Advertisement

لبنان

الحريري يرمي الكرة في ملعب حزب الله والتيار.. إما شروطي او الفوضى

Lebanon 24
19-10-2019 | 00:27
A-
A+
Doc-P-636803-637070635377304179.jpg
Doc-P-636803-637070635377304179.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
تحت عنوان " الحريري بعد "انتفاضة 17 تشرين الأول": شروطي أو الفوضى!" كتبت كلير شكر في صحيفة "نداء الوطن" وقالت: "كلّن يعني كلّن" كانوا يشعرون أنّ الوضع لم يعد يحتمل. الطبقة السياسية بكل أطيافها، كما المواطنون بكل طبقاتهم، كانوا يدركون أنّ إناء "الكفر" سينضح بما فيه، وكوب التحمّل لم يعد بمقدوره استيعاب أي نقطة. يتقاذف السياسيون الاتهامات بهدر مليارات الليرات. ويتلاعبون على مشاعر المواطنين بوعود "كمّون" الاصلاحية... ولكن أيّاً من هؤلاء لم يكن ليعرف مسبقاً أنّ الـ20 سنتاً هي التي ستشعل الانتفاضة الشعبية.
Advertisement

فجأة انفجر البركان. بركان الغضب، الجوع، النقمة، انعدام الثقة والأمل... ولذا كان الشارع الملاذ الوحيد. توحّدت شوارع لبنان بشارع واحد يختزل كل المطالب بمطلب واحد جعل من الطبقة السياسية برمّتها من الصنف "الملعون".

كيفما انتهت هذه الانتفاضة، سواء على إحباط جديد، أم إنتصار محدود، على اعتبار أنّ الانتصار الكامل مستحيل، فالأكيد أنّ الطبقة الحاكمة سقطت. حتى لو بقي أركانها وممثلوها على كراسيهم، لكن شرعيتهم الشعبية صارت في العدم وصدقيتهم "بالأرض". طارت "الخيم" من فوق رؤوس الجميع. صاروا سواسية في "الظلم" و"الفساد" و"اللامسؤولية" و"التلكوء"... ولو على درجات متفاوتة.

الوجع هو نفسه من شمال لبنان إلى جنوبه مروراً ببقاعه وجبله وعمقه البيروتي. والهتافات بدت متشابهة في "قرفها" ورفضها للواقع ومناشدتها التغيير. إلّا أنّ السلطة غابت عن السمع والنظر مكتفية برصد الحراك الاعتراضي ومدى قوته على مقياس "الزلازل الانقلابية" قبل أن تقول كلمتها.


بدا مشهد الزلزال الشعبي غير قابل للمساومة ببعض "التقديمات" المحدودة التي يمكن للسلطة عرضها من باب تهدئة الخواطر واستيعاب الصدمة وامتصاصها. ومع ذلك، استمر صمت أولياء السلطة حتى ساعات بعد الظهر. وحدهما الحزب "التقدمي الاشتراكي" و"القوات" قررا مواكبة الحراك الشعبي ومجاراة مياهه الجارفة، ولو على شكل "انفصام" في السلوك.


مقابل النقمة العارمة التي ملأت الساحات اللبنانية مطالبة برحيل السلطة السياسية بكل مستوياتها، لم يأتِ وزير الخارجية بأي أمر جديد بعد تبرئة جانب فريقه من مسؤولية التلكؤ... سوى التمسّك بالحكومة القائمة بوصفها الفرصة الأخيرة، وإلا الفوضى أو الكارثة.

حذّر باسيل من المجهول والانهيار غامزاً من قناة طابور خامس "معلوم مجهول"، مؤكداً متانة "الحلف الرباعي" الذي يقوم العهد على أساسه، كي يبعد رئيس الحكومة سعد الحريري عن كأس الاستقالة. الأخير كان ميالاً إلى ترك الدفة بقبضة المتظاهرين الناقمين. أبلغ المعنيين إنّه خطّ كتاب الاستقالة، ومنح نفسه وقتاً حتى ساعات المساء الأولى ليتأكد من مجرى رياح التظاهرات، ومن يقف وراءها، ويقيس درجات تحوّلها.

جلّ ما قام به باسيل، هو تكرار معزوفة الاصلاحات ذاتها والتي سبق ووضعها على طاولة بعبدا، من دون أي إضافة إستثنائية من شأنها أن تبعث الطمأنينة في نفوس الجمهور المَحقون وتخرجه من ساحات الاعتراض.


وكما باسيل، كذلك فعل الحريري من خلال الغمز من قناة "معرقلين" و"زعران" ومن يحاولون "بلّ أيديهم" به، من دون أن يبرئ حلفاءه من هذه التهمة، خصوصاً وأنّ معراب، كما المختارة، سارعت إلى الانضمام إلى حشود المتظاهرين متناسية أنّها شريكة سلطوية، مقابل توجيه أصابع الاتهام لـ"حزب الله" بممارسة سياسة "قبّ الباط" لجمهوره لرفع منسوب الاعتراض الشعبي.

بالنتيجة، منح رئيس الحكومة شركاءه 72 ساعة كي يضعوا إجاباتهم على طاولته. وفق المعلومات، أمضى مسؤولون عونيون وقياديون من "حزب الله" ساعات بعد الظهر محاولين اقناع رئيس الحكومة بعدم استخدام البطاقة الحمراء لإخراج ذاته من "المحرقة". ولذا أعاد الكرة إلى ملعبهم: إما تعودون إلى مربعي وفق شروطي "الاصلاحية" لتأمين الاستقرار المالي، وإما ينتهي وقت المباراة!
لقراءة المقال كاملاً اضغط هنا
 
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك