Advertisement

لبنان

عدوان بعد لجنة الإدارة والعدل: تلقينا وعدا من قطار لاحترام الالية المقترحة لتعيينات الفئة الأولى

Lebanon 24
03-03-2020 | 10:15
A-
A+
Doc-P-679734-637188489657791906.jpg
Doc-P-679734-637188489657791906.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
عقدت لجنة الادارة والعدل النيابية جلسة، قبل ظهر اليوم في المجلس النيابي، برئاسة النائب جورج عدوان وحضور وزير الاشغال والنقل ميشال نجار إضافة إلى عدد من النواب والفاعليات القضائية.
وأعلن النائب عدوان، بعد الجلسة، "أن اللجنة تلقت وعدا من وزير التنمية الإدارية دميانوس قطار الذي حضر الجلسة، في ما يتعلق بملف التعيينات في الفئة الأولى في الإدارات العامة، بأن تحترم الآلية الموجودة منذ عام 2010، والتي تم تجاوزها في التعيينات التي أجريت في السنوات المنصرمة، الى حين إقرار اقتراح القانون الذي يحدد هذه الآلية بشكل واضح، وأن الوزير سينقل توصية اللجنة إلى مجلس الوزراء".
Advertisement

وشدد عدوان على أن "هذه خطوة إصلاحية مهمة، وهذا إنجاز لا بد أن نسجله في طريقة عمل المؤسسات"، وقال:"أنتم تعلمون أن أحد أسباب تخلف الإدارة والفساد والفوضى الحاصلة في البلد، هي طريقة التعيين التي جرت في السنوات الماضية والتي لم تحترم لا الكفاءة، ولم تعط فرصا لمن هم في الإدارة لأن تكون لهم الأولوية في التعيين، فكان كل ذلك جزءا من محاصصة سياسية ومذهبية وطائفية، أدت إلى أن تتم التعيينات من دون مراعاة الكفاءة".

وأضاف: "ستعمل اللجنة بشكل مكثف على اقتراح القانون المذكور، بحيث يكون في أولى جلسات الهيئة العامة قبل الدورة العادية، والتي تبدأ في النصف الثاني من شهر آذار".

واشار عدوان الى ان اللجنة استقبلت الوزير نجار، وبحثت معه موضوع الكيان القانوني لمرفأ بيروت، واقتراح قانون إنشاء مؤسسة عامة لاستثمار المرفأ.

وقال: "توقفت اللجنة مطولا عند ماهية الكيان القانوني الجديد الذي يجب أن ينتقل إليه العمل في المرفأ، وأنتم تعلمون أن هناك هيئة موقتة تعمل منذ عشرات السنين، فيما لا يجوز أن يدار مرفأ بهذه الأهمية ولديه مداخيل كبيرة، بكيان قانوني لا تحضر فيه الرقابة وطريقة العمل الواضحة ومراقبة المداخيل والمصاريف".

وكشف عدوان أن "اللجنة توصلت مع الوزير، وإنطلاقا من الدراسة الموجودة وضمن تعاونه وتعاون السلطات المعنية، أنه خلال 15 يوما سيرفع للجنة ما هو التوجه الذي يرونه ملائما للكيان الجديد"، مشيراً إلى أن "اللجنة ستعمل من جهتها لتجد غي أسرع وقت ممكن لاقتراح الكيان القانوني الذي يمنع الفساد ويمنع الهدر ويزيد مداخيل الدولة في أحوج وقت لها".

وتابع: "في الإطار نفسه، رفعت اللجنة توصية للوزير، في ما يتعلق بالمزايدة التي ستحصل في 17 أذار، أن يدرس ما إذا كانت هذه المزايدة قد أقر إجراؤها قانونيا أم أقرت في ظل حكومة تصريف أعمال. وأيضا هل تراعي الشفافية وتراعي توفر أفضل شروط لتأمين مداخيل الدولة في ظل الظروف الراهنة، وأيضا هل في حال خلق كيان جديد لهذا المرفأ كيف سيكون التعاطي مع من ربح المزايدة حتى لا تترتب أعباء من جراء ذلك على الدولة. وهل من أجل تأمين كل ذلك من الأفضل تمديد مهلة المزايدة أو تأجيلها".

وإذ أكد عدوان أن "المسار التشريعي اليوم حقق خطوات مهمة جدا وفعالة، وفتح مجالا للتنسيق مع الوزراء لكي يقدموا الإصلاحات الممكنة والشفافة والفعالة، إن كان في مجال التعيينات أو في مجال المرفأ"، شدد على أن اللجنة "لديها كل الاستعداد للعمل ليلا نهارا لتقدم للناس وللدولة في هذه الظروف الصعبة، شفافية في العمل ومداخيل أكثر وتكون كل الأمور أمام كل الناس موضوعة لتقييمها بكل جدية".

في سياق آخر، جدد رئيس لجنة الإدارة والعدل التأكيد على انتظار التشكيلات القضائية في وقت قريب، آملا بأن "تراعي هذه التشكيلات المعايير، وتسمح للناس بأن تقول هل أصبحت هذه التشكيلات بشكل شفاف وبعيدا من أي تدخلات".

وختم قائلا: "لن نبدي رأينا بهذه التشكيلات قبل أن تصدر، فيما نتأمل ونتمنى أن تصدر قريبا جدا، وفي حينها سنبدي رأينا في ضوء المعايير التي تكلمنا عنها".
المصدر: الوكالة الوطنية
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك