Advertisement

لبنان

تأنيب دولي حاد للمسؤولين اللبنانيين.. "تضيعون الفرص دائماً"!

Lebanon 24
23-10-2019 | 23:44
A-
A+
Doc-P-638371-637074964008864675.jpg
Doc-P-638371-637074964008864675.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
كتب خالد أبو شقرا في صحيفة "نداء الوطن" تحت عنوان " "الدعم الدولية" للحكومة: القوّة للناس": "قبل نحو ثلاثة أشهر، وبعد إقرار موازنة 2019، شدّدت مجموعة الدعم الدولية الخاصة بلبنان على ضرورة المباشرة بالإصلاحات، وفي طليعتها تعيين الهيئة الناظمة للكهرباء وتعزيز الشفافية والمساءلة. على أن تترافق هذه الإجراءات مع المباشرة بتطبيق الإصلاحات المالية والهيكلية والقطاعية، واتّخاذ تدابير مكافحة الفساد والشفافية كافة، تماشياً مع التزامات لبنان في مؤتمر "سيدر".
Advertisement

النصيحة المغلّفة بتحذير علني، وهي أن عدم المباشرة سريعاً بتطبيق الإصلاحات الجدّية سيدفع بالإقتصاد الى الانهيار، لم تأخذها الحكومة على محمل الجدّ. وبدلاً من الانكباب على العمل، انصبّت الجهود على السفر للإستدانة من الجهات الدولية وتأمين مزيد من الودائع بالعملات الاجنبية لدعم إحتياطي مصرف لبنان.

"المجموعة" تؤنّب!

"المجموعة"، التي شُكّلت في العام 2013 من أجل حشد الدعم لاستقرار لبنان، وتألّفت من أكبر الدول الأجنبية والأمم المتحدة والجامعة العربية، شدّدت في لقائها مع رئيس الحكومة سعد الحريري على "الإستماع إلى المطالب الشرعية التي يطرحها الناس، والعمل معهم على الحلول ومن ثم على تطبيقها، والامتناع عن الكلام والأفعال التي يمكن أن تُلهب التوترات وتحرّض على المواجهة والعنف".

مرة جديدة تقدّم "المجموعة" النصيحة، التي وإن كانت بالعلن لطيفة، إلا أنها في الجلسات الخاصة تتّسم، بحسب الكاتب السياسي مكرم رباح، "بالحدّية وتأنيب المسؤولين اللبنانيين على استمرار تضييعهم للفرص وعدم قيامهم بأي إصلاحات جدية". وبحسب رباح فإن "المجتمع الدولي لم يعد قادراً على تحمّل تصرّفات الحكومة واستخفافها بعقولهم. إذ إن كل ما يقدّمه المسؤولون من أوراق وخطط وإجراءات لا يتخطّى المنطق التجميلي، من دون أن يتضمّن أي إصلاح حقيقي، بل على العكس فإن المجتمع الدولي يشعر بأن وزراء العهد، وتحديداً في الكهرباء، يُصرّون على تجاهل الإصلاحات".

لقراءة المقال كاملاً إضغط هنا.
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك