Advertisement

لبنان

أسعار المواد الغذائية ترتفع يومياً.. والزيادة تجاوزت 100% خلال أسبوعين!

Lebanon 24
04-07-2020 | 23:10
A-
A+
Doc-P-720888-637295262586940918.jpg
Doc-P-720888-637295262586940918.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
تحت عنوان: "أسعار المواد الغذائية في لبنان ترتفع يومياً... والزيادة تجاوزت 100 % خلال أسبوعين"، كتبت إيناس شرّي في صحيفة "الشرق الأوسط": السؤال عن سعر أي سلعة غذائية في محلات البقالة في لبنان تضاف إليه دائماً عبارة «اليوم». فالسعر مرشح للارتفاع يومياً ما دام سعر صرف الدولار في تغيّر مستمر، حتى بات المستهلك في سباق مع الزمن، يحاول شراء ما يستطيع شراءه اليوم خوفاً من ارتفاع سعره غداً، لا سيّما أن ارتفاع الأسعار يقابله ثبات في الرواتب التي تخسر قيمتها يوماً بعد يوم.
Advertisement
 
يقول رئيس جمعية حماية المستهلك زهير برو إن "أسعار المواد الغذائية ارتفعت حسب آخر زيادة رصدتها (حماية المستهلك)، أي منذ شهرين بنسبة 72 في المائة"، ولكن حتى هذه النسبة المرتفعة أصلاً ارتفعت مؤخراً، "فأسعار معظم المواد الغذائية زادت بنسبة تجاوزت الـ100 في المائة خلال الأسبوعين الأخيرين".
 
وفي حديث لـ"الشرق الأوسط"، قال برو إن ارتفاع الأسعار كان واضحاً على الرغم من وجود سلة غذائية مدعومة من وزارة الاقتصاد، مضيفاً أن "انخفاض الأسعار لوحظ فقط في السكر والأرز المصري"، أما بشكل عام فانعكاسات السلة الغذائية كانت "شبه معدومة أو أقله غير ملاحظة"، لأن "أصحاب متاجر البقالة يشكون من عدم وصول البضائع المدعومة إليهم".
 
ويؤكد بعض أصحاب متاجر البقالة الصغيرة التي جلنا عليها، من عدم توافر المواد المدعومة عند التجار أو توافرها بكميات قليلة لا تكفي حاجة المستهلكين، كما يشكون من عدم قدرتهم على شراء البضائع بكميات كبيرة لعدم إمكانية بيعها بسعر الصرف اليومي للدولار، في وقت لا يستطيعون فيه البيع بالسعر الذي اشتروا على أساسه لأنهم سيخسرون جزءاً من رأس المال، ولن يتمكنوا من شراء بضائع جديدة.
 
لقراءة المقال كاملاً اضغط هنا
 
 
المصدر: إيناس شري - الشرق الأوسط
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك