Advertisement

لبنان

الحريري سيكّلف... ولكن ماذا بعد هذا التكليف؟

خاص "لبنان 24"

|
Lebanon 24
15-12-2019 | 05:30
A-
A+
Doc-P-654696-637120004881869306.jpg
Doc-P-654696-637120004881869306.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
من الواضح أن المشاورات النيابية الملزمة في قصر بعبدا ستؤدي إلى تسمية الرئيس سعد الحريري لتشكيل حكومة جديدة، بغض النظر عن الكتل التي ستسميه او عدد الأصوات التي سيحصل عليها، لكن ماذا بعد تكليف الحريري؟
Advertisement

هناك عدّة سيناريوات ممكنة بعد تسمية الرئيس الحريري، أولها هي أن تستمر المشاورات مع الكتل النيابية طويلاً من دون ان يستطيع الحريري تأليف الحكومة بسبب إصراره على حكومة تكنوقراط وإصرار خصومه على حكومة سياسية، أو بسبب رفض "التيار الوطني الحر" للحريري كرئيس للحكومة، بعدها يعتذر الأخير عن التأليف بعد مرور أشهر.

أما السيناريو الثاني فهو الوصول إلى تسوية بين القوى السياسية بعد أشهر من المشاورات، لتكون حكومة تكنوسياسية برئاسة الحريري مع مشاركة "الوطني الحرّ"، لكن هذا السيناريو يقوم على الوصول إلى تسوية مع إصرار "التيار" على عدم دخول الحكومة، الأمر الذي سيعني دخول "حزب الله" وحركة "أمل" من دونه، لكن مع تمثيل لرئيس الجمهورية.

كذلك هناك سيناريو ثالث، وهو أن يحاول الحريري تشكيل حكومة من دون إتفاق مع القوى السياسية، خصوصاً أن حلفاءه لا يريدون دخول الحكومة، فيعمد إلى تقديم تشكيلة من التكنوقراط إلى رئاسة الجمهورية التي ترفض التوقيع عليها، وبالتالي يبقى الحريري رئيسا لحكومة تصريف الأعمال الحالية.

وتستبعد المصادرالمطلعة أن تصل أي تشكيلة حكومية إلى المجلس النيابي في حال لم ترض عنها القوى السياسية التي تشكل الأكثرية النيابية، لأن ذلك سيعني وفي حال عدم نيلها الثقة، أن هذه الحكومة هي التي ستصبح حكومة تصريف أعمال وليس الحكومة الحالية.
وتقول المصادر أن كل السيناريوهات واردة بحسب تطور الوضع الإقليمي والدولي والمفاوضات التي تحصل بين القوى الفاعلة في الساحة اللبنانية.
 
 
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك