Advertisement

لبنان

إطلاق مشروع العمل الميداني لتقييم صحة الاطفال والنساء

Lebanon 24
28-02-2020 | 08:17
A-
A+
Doc-P-678392-637184998471384817.jpg
Doc-P-678392-637184998471384817.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
أعلنت المديرة العامة لادارة الاحصاء المركزي الدكتورة مرال توتليان غيدانيان، في مؤتمر صحافي عقدته في مركز ادارة الاحصاء المركزي في الحدت - بولفار كميل شمعون "عن بدء العمل الميداني لجمع البيانات من اجل المسح الوطني متعدد المؤشرات (MICS) لتقييم صحة الاطفال والنساء في لبنان وتبيان اللامساواة في الوصول الى الخدمات والحماية، التي تهدد حياة الكثيرين، بالتعاون مع "اليونيسيف".
Advertisement

واستهل اللقاء بكلمة لممثلة اليونيسف في لبنان يوكي موكو أشارت فيها الى ان "البيانات تمكنت من انقاذ حياة ملايين الاطفال وتحسينها"، وقالت: "يسر اليونيسف ان تشارك مع ادارة الاحصاء المركزي في اجراء هذا المسح المهم جدا في لبنان واليوم اطلقنا العمل الميداني له وسأغتنم هذه الفرصة لاقول اننا نسأل خلال عملنا اليومي ماذا يحدث مع الاطفال والنساء في العالم وهل لديهم الفرص الكافية للاستفادة من كل الخدمات الضرورية. والاهم من ذلك ان نعلم ونوثق هذه المعلومات ولا سيما في ظل هذه الازمة الاقتصادية في لبنان. وعملنا لا يتضمن فقط الاطفال اللبنانيين انما اطفال النازحين السوريين والاطفال الفلسطينيين، وبالنسبة لـ"اليونيسف" فان جميع الاطفال يتمتعون بكل الحقوق. ومن المهم جدا ان نجمع هذه المعلومات وستساعدنا هذه الشراكة لان نفهم جيدا ما هو وضع الاطفال في لبنان، وهذا المسح تحديدا يعد مسحا عالميا وهو يدعم منذ 1995، مئة وست عشرة بلد، ولهذا عليكم ان تطمانوا لان طريقة العمل معتمدة عالميا من اليونيسف وفي كل البلدان وهذه البيانات ستمكننا من مقارنة النتائج مع البلدان الاخرى".

وتابعت موكو: "سنزور في لبنان اكثر من 15 الف عائلة لسنة 2020 ولدينا 140 عاملا ميدانيا وسينتج عن هذا المسح اكثر من 160 مؤشرا متفقا عليه دوليا، وسيوفر بيانات عن افراد الاسرة ومنهم النساء اللواتي تتراوح اعمارهن بين 15 و49 سنة، والأطفال دون سن الخمس سنوات والاطفال الذين تتراوح اعمارهم بين 5 و17 سنة، ونحن سننتظر النتائج ولا سيما في ظل الوضع الحالي للبنان وهذه بداية هامة جدا للمستقبل واشكر مجددا في هذا المجال الدكتورة مرال والفريق العامل في ادارة الاحصاء المركزي".

ثم تحدثت توتليان وقالت: "ان هذه الجولة من المسح الوطني متعدد المؤشرات، هي الجولة الثالثة التي تقوم بها ادارة الإحصاء المركزي وهي ستوفر معلومات وادلة قيمة عن الاطفال والنساء في لبنان، وسيتم استخدام نتائجها في إحتساب مؤشر الفقر متعدد الابعاد للاطفال لعام 2020، بالاضافة الى رصد التقدم المحرز نحو تحقيق اهداف التنمية المستدامة. ولتمكين البلد من تحقيق هذه الاهداف، من الضروري تتبع المؤشرات على فترات منتظمة. ويشكل المسح الوطني متعدد المؤشرات مصدر البيانات الرئيسي لهذه المؤشرات على المستويين الوطني والإقليمي".

وختمت: "سيتم بالتوازي مع العمل الميداني لجمع البيانات، اطلاق حملة توعية حول المسح الوطني متعدد المؤشرات واهدافه واجراءاته، لكسب الدعم العام وتحفيز الاسر للمشاركة في المسح. كما ستكون نتائج المسح الوطني متعدد المؤشرات متاحة بحلول نهاية العام 2020 على مواقع اليونيسف وإدارة الاحصاء المركزي والمسح الوطني متعدد المؤشرات".

 
المصدر: الوكالة الوطنية
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك