Advertisement

لبنان

الحرارة وصلت إلى 38.. الحرائق تلتهم لبنان من شماله إلى جنوبه

Lebanon 24
14-10-2019 | 06:12
A-
A+
Doc-P-634839-637066523223480154.jpg
Doc-P-634839-637066523223480154.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
صحيح ان بين تشرين وتشرين صيفا ثانٍيا، إذ أن لبنان يقع في هذه الأيام تحت تأثير موجة حارة بدأت منذ يوم أمس الأحد ويبدو انها ستستمر مع درجات حرارة فوق معدلاتها الموسمية حيث وصلت اليوم الإثنين ظهراً 38 درجة بحسب ما أورد موقع weather of lebanon  عبر حسابه على موقع"فيسبوك".

درجات الحرارة العالية أدت إلى اندلاع حرائق مختلفة في كل المناطق اللبنانية من الشمال إلى الجنوب ساهمت الرياح بامتداد النيران وبالقضاء على مساحات حرجية.  
 
فقد اندلع حريق ليلا في منطقة المشرف، وهو مستمر حتى الآن، على الرغم الجهود المكثفة التي يقوم بها عناصر الدفاع المدني بمواكبة فرق الجيش اللبناني ومساعدة البلدية وابناء المنطقة.

وقد أتى الحريق على مساحة آلاف الأمتار المتصلة بعدد من الأبنية السكنية وجامعة رفيق الحريري اضافة الى الاحراج، وساهمت الرياح الشديدة في امتداد النيران وفقدان السيطرة عليها، الا ان الخسائر حتى الآن اقتصرت على الماديات والاشجار والطبيعة.

وبالموازاة يستمر عمل الأجهزة المعنية للسيطرة على الحريق بشكل نهائي، وثمة اتجاه للطلب من قبرص إرسال طائرات للمساهمة في اخماده. 
 
أكدت وزيرة الداخلية ريا الحسن، التي زارت المشرف، "ان طوافة الجيش تدخلت لاخماد الحريق في الجهة التي لا يوجد فيها توتر عال وإذا كان هناك من ضرورة سنستعين بالطوافات القبرصية، وأشارت إلى وجود خوف من الألغام الموجودة ولهذا السبب نشهد حذرا في عملية الإطفاء".
 
Advertisement
كما إندلعت عدة حرائق ليلا في بلدات عكارية بسبب إرتفاع درجات الحرارة واشتداد سرعة الرياح في المنطقة، واتت على الشكل الاتي:

حريق في خراج بلدة الدوسة أتى على مساحة من الأعشاب اليابسة وامتد ليطال أشجار السنديان، وقد عمل عناصر ومتطوعو الدفاع المدني في مركز البيرة على إخماده.

كما إندلع حريق في بلدة القبيات إلتهم مساحة من الأرض العشبية اليابسة وعمل عناصر الدفاع المدني في مركز القبيات على إخماده.
 
وأيضا حريق في خراج بلدة السنديانة العكارية إلتهم مساحة من الأعشاب اليابسة وامتد ليطال مساحة من أشجار السنديان وقد تمكن الدفاع المدني في مركز القبيات على إخماده.

وحريق في خراج بلدة عين تنتا أتى على الأعشاب اليابسة وأشجار الزيتون وعمل الدفاع المدني في مركز دير جنين على إخماده.

واندلع حريق عند الثالثة من فجر اليوم في حرج السنديان في بلدة عين يعقوب جبل العريض عكار، نتيجة ارتفاع درجات الحرارة وهبوب هواء حار.

وافاد مركز الدفاع المدني في بزبينا، ان الحريق لايزال مشتعلا، وأن عناصر وآليات الدفاع المدني من مركزي بزبينا وعكار العتيقة والأهالي وشرطة البلدية تمكنوا من تطويق النيران ومنع تمددها، لكن وعورة المنطقة وعدم توفر طرقات فيها، منعت وصول سيارة الإطفاء الكبيرة الى موقع الحريق، في حين ارسل رئيس البلدية ماجد درباس صهريج ماء مزود بمضخة، وسيارة اطفاء صغيرة للدفاع المدني للوصول الى المكان، وتقوم سيارات الإطفاء الكبيرة بتزويد الآليتين الصغيرتين بالماء.

وفي الجنوب شب حريق كبير ليل امس في خراج بلدة صفاريه في منطقة جزين، وقد عمل الدفاع المدني طيلة الليل حتى صباح اليوم على اخماده بصعوبة نظرا لشدة الرياح بعدما قضى على 45 دونما من الاشجار الحرجية.

وضربت صاعقة فجر اليوم منطقة العباسية مما ادى الى حريق هائل طال جانبي الحدود الممتدة من محور الغجر وحتى العباسية.

وقد عملت عناصر من اليونيفل والجيش اللبناني والدفاع المدني على اخماده

كما اندلع حريق في بلدة عاراي قضاء جزين، قضى على حوالي 7 دونمات من أشجار السنديان وغيرها، وتعمل فرق من الدفاع المدني على إطفائه.








تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك