار سنويا، مشددة على أن التحويلات من المملكة العربية السعودية الى لبنان كانت الاعلى سنويا.

تؤكد المصادر الوزارية أن الضغوطات على المغتربين واعتقالهم وخطفهم من قبل أجهزة مخابرات، سواء في دول الخليج، نسبة لطوائفهم ومذاهبهم، أو في أفريقيا، نجحت ببث الرعب في نفوس هؤلاء أولا، وبالحد من قدرتهم على إدخال الاموال الى لبنان، وهنا لا نتحدث عن أشخاص حزبيين، لا بل نتحدث عن مغتربين عاديين اعتادوا ارسال الاموال لعائلاتهم في لبنان. وتكشف المصادر أن العام 2019 شهد تراجعا كبيرا في أرقام هذه التحويلات، ما انعكس سلبا على توافر الدولار، خصوصا أننا نعيش ضمن عجز تجاري ضخم، وعندما نكتشف أيضا أن ملياري دولار سنويا تخرج من لبنان بلا مقابل، وهذا ما يقوم به العمال في الخدمة المنزلية وآخرين.

أما بالنسبة لوجهة النظر الثانية في مجلس الوزراء، فتكشف المصادر الوزارية أن فريقا على رأسه القوات اللبنانية يصرّ على اتهام سوريا بتفريغ لبنان من الدولار، دون أن يكون لهم رأي واضح حول كيفية فعل ذلك، اذ تارة يقولون أن العملية تتم عبر السحب من ماكينات المصارف، وتارة أخرى عبر تواطؤ احزاب لبنانية ومعابر غير شرعية. وتشير المصادر الوزارية وهي التي تنتمي الى أصحاب وجهة النظر الاولى، الى أن ما لا يعرفه هذا الفريق السياسي هو أن لسوريا حصة وازنة في الاموال التي تدخل لبنان بالعملات الصعبة جرّاء التصدير، وبالتالي سوريا تساهم بدخول الدولار لا خروجه، سواء عبر مشترياتها أو غير ذلك.

لن تتحدث المصادر حاليا عن تواطؤ مصرفي وسياسي مع المخطط الأميركي الرامي الى استهداف الاقتصاد اللبناني لإضعاف مجتمعه، ولا عن محاولات البعض الاستفادة من هشاشة الوضع لتوجيه حملات سياسية داخلية وخارجية، معتبرة أن الوقت الحالي للبحث عن حلول تضمن الصمود، وبعدها لكل حادث حديث.

المصدر: الديار
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك