Advertisement

لبنان

نصرالله يحث القضاء على مكافحة الفساد بدءا بـ"حزب الله"

Lebanon 24
11-11-2019 | 09:05
A-
A+
Doc-P-644079-637090851994863004.jpg
Doc-P-644079-637090851994863004.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
أكدّ الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله، أنّ "الحزب" كان ولا يزال "جزءاً من مكافحة الفساد ولكن لا أحد يتوقع إنجازات سريعة"، مشيراً الى أنّ "مكافحة الفساد واسترداد الأموال يحتاج إلى قضاء وقضاة نزيهين ومعلومات حقيقية تقدم كإخبار للقاضي ومحاكمة عادلة وسجون وآليات". وأكد "جاهزون للمثول أمام القضاء في حال كان هناك ملفات أو إخبار معين وانا أضمن رفع الحصانة عن اي شخص قد يظهر متورطاً".
Advertisement
 
ورأى نصرالله في كلمته خلال مهرجان الإحتفال يوم الشهيد، كما ان "المطالب المتعلقة بمكافحة الفساد ومحاكمة الفاسدين واستعادة الاموال المنهوبة لا علاقة لها بتشكيل الحكومة". وقال: "ان الهدف هو محاكمة الفاسدين واسترداد الأموال المنهوبة، وهذا لا يتم استرداده بالمقاومة، وإنما يحتاج الى جهاز قضائي مستقل وقضاة يتمتعون بالنزاهة والضمير، إضافة الى تقديم معطيات يتم التأسيس عليها، قضايا تكون عادلة ومنصفة وسجن وآليات لاسترداد الأموال كي لا تهرب الى الخارج. وهذه الآليات لا يحققها حزب أو طرف لوحده".
 
وقال نصر الله: "أتوجه الى مجلس القضاء الاعلى إذا كان هناك أي ملف فساد يتعلق بمسؤول في "حزب الله" بأن يبدأ به وأنا أضمن الدعم، معلناً أنّه حصل إتفاق "بين كتلتي "الوفاء للمقاومة" و"التنمية والتحرير" لتقديم اقتراح قانون لرفع الحصانة عن الوزراء منذ 1992".
 
الحراك الشعبي  
وعن الحراك الشعبي الحاصل، قال: "كنت دائما ادعو الى التركيز على الإيجابيات، وهناك نقاط خلافية حتى بين المتظاهرين مثل إلغاء الطائفية السياسية، على سبيل المثال، ولكن مع وجود نقاط اساسية إجماعية بين الكل، أبرزها استعادة الأموال المنهوبة، ومحاكمة الفاسدين وغيرها من المطالب".

ورأى انه "بفضل ما حصل لا يمكن لأحد أن يحمي فاسدا سواء كان حزبا أو سياسيا أو مرجعية دينية أو طائفة"، واصفا الأمر بأنه "تطور إيجابي".

وكان نصرالله تحدث بداية عن المناسبة، لافتاً الى أنّ "اعتماد حزب الله تاريخ 11/11 يوما للشهيد كذكرى لفاتح عصر الإستشهاديين احمد قصير، عندما اقتحم في هذا التاريخ من العام 1982 مقر الحاكم العسكري الإسرائيلي في صور، ما أدى باعتراف العدو الى مقتل مائتي ضابط وجندي، فكانت عملية مزلزلة ومدوية وتاريخية، وكيف ان شارون الذي فاخر يومها باحتلال اجزاء من لبنان وقف ذليلا أمام حطام المقر".

وأكد ان "عملية الإستشهادي احمد قصير هي الأهم في تاريخ الصراع العربي- الإسرائيلي وفي تاريخ المقاومة من حيث الحجم والنوعية والخسائر التي لحقت بالعدو، بانتظار ان يأتي ما ينافسها من عمليات".

وإذ أكد ان "شهداء المقاومة هم أهل إيمان وأخلاق"، فإنه انتقد الرئيس الأميركي دونالد ترامب "الذي يرسل جنوده كمرتزقة". وذكر بأنه "لو قيد للهجمة التكفيرية الشرسة ان تنجح لغيرت وجه لبنان، هذا إن بقي لبنان". وعرض لإنجازات الشهداء، متوقفا أمام "ردعهم إسرائيل ببركة دمائهم".
 
الوضع الإقتصادي
واعتبر نصرالله، بالحديث عن الوضعين المالي والإقتصادي، أن "هناك امورا لا تحتاج الى اختصاص ويمكننا ان نشرحها للناس"، مؤكدا "وجود خيارات وبدائل"، ومتهما الولايات المتحدة الاميركية بأنها "وراء العقوبات المالية التي نعيشها، لا بل انها تعمل على تعميم هذا المأزق".

وأشار الى ان "القطاعات الإنتاجية في البلد مضروبة، كالزراعة والصناعة، إضافة الى تراجع الخدمات التجارية والسياحية". ورأى أن "أميركا تعطل اقتصاد البلد من خلال منعها الشركات الصينية من القيام بمشاريع تحرك عملية الإقتصاد وتخلق فرص العمل".

وقال ان "احد أسباب الغضب الاميركي على رئيس وزراء العراق عادل عبد المهدي هو ذهابه الى الصين وعقده اتفاقات تجارية معها".

كما لفت الى "استثمار الشركات الصينية في سوريا، والحكومة السورية فتحت لها الأبواب لأنها لا تخضع لأميركا".

وتوقف امام "استعداد الشركات الإيرانية للقيام باستثمار في لبنان، ومثلها الروسي، ولكن اميركا تمنع ذلك. ان فرص تحريك الإقتصاد في لبنان موجودة لكن اميركا تمنع ذلك".

وعن إعادة الإعمار في سوريا سأل "لماذا لا تذهب الشركات اللبنانية الى سوريا؟"، وأجاب: "لأنها تخاف العقوبات الأميركية".
 
واعتبر  نصرالله ان "مسألة العقوبات هي سيف ذو حدين"، متحدثا عن "الآثار السلبية التي تركتها هذه العقوبات على الإقتصاد وعلى المصارف، مع العلم ان اموالنا كحزب الله ليست في هذه المصارف".

وأعلن ان "العقوبات على المصارف هي لإحداث فتنة بين اللبنانيين"، لافتا الى "أثر هذه العقوبات على تحويلات المغتربين اللبنانيين الى لبنان".

وجدد قوله ان "انقاذ البلد يكون بتحريك عجلة الإنتاج وليس من خلال القروض".

وطالب ب"حكومة سيادية لبنانية تقول للأميركي: اسمحلي وحل عن سماي". واعتبر أن "الأميركي" ب"عرقلة ترسيم الحدود البحرية إلا بشروط اسرائيل في مسألة إنتاج النفط".

 
اليمن وإيران 
كما تطرق نصرالله الى أوضاع اليمن، متناولا التهديدات الاسرائيلية لليمن ومعلقا على قول قائد حركة الحوثيين عبد الملك الحوثي "إذا اعتدت اسرائيل على اليمن فسنرد بأقسى الضربات"، فقال نصرالله: "ان هذا التهديد يصدر عن قائد في جبهة لا تزال تقاتل منذ خمس سنوات ضد عدوان اميركي- بريطاني- عربي، وان هذه الجبهة باتت تمتلك اسلحة متطورة وشجاعة".

وأشار الى ان "اعلان الحوثي هذا، إنما أدخل اليمن في محور المقاومة وفي جبهة المواجهة، وهذا تطور كبير جدا، ويدركه العدو، وايضا أبناء المقاومة".

كما تطرق الى "شبح الحرب الذي لاح قبل فترة على إيران من قبل اميركا"، مؤكدا ان "هذا الإحتمال ابتعد بنسبة 99,99 بالمئة"، داعيا دول المنطقة الى "ان تعيد بناء حساباتها". وأشار الى "تبدل في مواقف بعض دول الخليج، إضافة الى صمود ايران بعد خروج ترامب من الإتفاق النووي"، وقال: "هناك مراقبون استراتيجيون في اميركا وإسرائيل يؤكدون ان استراتيجية ترامب فشلت". وجدد تأكيده ان "الحرب على إيران انتفت، واستراتيجية ترامب فشلت، وإيران خرجت قوية".
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك