Advertisement

لبنان

اعتصام أمام وزارة الطاقة ومطالبة بلجنة تحقيق قضائية في الهدر واختلاس المال العام فيها

Lebanon 24
03-06-2020 | 08:12
A-
A+
Doc-P-709752-637267942771897613.jpg
Doc-P-709752-637267942771897613.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
نفذت مجموعات من المحتجين اعتصاما امام وزارة الطاقة اعتراضا على وضع الوزارة والهدر.

وتحدثت باسمهم رحاب عبد الخالق التي اعتبرت ان "وزارة الطاقة كانت ولا تزال وكرا للفساد السياسي والمالي واحدى اكبر مزاريب الهدر والسرقة للمال العام ما ادى الى الانهيار الاقتصادي الذي نعيشه اليوم".

وذكرت ان "اكثر من 40 مليار دولار صرفت ونهبت في ملف الكهرباء وبقي القطاع متخلفا وشكل 45% من حجم الدين العام من دون حلول بل مع معاناة يومية بفعل فساد منظم رعته الحكومات السابقة والوزراء الذين تعاقبوا على وزارة الطاقة".

واضافت: "فساد مكشوف ادى الى سرقة المال العام والى العجز في هذا القطاع للافادة من صفقات مشبوهة واحتكارات وكارتيلات وتلزيمات وتوظيف على قاعدة الزبائنية، والكل يبرئ نفسه من المسؤولية ويضع المشاريع تحت وعد "كهرباء 24/24" كي يطلب الاعتمادات الاضافية، فتصرف الاموال والقطاع يتدهور، والنتيجة واحدة المواطن يدفع فاتورتين ويحرم الطاقة" .

وتطرقت الى "صفقة سلعاتا"، مشددة على انها "جاءت لتضع الحكومة الحالية في خانة سابقاتها في ما يتعلق بالطاقة والمياه"، مشيرة الى ان "الفساد طاول ملف المياه اذ تشكل صفقات السدود مغارة علي بابا للسرقات والنهب".

واوضحت ان "كل هذا الفساد ولم يكشف او يحاسب فاسد واحد بل كانت المكاسب للسلطة عبر تكريس الزبائنية ونهب المال العام وتوجه الدولة الى اقناع الناس بضرورة خصخصة هذا القطاع".

وطالبت بـ" لجنة تحقيق قضائية مالية مؤلفة من قضاة عدليين وقضاة من ديوان المحاسبة ونقابة المحامين، تحميل المسؤولية لكل وزراء الطاقة والمديرين العامين وكل من له توقيع على أي من عقود الكهرباء والفيول والبواخر والسدود، تعيين الهيئة الناظمة للكهرباء وتعيين مجلس ادارة للكهرباء من اختصاصيين على اساس الكفاية".

وكشفت عن "دعوى قضائية ستقدم بجرم هدر واختلاس المال العام وتزوير واخلال بواجبات الوظيفة واساءة استخدام السلطة وصرف النفوذ"، معلنة انهم "سيشكلون مجموعة عمل خاصة بملف الكهرباء والمياه كي تحاسب الفاسد فيخرج هذا القطاع من العجز والفساد ليبصر النور من جديد".
Advertisement
المصدر: الوطنية للإعلام
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك