Advertisement

لبنان

ضريبة شقير بدعة غير قانونية تفجّر الشارع وتهزّ الحكومة

نوال الأشقر Nawal al Achkar

|
Lebanon 24
18-10-2019 | 03:00
A-
A+
Doc-P-636384-637069872478995909.jpg
Doc-P-636384-637069872478995909.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger

فجرّت بدعة وزير الإتصالات محمد شقير غضب الشارع في بيروت وعدد من المناطق اللبنانية. فالضريبة العجائبية على مكالمات "الواتساب آب" وكلّ التطبيقات التي تتيح إمكانية التخابر عبر الإنترنت، لم تكن شائعة أو مجرّد طرح قيد الدرس، بل اتُخذ قرار بفرضها في جلسة مجلس الوزراء، بحسب ما أعلن وزير الإعلام جمال الجراح من السراي الحكومي بعد انتهاء جلسة مجلس الوزراء، بحيث قال ما حرفيته "اتخذ مجلس الوزراء قرارًا بزيادة 20 سنتًا على الإتصال عبر "واتساب آب" أو التطبيقات المشابهة، والاقتراح أتى من قبل وزير الاتصالات محمد شقير، وهذا الأمر سيؤمّن مبلغًا يقدّر بنحو 200 مليون دولار سنويًا". إذن التنصل من أبوة الضريبة وتبينها على وقع التظاهرات الغاضبة، وإعلان شقير بأنّها ما زالت مجرّد فكرة، هي محاولة غير موفقة كي لا نقول أكثر، قبل أن يستدرك ويصوّب "بطلب من رئيس الحكومة سعد الحريري تمّ التراجع عن ضريبة التخابر عبر الواتساب".

 

غاب عن بال مبتكر الضريبة أنّ التخابر عبر "الإنترنت" من خلال "واتس اب" وأخواتها هو تطبيق وليس خدمة تقدّمها الحكومة اللبنانية لشعبها، كي تقرر تعليق مجانيتها. وفرض ضريبة على التخابر عبر "الواتس اب" هو إجراء غير قانوني بحسب ما أكّد خبيرالإتصالات العميد المتقاعد الدكتور محمد عطوي لـ "لبنان 24"، وهو التخابر الذي يجري وفق ما يعرف بالـ VOIP (voice over internet protocol)  ، أيّ الشركات الموفّرة للخدمة التي تسمح بالتخابر من خلال البروتوكول الذي يقوم بنقل الإشارات الصوتية عبر شبكة الإنترنت. "لا يحقّ لأيّ دولة أو جهة رسمية أو غير رسمية أن تستوفي عائدات على خدمات هذه التطبيقات، أضف إلى ذلك أنّ هذه الخدمة المعطاة من قبل إدارة "الفيسبوك" التي تشرف على خدمات مماثلة مثل  instagram، you tube   وغيرهما من خدمات الإتصالات، تقدّم مجانًا ولا يحقّ للدولة الإستفادة من الخدمات المجانية لتحصيل عائدات مادية، وتستطيع شركة "الفيسبوك" التي تدير هذ الخدمات أن تقاضي الدولة اللبنانية بملايين الدولارات ".

 

أضاف عطوي "تطبيق هذه الضريبة فيما لو مرّ كان سيتطلّب شراء معدّات وتقنيات حديثة غير متوافرة لدى شبكات الإتصالات وأوجيرو ووزارة الإتصالات، وبالتالي أشتمّ رائحةً كريهةً، فيها فساد وهدر، فضلًا عن خرق خصوصية المستخدمين المحميّة بموجب القانون اللبناني ومن قبل الشركات العالمية الموفّرة لهذه الخدمات، وهذا مخالف للقوانين والأنظمة المرعية الإجراء".

 

ويلفت عطوي إلى أنّ الإعتقاد بأنّ المواطن اللبناني يستخدم هذه الخاصية مجانًا غير صحيح ، كون المشترك الذي يستخدم المكالمات الهاتفية عبر "واتس اب" وغيره من التطبيقات، يستهلك من رصيده المدفوع".

 

"سامح الله هؤلاء الذين يتلاعبون بلقمة عيش المواطن" ختم عطوي كلامه بهذه العبارة. يبقى أنّ ضريبة "الواتس اب" سقطت في الشارع فهل تسقط معها الحكومة ؟

Advertisement
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك