Advertisement

لبنان

عودة طلاب الجامعة اللبنانيّة إلى الساحات.. ليس تفصيلا!

Lebanon 24
20-10-2019 | 23:29
A-
A+
Doc-P-637392-637072365738727306.jpg
Doc-P-637392-637072365738727306.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
تحت عنوان طلاب "اللبنانية" إلى الساحة: "الصوتيّات" على مين؟، كتبت ايلده الغصين في "الأخبار": عاد طلاب الجامعة اللبنانيّة إلى الساحات. هذا ما يمكن استنتاجه من يوم المظاهرات الطويل أمس. وعَودتهم ليست تفصيلاً، لمن يعرف حجم التأثير والضغط اللذين مارسهما الطلاب في الشوارع، قبل الحرب اللبنانية وقبل بدء النظام بضرب جامعتهم. تحرّكهم الذي دعوا إليه اليوم، يُمكن الرهان والبناء عليه.
Advertisement
"تحيّة لكم من طلاب الجامعة اللبنانية"، صدح صوت الطالب من فوق "بيك آب" يحمل مكبّرات الصوت، ليعلوَ الهتاف. تابع: "نحن من أولاد الفقراء. نحن من الجامعة التي أذلّها هذا النظام السياسي، نُريد استقلاليّة جامعتنا عن هذا النظام وإسقاط رموزه"، ليرتفع الهتاف من جديد. طالب الجامعة الوطنيّة، دعا باسم رفاقه جميع الطلاب الموجودين في الساحات إلى التجمّع، الحادية عشرة قبل ظهر اليوم، في حديقة الإسكوا، للإنطلاق بمسيرة موحّدة لتحقيق المطالب. وحديقة "الإسكوا"، برمزيّتها في قضيّة المعتقلين في السجون، فُتحت أمس أمام العامّة والأطفال للمرّة الأولى منذ مدّة طويلة. البلوكات الاسمنتية التي تحيط بالمبنى لا تزال مكانها بخلاف وعد المنظّمة بإزالتها، لكنّها تحوّلت إلى لوح رسم عليه المتظاهرون أبرز شعارات ثورتهم.

طلاب الجامعات الخاصة حضروا أيضاً بلافتات تشير إلى أي جامعة ينتمون. طالبة ماجستير في الجامعة الأميركيّة، تريد أن توضح أن "صحّ أهلي مرتاحين، لكن من قال إنّني سأستطيع تأمين معيشتي لاحقاً. جئت أطالب بحقوق باقي الشباب بالدراسة". مجموعة من طلاب الطبّ في جامعة بيروت العربيّة، نزلوا بزيّهم الأبيض والكمامات، حملوا شعاراتهم ومنها "إملأ الوعود بالفراغ المناسب". عُمر، سنة ثالثة طب، يعلّّل سبب مشاركتهم: "كرمال نكمّل مستقبلنا هون، مش مضطرين نهاجر لنكفّي اختصاص ونشتغل، بدنا بلد يشبهنا".
من داخل أحد المحال المهجورة التي فتحت واجهاتها بفعل الشغب، جلس ماركوس على الواجهة، يقول "هذا نادي بودابار القديم، نشعر أننا استعدنا أملاكنا العامة". بجانبه، تعلّق هَيا "هذه الأرض لنا ولازم نستردّها. من 2005 أنزل إلى المظاهرات، وثورتنا يجب أن تكون أولاً لاسترداد أراضي سوليدير التي سُلبت من أهلها". وتضيف "أنا مع الشغب، والكتابة على جدران المحال لأنها ملك الناس. أما مطلبي الثاني فهو سقوط الرأسماليّة ونظام المصارف".
 
لقرتءة المقال كاملا اضغط هنا.
 
المصدر: الاخبار
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك