Advertisement

لبنان

كورونا رسميّاً في لبنان.. تسجيل أوّل إصابة ووزير الصحة يدعو لعدم الهلع

Lebanon 24
21-02-2020 | 09:50
A-
A+
Doc-P-676053-637178970388800069.jpg
Doc-P-676053-637178970388800069.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
رسميّاً انضم لبنان إلى جملة الدول التي رُصدت فيها إصابات بفيروس كورونا المستجد، إذ أعلن وزير الصحة حمد حسن في مؤتمر صحافي، عن تسجيل أوّل إصابة قادمة من مدينة قم الإيرانية، التي سجلت وفاة شخصين جرّاء الإصابة بالفيروس مؤخراً، إضافةً إلى تسجيل عدد من الإصابات. والمصابة هي سيّدة تبلغ من العمر 45 عاماً، وقد وُضعت في الحجر الصحي في مستشفى رفيق الحريري، وهي بحالة صحية جيدة.   
Advertisement
 
وقال وزير الصحة إنّه بعدما اجتمعت اللجنة الوطنية لمكافحة وباء الكورونا واللجنة المختصة لمكافحة العدوى، وبعد تبيان نتيجة فحص الـPCR للمريضة التي عزلت أمس من على متن الطائرة القادمة من مدينة قم، تبثت إيجابية الفحص"، موضحاً أن لا حالات أخرى مثبتة حتى تاريخه، فيما هناك حالتان مشتبه بهما، ونقوم بالإجراءات بحسب حس توصيات اللجنة العالمية". وأشار إلى أنّ مَنْ يتم حجزهم في المستشفى هم فقط الحالات التي تعاني من أعراض طبية، المقيمون في منازلهم متابعة يومياً صباحاً ومساءً، وقد يكون هناك حالات إنفلونزا عادية، لذا لا داعي للهلع".
 
وتابع: "كلّ الإجراءات التي تقوم بها الوزارة كافية وأثبتت أنّ الإجراءات في المطار جادة وهناك متابعة لكلّ الوافدين القادمين سابقاً من الصين، ولكن بعد إنتشار الوباء في أكثر من دولة، سجلت أوّل حالة اليوم في لبنان". وأعلن أنّ "الجهات المعنية تتابع كل الحالات في مكان حجرهم متابعة حيثية وديناميكية مع فريق العمل الوزاري إضافة إلى الجمعيات الأهلية المتعاونة، وأشدّد على دور الصليب الأحمر والدفاع المدني والهيئات الصحية والكشفية للمؤازرة". وأعلن أنّه ستتم العودة بالتاريخ 10 أيّام لمتابعة كلّ المواطنين والرعايا الوافدين إلى لبنان، لمتابعة أوضاعهم والتأكّد من عدم إصابتهم بالفيروس".

ولفت وزير الصحة إلى أنّ "العلاج هو وقائي ولا يوجد أي علاج آخر في العالم"، موضحاً أنّ "الحالتين المشتبه بهما هما في منزلهم، وهناك متابعة حثيثة منذ يوم أمس لوضعهما الصحي، وسيتم نقلهما إلى الحجر في مستشفى بيروت". وكشف أنّ "الوزارة تتواصل مع كافة المسافرين الذين كانوا على متن الطائرة، وأي تطور يحصل سنبني على الشيء مقتضاه". ودعا المواطنين إلى "عدم الإختلاط مع المصابين بالأمراض التنفسية المتواجدين في الحجر المنزلي، الإهتمام بالنظافة وغسل اليدين المتكرر وإتباع آداب السعال، الطلب من كافة الوافدين من ايران إلتزام الحجر المنزلي لـ14 يوماً منذ وصولوهم، والإتصال على الرقم 76/592699 عند ظهور أيّ عوارض مرضية".
 
وتابع أنّ "اللجنة تتابع الأحداث أوّلاً بأولاً، ولن نتخذ أيّ إجراء بوقف الرحلات إلّا بعد التشاور مع رئيس الحكومة واللجنة الوطنية المكلفة، وهذا التدبير سابق لأوانه وقد يكون له تبعيات هلعية أو إحترازية، هذا الموضوع نتابعه ونبني على الشيء مقتضاه".
 
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك