Advertisement

لبنان

الازمة الاقتصادية... مفتاح واحد للحل!!

ايناس كريمة Enass Karimeh

|
Lebanon 24
10-10-2019 | 01:10
A-
A+
Doc-P-633503-637062920077005100.jpg
Doc-P-633503-637062920077005100.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
 في ظل الأزمة الاقتصادية التي يمرّ بها لبنان، تهمس مصادر ديبلوماسية بأن الحلول المالية غير متاحة في الوقت الراهن مع وجود القوى السياسية الحالية في السلطة، وبالتالي فإن الأزمة مستمرة بالتفاقم حتى إشعار آخر، الا ان المصادر تعطي مفتاحا واحدا للحل عنوانه العريض التسوية الاقليمية. 
Advertisement

ووفق هذه المصادر فإن التسوية الاقليمية هي الوحيدة القادرة على إنقاذ لبنان من أزمته الاقتصادية والمالية، وتنطلق المصادر من القول بأن النجاة تكمن بوصول الافرقاء الاقليميين والدوليين الى حل في المنطقة يكون من ضمنه قرار واضح يقضي بعدم جواز سقوط لبنان اقتصاديا، وان بقاءه مستقرا على جميع المستويات هو مصلحة لكل الاطراف، ومن هنا يمكن وضع زيارة رئيس الحكومة سعد الحريري الى الامارات التي أتت مع بداية الحديث الجدي عن تسويات متنقلة من سوريا الى اليمن. 

وتضيف المصادر بأن الخلافات الاساسية تقوم على شكل الاصلاحات والخصخصة، بين الرئيس الحريري و"حزب الله" من جهة والتيار "الوطني الحر" من جهة اخرى، بالاضافة الى عراقيل داخل مجلس الوزراء حول مسألة الضرائب، حيث بدأت المزايدات الشعبوية تؤخر اقرار بعض الضرائب الضرورية التي ستؤدي الى حل الأزمة الاقتصادية، الأمر الذي من شأنه ان يشكل عثرة في المسار الاصلاحي الذي فرضه البنك الدولي ومؤتمر "سيدر". 

وتابعت المصادر بأن هذه الخلافات الكبيرة داخل الحكومة ستجرّ معها حتماً عرقلة لأموال "سيدر" ما سوف يزيد من حجم الازمة الاقتصادية والمالية في لبنان. من هُنا تؤكد المصادر ان الحل الوحيد هو في الحصول على هبات وودائع مصرفية تأتي بقرار سياسي الى المصرف المركزي والحكومة اللبنانية. 

وتعتقد المصادر بأن هذا المسار بدأ مع زيارة الرئيس الحريري الى الامارات العربية المتحدة، والتي سوف تستكمل خطواتها في المرحلة المقبلة، حيث ان من شأنها ان تساهم في انقاذ لبنان او تأخير سقوطه لعدة سنوات على أن يسير الأفرقاء بالتوازي مع دعم الامارات بالاصلاحات المطروحة او ان يصار الى تسوية داخل لبنان تؤدي الى تنفيذ بعض البنود الاساسية التي قد تستدرّ المزيد من الاستثمارات الى لبنان وتخرجه بشكل نهائي من الازمة. 
المصدر: لبنان 24
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك