Advertisement

لبنان

الحريري ناقش مع كوبيتش تداعيات انفجار مرفأ بيروت

Lebanon 24
10-08-2020 | 13:18
A-
A+
Doc-P-734013-637326840226595945.jpg
Doc-P-734013-637326840226595945.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
استقبل الرئيس سعد الحريري عصر اليوم، في "بيت الوسط"، سفير مصر في لبنان ياسر علوي، بحضور المستشار باسم الشاب، واطلع منه على المساعدات التي تقدمها بلاده لمؤازرة اللبنانيين المتضررين من الانفجار الذي لحق بمرفأ بيروت الأسبوع الماضي.
Advertisement
 

بعد الاجتماع، قال علوي: "ناقشنا اليوم آخر التطورات وتداعيات الانفجار الذي حدث في بيروت، واطلعت الرئيس الحريري على ما نقوم به في مجال الامدادات، بعد ان اتخذ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قرارا بدأ تطبيقه بعد 24 ساعة من وقوع الانفجار قضى بتسيير جسر جوي مصري الى بيروت، وقد بدأت اليوم المرحلة الثانية منه وهي تشمل ارسال الطحين لتعويض المخابز في دورة انتاج الخبز بعد تضرر صوامع القمح، والمواد الطبية التي وصل منها حتى الان 56 طنا، علما ان المرحلة الأولى شملت الدواء أيضا".
 

أضاف: "تقرر اليوم مضاعفة حجم الجسر الجوي الى ثلاثة اضعاف، بحيث تصل الى بيروت طائرة كل 48 ساعة ليصبح بذلك الحجم الإجمالي الذي أبلغت به حتى الان 210 أطنان، وهذا الرقم لا يزال في ازدياد ويشمل مواد غذائية وطحينا ومواد اغاثية للمتضررين للمساعدة في ايوائهم. كما تم ارسال مساهمات من كل من الهلال الأحمر المصري، بنك الكساء، بنك الطعام الجمعية الشرعية، جمعية البر والتقوى، مؤسسة مصر للخير ومؤسسة مرسال، لان لبنان حاضر في قلب كل المصريين المستعدين دائما لتقديم كل الدعم له".
 

وتابع: "الى جانب الجسر الجوي سيتم تسيير جسر بحري أيضا، وستصل باخرة محملة بمساعدات من اتحاد الصناعات تحتوي على الزجاج والالمنيوم والرخام للمساهمة في إعادة اعمار المنازل المهدمة. كما يصل غدا 20 طبيبا من بينهم كبار الجراحين المصريين ورئيس قسم الجراحة العامة في مستشفى القصر العيني ورؤساء اقسام الجراحة، وسيتبرعون بعملهم ويقيمون على مدى شهر في جامعة بيروت العربية وهي رمز العلاقة والحضور المصري الى جانب الاشقاء في لبنان منذ ستين عاما. وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قد أعلن عن استعداد مصر للمساهمة في اصلاح الكهرباء والمرفأ وتقديم الخبرات المصرية وسيتم خلال ال 24 ساعة المقبلة اعلان امر كبير".
 

سئل: هل من دور سياسي مصري الى جانب المساعدات العينية؟
 
أجاب: "مصر كانت وستبقى حاضرة دائما، وهناك شيء يتم العمل عليه ولن أفصح عنه الان، فأنا اليوم اردت التحدث عن بدء المرحلة الثانية من الجسر الجوي ووصول الوفد الطبي المصري وعن الجسر البحري. من القاهرة نقول "هنا بيروت" ومن القاهرة نتضامن مع بيروت وقلوبنا معكم ونحن نفعل ما نقول".

وفد "اللقاء الديموقراطي"
 
وكان الرئيس الحريري قد استقبل رئيس "اللقاء الديموقراطي" النائب تيمور جنبلاط على رأس وفد ضم النواب: نعمة طعمة، اكرم شهيب، وائل ابو فاعور، بلال عبدالله، هادي أبو الحسن وفيصل الصايغ، في حضور النائب السابق غطاس خوري، وجرى عرض لآخر المستجدات السياسية في البلاد وسبل تنسيق المواقف في المرحلة المقبلة.

كوبيش
 
من ناحية أخرى، تلقى الرئيس الحريري اتصالا هاتفياً من ممثل الأمين العام للامم المتحدة في لبنان يان كوبيش، تم خلاله التداول في تداعيات انفجار المرفأ والجهود التي تبذلها الأمم المتحدة والوكالات التابعة لها للمساعدة في اعمال الإغاثة.

تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك