Advertisement

لبنان

قائمة الدول التي تصنّف "حزب الله" "إرهابياً" تتوسع.. اسم جديد ينضم إليها

Lebanon 24
14-01-2020 | 04:11
A-
A+
Doc-P-664012-637145937334212450.jpg
Doc-P-664012-637145937334212450.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
عضو جديد في طريقه للانضمام إلى نادي الدول التي تعتبر "حزب الله" منظمة إرهابية، هي غواتيمالا الواقعة في أميركا الوسطى بين المكسيك وهندوراس وإل سلفادور، لأن رئيسها المعتل بمرض يضطره للمشي بعكازين سيتسلم منصبه اليوم الأربعاء، وسبق أن أعلن قبل شهر أن أول قرار سيتخذه بعد أدائه للقسم هو تصنيف الحزب كإرهابي.
Advertisement

نشرت قناة "العربية" تقريراً قالت فيه إنّ غواتيمالا في أميركا الوسطى بين المكسيك وهندوراس وإل سلفادور تستعد للانضمام إلى لائحة الدول التي تنصّف "حزب الله" منظمة إرهابية.
وفي التفاصيل أنّ رئيس البلاد Alejandro Giammattei(63 عاماً) تعهد في بداية كانون الأول الماضي باتخاذ القرار يوم توليه لمنصبه. إذ نقلت عنه صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية حين زار الكيان الإسرائيلي ذلك الشهر، واجتمع فيها إلى وزير خارجيتها يسرائيل كاتس، قوله: "أول ما سأفعله عندما أتولى منصبي هو الموافقة على إعلان مجلس الأمن الغواتيمالي اعتبار حزب الله اللبناني منظمة إرهابية" وفق تعبيره.

غواتيمالا، البالغ سكانها 18 مليوناً، كانت ثاني دولة نقلاً لسفارتها من تل أبيب إلى القدس المحتلة بعد الولايات المتحدة، ففي كانون الأول 2017 أخبر الرئيس السابق، جيمي موراليس، الغواتيماليين عبر حسابه في "فيسبوك" بأنه أعطى تعليمات بنقل السفارة، وبأيام معدودات كان له ما أراد.
وبهذا القرار، تنضم غواتيمالا إلى دول عدة سبقتها إلى اعتبار "حزب الله" إرهابيا، وهي الولايات المتحدة وكندا وبريطانيا وهولندا واليابان والأرجنتين والباراغواي والسعودية والبحرين والإمارات، إضافة لجامعة الدول العربية ومجلس التعاون الخليجي، فيما يصنف الاتحاد الأوروبي وأستراليا الجناح العسكري للحزب فقط كمنظمة إرهابية.
يُشار إلى أنّ وسائل إعلام إسرائيلية قالت إنّ دولة هندوراس صنّفت "حزب الله" كـ"منظمة إرهابية".

المصدر: العربية - وكالات
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك