Advertisement

لبنان

تراجع التفاؤل بقرب تأليف الحكومة اللبنانية... الحريري "لن يصدر بياناً" لدعم تكليف الخطيب

Lebanon 24
02-12-2019 | 22:43
A-
A+
Doc-P-650627-637109487366604579.jpg
Doc-P-650627-637109487366604579.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
تحت عنوان " تراجع التفاؤل بقرب تأليف الحكومة اللبنانية... وتعويل على استمرار المباحثات" كتبت كارولين عاكوم في صحيفة "الشرق الأوسط" وقالت: يسود الترقّب في لبنان لما ستؤول إليه المباحثات الحكومية بين الأفرقاء السياسيين والتي تركزت في الأيام الأخيرة على إمكانية تكليف رجل الأعمال سمير الخطيب في مهمة تأليفها، بحيث ذهب بعض الأفرقاء إلى التأكيد على أن موعد الاستشارات النيابية سيحدد هذا الأسبوع ليليه فوراً تأليف الحكومة.
Advertisement
لكن أجواء التفاؤل التي بثّت قبل يومين عادت وتراجعت أمس مع عدم تسجيل أي تقدّم في المباحثات التي تدور في هذه المرحلة فيما تبقى الإيجابية في عدم توقفها، بحسب ما تشير مصادر وزارية مطلعة على موقف رئاسة الجمهورية. وتلفت المصادر لـ"الشرق الأوسط" إلى أن اجتماعا عقد مساء أول من أمس بين الخطيب والمعاون السياسي لأمين عام "حزب الله" حسين خليل ووزير المالية علي حسن خليل بعد أيام على اجتماعه بوزير المال منفرداً وكذلك بوزير الخارجية جبران باسيل.
وفيما تدور المباحثات الحالية حول توزيع الحقائب والمعايير التي على أساسها سيتم اختيار الوزراء، تشير المصادر إلى نقاط ومطالب محددة يبحث بها الثنائي الشيعي ويريد إجابات عليها. وتقول: "الأمور لم تنضج لغاية الآن ولم يطرأ أي عنصر جديد يشير إلى حل نهائي لكن الإيجابية هي في استمرار الاتصالات وعدم توقفها".
ومع تأكيد المصادر أن البحث في تكليف الخطيب، الذي لا يزال الأوفر حظاً، لا يعني الإبعاد النهائي لخيار عودة الحريري إلى رأس الحكومة، تقول إن "الحريري داعم للخطيب لكن هذا الأمر لم يترافق مع خطوات عملية، خاصة أن الخطيب كان قد طلب منه إصدار بيان تأييد له وهذا ما لم يحصل لغاية الآن".
في المقابل، ترى مصادر وزارية في "تيار المستقبل" أن إصدار بيان بهذا الشأن يمثّل "هروباً إلى الأمام ومحاولة إلقاء الكرة في ملعب الحريري فيما هي في ملعب رئاسة الجمهورية التي عليها الدعوة لاستشارات نيابية لتكليف شخصية قادرة على إدارة الأزمة الراهنة وليس العكس". وحمّلت هذه المصادر أيضاً وزير الخارجية جبران باسيل "مسؤولية التعطيل والسباق للاستئثار بالوزارات".
وتسأل مصادر "المستقبل" "على أي أساس سيصدر الحريري بياناً في هذا الشأن وقبل تحديد موعد الاستشارات النيابية الملزمة التي ينص الدستور ويحدّد بموجبها اسم الرئيس المكلف؟". وتجدد المصادر التأكيد على أن الحريري كان واضحاً في بيانه الأخير لجهة قوله إنه "ومع احترامه لجميع الأسماء المطروحة، فإن خياره سيتحدد مع الدعوة للاستشارات النيابية الملزمة وما عدا ذلك لا يتعدى محاولات سئمها اللبنانيون لإحراق أسماء أو الترويج لأخرى".
لقراءة المقال كاملاً اضغط هنا
المصدر: الشرق الأوسط
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك