Advertisement

لبنان

مقابلة نصر الله: رسائل واضحة وحاسمة للحلفاء! 

ايناس كريمة Enass Karimeh

|
Lebanon 24
28-05-2020 | 02:00
A-
A+
Doc-P-707737-637262528385801074.jpg
Doc-P-707737-637262528385801074.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
اذا أردنا عنونة مقابلة الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصر الله قبل أمس يمكن للعنوان أن يكون نسبة للشقّ الداخلي اللبناني برسائل "حزب الله" للحلفاء، حيث لا يغيب عن أي متابع حجم الرسائل التي توجّه بها نصر الله الى حلفائه بشكل عام، والتي لم تكن أبدا محصورة بحليفه "البرتقالي" الذي يرأس تيّاره الوزير السابق جبران باسيل.
Advertisement

تحدّث نصر الله بوضوح مطلق حول علاقته بحلفائه، الا أن أهمّ ما يمكن استخلاصه هو إشارته الى أن باسيل ليس الحليف الأوحد للحزب، وبالتالي فإن العلاقة بين الطرفين، المبنية على أسس ثابتة، تلقى عناية خاصة من "حزب الله" لكنّ مراعاة سائر الحلفاء واجبة أيضا وفقا لقناعات التزم بها الاخير لاعتبارات استراتيجية ووطنية.

من جهة اخرى، فقد أكد نصر الله على عمق العلاقة مع "الوطني الحر" داعياً مناصري التيار الى اخذ العبرة من التجارب السابقة، لافتا الى أن كل ما يُثار عبر مواقع التواصل الاجتماعي هو مجرّد ،انفعال شعبي، مشيرا الى ان العلاقة باقية ولا تشوبها اية شائبة رغم بعض الخلافات التكتيكية والتي اعتبرها بسيطة وصغيرة بحيث لا يمكن الوقوف عندها. بالاضافة الى ذلك فإن نصر الله منح باسيل صكّ براءة من قضية طرح الملف الرئاسي مع الحزب، وهذا الامر هو بحد ذاته خطوة ايجابية بادر اليها "السيد" لتحصين باسيل في المرحلة المقبلة.

في المقابل، وجّه نصر الله رسائل واضحة الى جميع الحلفاء، مؤكدا على مبدأ السواسية على "مستوى العلاقة مع الحزب، متمنياً عليهم احترام الحلف الذي يربطه بـ"التيار الوطني الحر خصوصا وان هذا الحلف متجذّر على مستوى القاعدة والقيادة في آن معاً.

وقد حدد نصر الله خطوطا عريضة للمرحلة المقبلة، تجنّباً للعديد من التساؤلات، ولفت الى أن معركة الفساد طويلة الأمد ولا يمكن ربطها بحلّ الازمة الاقتصادية في البلاد رغم تقاطع الأمرين، ما شكّل رسالة جدية للحلفاء المتعاطفين مع الحراك الشعبي كالحزب القومي والتنظيم الناصري الشعبي وغيرهم.

الا ان الرسالة الاقوى التي اراد نصر الله اعلانها بشكل مباشر لـ "التيار الوطني الحر" تتمثل في حسمه للجدل القائم منذ مدّة عبر تصريحات بعض نواب ووزراء التيار، مؤكدا ان الحزب يسعى الى السير في خطة مكافحة الفساد وإنما بهدوء يرى أنه النهج الافضل في هذه المرحلة، الامر الذي لا يمكن تطبيقه وفقا لأجندة أي من الاحزاب الحليفة.
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك