Advertisement

لبنان

المجلس الأعلى للدفاع: تمديد حالة التعبئة العامّة حتّى 12 نيسان

Lebanon 24
26-03-2020 | 05:38
A-
A+
Doc-P-687494-637208231139346997.jpg
Doc-P-687494-637208231139346997.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
قرر المجلس الأعلى للدفاع الذي انعقد برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، عند العاشرة قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، "رفع انهاء الى مجلس الوزراء بتمديد حال التعبئة العامة حتى الساعة الرابعة والعشرين من الأحد 12/4/2020، ورفع توصية الى المجلس بتأليف لجنة وزارية تكلف متابعة اوضاع اللبنانيين في الخارج.
Advertisement

وشدّد عون، خلال الاجتماع، على "أهمية التمييز بين اعلان حال التعبئة العامة واعلان حال الطوارئ، والتي تستند إلى النصوص القانونية والأنظمة المرعية الإجراء".

اما رئيس مجلس الوزراء، حسان دياب، فأكد "ضرورة الوصول الى نسبة عالية من التزام الاجراءات المتخذة"، كاشفا ان اوضاع ومعاناة المغتربين الموجودين في الخارج قيد الدرس لجنة الوقاية من نواحيها كافة ، وسيتخذ القرار المناسب في هذا الشأن".

وحضر الاجتماع إلى دياب، وزراء: المال غازي وزني، الدفاع الوطني زينة عكر، الخارجية والمغتربين ناصيف حتي، الداخلية والبلديات محمد فهمي، الاقتصاد والتجارة راوول نعمة، الاشغال العامة والنقل ميشال نجار، الصحة العامة حمد حسن، والعدل ماري كلود نجم.

كذلك حضر الاجتماع قائد الجيش العماد جوزف عون، المدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء عماد عثمان، المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم، المدير العام لأمن الدولة اللواء طوني صليبا، الامين العام للمجلس الاعلى للدفاع اللواء محمود الاسمر، مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي بيتر جرمانوس، مدير المخابرات في الجيش العميد الركن طوني منصور، مدير المعلومات في المديرية العامة للامن العام العميد منح صوايا، رئيس فرع المعلومات في قوى الامن الداخلي العميد خالد حمود، ومساعد المدير العام لأمن الدولة العميد سمير سنان.

وحضر ايضا المستشار القانوني لوزارة الدفاع الوزير السابق ناجي البستاني والمدير العام لرئاسة الجمهورية انطوان شقير والمستشار الامني والعسكري لرئيس الجمهورية العميد المتقاعد بول مطر.

بيان
وبعد الاجتماع، الذي سبقه لقاء بين الرئيسين عون ودياب، تلا اللواء الاسمر البيان التالي: " بدعوة من فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، عقد المجلس الاعلى للدفاع اجتماعا عند الساعة العاشرة قبل ظهر اليوم الخميس 26 آذار 2020، في القصر الجمهوري، لمتابعة آخر التطورات والإجراءات للحد من انتشار فيروس "كورونا"، حضره دولة رئيس مجلس الوزراء، ووزراء: المال، الدفاع الوطني، الخارجية والمغتربين، الداخلية والبلديات، الاقتصاد والتجارة، العدل، الاشغال العامة والنقل، والصحة العامة.
وحضر الاجتماع ايضا، كل من: قائد الجيش، المدير العام رئاسة الجمهورية، المدير العام للأمن العام، المدير العام لقوى الأمن الداخلي، المدير العام لأمن الدولة، الامين العام للمجلس الأعلى للدفاع، المستشار الأمني والعسكري لفخامة الرئيس، مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية، مدير المخابرات في الجيش، مدير المعلومات في المديرية العامة للأمن العام، رئيس فرع المعلومات في قوى الامن الداخلي، مساعد المدير العام لأمن الدولة، ومستشار وزارة الدفاع والوزير السابق المحامي ناجي البستاني.

استهل فخامة الرئيس الاجتماع بعرض موجز عن التدابير والإجراءات التي اتخذت في إطار الوقاية من فيروس "كورونا"، وشدد على "اهمية التمييز بين اعلان حال التعبئة العامة واعلان حال الطوارئ، والتي تستند الى النصوص القانونية والأنظمة المرعية الإجراء.

ثم عرض دولة رئيس مجلس الوزراء اهمية الوصول الى نسبة عالية من الإلتزام واشاد بالإجراءات والتدابير التي تولتها القوى العسكرية والأمنية، واطلع الحاضرين على التوصية الصادرة عن اللجنة المعنية بمتابعة اجراءات الوقاية من فيروس "كورونا" والتي قضت بالتمديد لفترة اعلان التعبئة العامة لغاية 12/4/2020.
وعرض وزير الصحة العامة الأوضاع الصحية والإستشفائية وشدد على ضرورة التزام البقاء بالمنازل، ومنع التجمعات لما له من نفع على ضبط انتشار الفيروس.

كذلك عرض وزير الخارجية والمغتربين والمدير العام للأمن العام اوضاع ومعاناة المغتربين الموجودين في الخارج، وافاد دولة الرئيس ان المسألة قيد الدرس من نواحيها كافة لدى لجنة الوقاية، وسيتخذ القرار المناسب بفي ذا الشأن.
ثم عرض رؤساء الاجهزة العسكرية والامنية المعطيات المتوافرة لديهم عن هذا الوباء وسبل التعامل معها.

وبعد المداولة والإستماع الى الوزراء المختصين وايضا قادة الأجهزة العسكرية والأمنية في شأن الوضع منذ اعلان التعبئة العامة في تاريخ 15/3/2020 وحتى اليوم.
وفي إطار متابعة مواجهة هذا الخطر بالتعبئة العامة، التي تنص عليها المادة 2 من المرسوم الاشتراعي رقم 102/1983 (الدفاع الوطني) مع ما تستلزمه من خطط وايضا احكام خاصة تناولتها هذه المادة، بالإضافة الى التدابير والاجراءات التي سبق لمجلس الوزراء ان اتخذها في اجتماعاته السابقة،
قرر المجلس الأعلى للدفاع رفع انهاء الى مجلس الوزراء يتضمن:

1- تمديد حال التعبئة العامة التي أعلنت بالمرسوم رقم 6198 /2020 حتى الساعة الرابعة والعشرين من يوم الأحد الواقع فيه 12/4/2020 .

2- تأكيد تفعيل وتنفيذ التدابير والإجراءات التي فرضها المرسوم رقم 6198/2020، والقرار رقم 49/2020 تاريخ 21/3/2020 صادر عن دولة رئيس مجلس الوزراء، "تعليمات تطبيقية بالمرسوم رقم 6198/2020" مع تشدد ردعي من الأجهزة العسكرية والأمنية كافة في قمع المخالفات بما يؤدي الى عدم تفشي الفيروس وانتشاره.

ورفع المجلس الأعلى للدفاع توصية الى مجلس الوزراء بتأليف لجنة وزارية تكلف متابعة اوضاع اللبنانيين في الخارج".
 
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك