Advertisement

لبنان

ورقة الساعات السبع.. من نفذ خطة باسيل - نصرالله في الشارع؟

علي منتش Ali Mantash

|
Lebanon 24
20-10-2019 | 05:30
A-
A+
Doc-P-637177-637071658732289840.jpg
Doc-P-637177-637071658732289840.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
كل التسريبات السياسية بدأت تتحدث عن بعض الاصلاحات البنيوية التي يمكن ان تتطور او تتراجع بقدر ضغط الشعب من خلال الحشد في الساحات في اليومين المقبلين، لكن اللافت ان الورقة الاصلاحية التي ستدخل في بنود الموازنة، هي بشكل عام الخطة التي اتفق عليها رئيس "التيار الوطني الحر" جبران باسيل والامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله خلال لقائهما الاخير الذي طال 7 ساعات.
Advertisement

بعد اللقاء الاخير اتفق باسيل ونصرالله على عدة امور في السياسة والاقتصاد، وخرج باسيل ليعلن بعضاً منها في خطابه في 13 تشرين حيث لوح بقلب الطاولة على الجميع اذا لم تتحقق.

قلب الطاولة، بحسب مصادر مطلعة كان سعيا واضحا الى الضغط في الشارع لفرض شروط الفريقين على الجميع، وفي الوقت نفسه كانت ستؤدي هكذا تحركات شعبية الى رد من الضاحية الجنوبية على واشنطن، التي قامت، بنظر الحزب، بتحركات في  العراق. كان الحزب يرغب بشكل واضح القول انه مستعد الى زيادة حصته بالتسوية اللبنانية مقابل سعي واشنطن لزيادة حصتها من التركيبة هناك.

في المحصلة، حصلت التحركات الشعبية، الامر الذي اراح "حزب الله" في الايام الاولى، وسعى الى توجيه الخطاب الاعلامي للمتظاهرين للتركيز على عدة بنود منها: استعادة الاموال المنهوبة، ومساهمة المصارف في تحمّل جزءا من خدمة الدين العام ، ورفع الحصانات والسرية المصرفية، والابتعاد عن التصويب على الرئيس ميشال عون.

هذا كان توجه الحزب من دون الدخول مباشرة في التحركات، لذلك تحركت الضاحية الجنوبية بسرعة، لكن معلومات خاصة وصلت الى المعنيين في "حزب الله" اكدت ان رئيس حزب "القوات" سمير جعجع ورئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد حنبلاط سيدعوان إلى أستقالة الحكومة والضغط الكبير على الحومة والعهد، والخوف هنا كان على رئيس الحكومة سعد الحريري اكثر من الخوف على الرئيس عون الذي لا يمكن اسقاطه عملياً، فتراجع الحزب خطوة الى الوراء، وهذا ما ظهر من خلال خطاب نصرالله.

تراجع الحزب، في ظل تركيز المتظاهرين ايضاً على عهد الرئيس ميشال عون، لكنه استطاع مع باسيل استغلال التظاهرات لتمرير ورقتهم الاقتصادية التي تحمل تغييرات وتعديلات بنيوية..
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك